رحيل المناضل محمود عاطف فارس شاعر المخيمات والفقراء

تابعنا على:   20:20 2022-01-23

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ المناضل محمود عاطف فارس من مواليد بلدة الزيب بفلسطين المحتلة عام 1947م، هاجرت عائلته اثر النكبة التي حلب بالشعب الفلسطيني عام 1948م الى الجنوب اللبناني حيث أستقرت في مخيم البص بجنوب لبنان، ينتمى الى عائلة وطنية مناضلة.

أنهى دراسته في مدارس لبنان ومن ثم التحق بالجامعة والتي حصل منها على الشهادة الجامعية، عمل مدرساً بعد تخرجه من الجامعة في مدارس وكالة الغوث (الأونروا) بمخيم البص منذ عام 1972م.

اول من أرتجل الشعر على المنبر الفلسطيني في مخيمات الجنوب / صور والذي كان يكتب بالقلم والدم والروح، حيث كان يلقي قصائدة المفعمة بالصدق والاخلاص والأنتماء الى فلسطين الحبيبة.

التحق بتنظيم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ومن ثم تركها، والتحق بحركة فتحج حيث أصبح أمين سر شعبة فيما بعد.

الشاعر / محمود عاطف فارس كان شجاعاً صلباً، عنيد بالحق، صاحب الصوت الشجي، الطيب الكريم، المقاوم والمجاهد بالكلمة والشعر.

أصدر ديوانه الوحيد (اغصان البنادق) والذي يتضمن اجمل ما كتبه من أشعاره، تم ترجمه بعض كلماته الى اللغة الانجليزية، ونشر مقالات له في الصحف والمجلات والاعلام الالكتروني والتلفزيون والاذاعات.

تقاعد من عمله عام 2007م.

كان مدرساً ومربياً وشاعراً وطنياً وخطيباً في كافة المناسبات الوطنية وعرف بأخلاقه الحميدة وسيرته الحسنة انه شاعر فلسطين والمخيمات، كان صادقاً ومناضلاً لشعبة وقضيته الماجده.

عاش لفلسطين، وكتب لها وناضل من أجلها، كان يحلم بالعودة اليها بلدة الزيب المناضلة في الجليل، فقد عاش بين الشعب وأحبه وأدى واجباته الروحية والنضالية وترك كتاباته للجميع لينهلوا منها.

لقد شكل حاله كفاحية صلبه وتميز برخامه صوته وقوة حضوره ولم يترك ساحه من ساحات النضال رغم صعوبة الأيام التي مرت عليه وبقى يكتب وينشد لفلسطين وللمقاومة وحتى الرمق الأخير.

كان قامه تربوية رفيعة وشخصية اجتماعية فذه، كانت لها أسهاماتها العظيمة والمؤثرة في ميادين الفكر وساحات النضال.

أخر ما قاله الشاعر / محمود عاطف فارس، شاعر المخيمات والفقراء والثوار قبل ان يدخل العناية المركزة يوم الخميس الموافق 6/1/2022م كان يردد فلسطين لنا والقدس لنا والنقب لنا وغنى لكل الثوار ورجال الفتح ولياسر عرفات حين قال (عيناه مشرق الشمس عيناه).

انتقل الشاعر / محمود عاطف فارس (ابو شريف) الى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 18/1/2022م بعد صراع طويل مع المرض.

ترجل شاعر المخيمات، فارس الكلمة الشجاعة والقصيدة المقاومة عن صهوه جواده حيث كان في العناية المركزة بالمستشفى، سيبقى صوتك عالياً عالياً في الأثير، وستبقى روحك ترفرف فوق زرقه بحر الزيب تغنى وتردد خلفها كل الثوار.

وشيع في موكب جنائزي مهيب حيث أنطلق من أمام منزله باتجاه مسجد حمزة بالبص، حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ومن ثم وورى الثرى في مأواه الأخير بمقبرة مخيم المعشوق، بمشاركة من أهل الفقيد والفصائل الفلسطينية وحركة فتح والاحزاب والشخصيات واللجان الشعبية والاهلية والمخاتير ومؤسسات المجتمع المدني، ولفيف من العلماء ومخيمات منظقة صور بالجنول اللبناني.

رحم الله الشاعر / محمود عاطف فارس (ابو شريف) واسكنه فسيح جناته .

لقد فقدت الثقافة الفلسطينية والشعر الفلسطيني بشكل خاص أحد أهم اعمدتها الناصعه الشاعر المقاوم بالكلمة الذي عرف بأخلاقه وحضورة المميز واندفاعه الدائم نحو القضية الفلسطينية ولم يتخلى يوماً عن حلم العودة الى فلسطين وأن يصلى في حرم القدس الشريف.

برحيله يغلق كتاب الشعر حداداً وتنكس الاعلام والرايات الثقافية، فالكلمة حزينة بالفعل، أنه خسارة لا تعوض سيد المنابر الحاضر في المخيمات وصور وبيروت والجنوب.

اتحاد المعلمين الفلسطينيين في لبنان ينعي الشاعر / محمود عاطف فارس

يتقدم اتحاد المعلمين في لبنان بخالص العزاء والمواساه من عموم شعبنا الفلسطيني بوفاه الأستاذ والشاعر / محمود عاطف فارس والذي وافاه الأجل يوم الثلاثاء الموافق 18/1/2022م بعد صراع طويل مع المرض، وبرحيل الأستاذ / محمود فارس يفتقد شعبنا الفلسطيني رمزاً وطنياً كبيراً ورجلاً شهماً مقاوماً عرفته المنابر والميادين مدافعا عن القضية الفلسطينية، صادق الحق، داعياً الى الفضيله، ملتزماً بالوحدة الوطنية.

وبهذه المناسبة الأليمة نشاطر أهل الفقيد ومحبيه حزنهم وألمهم، راجين الله تعالى له الرحمة والمغفرة وحسن الثواب، ورفعة الدرجات.

ان العين لتدمع وان القلب ليحزن ولا نقول الأ ما يرضي ربنا، ولا حول ولا قوة الأ بالله العلي العظيم.

اتحاد المعلمين الفلسطينيين في لبنان.

اخر الأخبار