العلماء يكتشفون أسرارا جديدة عن المياه على سطح المريخ

تابعنا على:   15:42 2022-01-29

أمد/ مازالت مسألة المياه على سطح المريخ من المسائل المعقدة، فقد كشفت بيانات جديدة من مركبة فضائية تابعة لـ ناسا أن المياه على سطح كوكب المريخ قد استمرت في التدفق بـ كمية كبيرة لمدة أطول عما كان يُعتقد سابقًا.

أظهر العلماء الذين يحللون نتائج مركبة استكشاف المريخ المدارية (MRO) التابعة لناسا ، والتي تدور حول الكوكب الأحمر منذ عام 2006 ، علامات تدل على أن المياه تدفقت مؤخرًا منذ 2 مليار إلى 2.5 مليار سنة.

قبل البيانات الجديدة ، كان يعتقد سابقًا أن المريخ قد جف منذ أكثر من ثلاثة مليارات عام، بينما كان المريخ يحتوي على أنهار وروابط مناسبة لموئل الحياة الميكروبية بعد العثور على آثار من الأملاح المعدنية ، وفقًا لوكالة الفضاء.

وعلى الرغم من تقديم الإجابات ، فقد أثارت النتائج أسئلة أكثر من الإجابات للعلماء، فإنهم يريدون معرفة المدة التي يمكن أن تعيشها الحياة الميكروبية على المريخ وما إذا كانت قد تشكلت على الإطلاق، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

استخدمت الكاتبة الرئيسية للدراسة ، إلين ليسك وأستاذة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بيثاني إيلمان ، بيانات من أداة MRO تسمى مطياف التصوير المضغوط للمريخ (CRISM).

وقد سمحت لهم  هذه الأداة برسم خريطة لأملاح الكلوريد عبر المرتفعات الغنية بالطين في نصف الكرة الجنوبي للمريخ - تضاريس مثقوبة بفوهات الصدمة، وكانت هذه الفوهات جزءًا رئيسيًا من تحديد تاريخ الأملاح ، لأنه كلما قل عدد الحفر في التضاريس ، كانت أصغر.

يمكن للعلماء تقدير العمر من خلال حساب عدد الحفر على مساحة من السطح، ويتم ذلك باستخدام كاميرتين ، كاميرا السياق والكاميرا الملونة لتجربة علوم التصوير عالي الدقة (HiRISE).

تستخدم كاميرا السياق عدسة عريضة الزاوية بالأبيض والأسود لمساعدة العلماء على تحديد مدى الكلوريدات، وللسماح للعلماء بالتكبير ، قاموا بالتبديل إلى الكاميرا الملونة HiRISE لرؤية التفاصيل صغيرة مثل مركبة المريخ ولكن من الفضاء.

قال إيلمان ، وهو أيضًا نائب المحقق الرئيسي في CRISM: "المدهش هو أنه بعد أكثر من عقد من تقديم صورة عالية الدقة ، وبيانات مجسمة ، وبيانات الأشعة تحت الحمراء ، قاد MRO اكتشافات جديدة حول طبيعة وتوقيت هذا النهر".

اكتشفت ناسا لأول مرة أن الأملاح المعدنية موجودة على سطح المريخ منذ حوالي 14 عامًا مع المركبة المدارية Mars Odyssey التابعة لوكالة الفضاء.

كلمات دلالية