الاتحاد الأوروبي يدق ناقوس الخطر بشأن إمدادات الغاز الروسي

تابعنا على:   17:05 2022-02-07

أمد/ بروكسل: قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل إن روسيا استعدت بشكل أفضل للعقوبات الغربية أكثر مما فعل الاتحاد الأوروبي لتحسين قدرته على الصمود في وجه الاضطرابات في إمدادات الغاز.

واتهم جوزيف بوريل، موسكو باستخدام إمدادات الطاقة “لأغراض سياسية” واقترح أن أي إجراءات أخرى ضد الكرملين سيكون لها آثار عكسية خطيرة على الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك خفض الغاز المتاح للكتلة.

وجاءت تصريحات بوريل، قبل اجتماع لمجلس الطاقة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، المقرر عقده يوم الاثنين، في أمريكا.

وكتب بوريل: “ارتفعت أسعار الطاقة بسبب مشكلات العرض والطلب العالمية. مع الأزمة الحادة التي نمر بها حاليًا مع روسيا، لم تصبح مشكلة أسعار فحسب، بل أصبحت أيضًا مسألة تتعلق بأمن الإمدادات”.

وتأتي أكثر من 40٪ من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز من روسيا، بينما يوفر الاتحاد الأوروبي أكثر من 60٪ من عائدات واردات روسيا.

وأوضح أنه “في السنوات الأخيرة، عززت روسيا قدرتها على الصمود ضد العقوبات الاقتصادية، من خلال زيادة احتياطياتها من العملات الأجنبية، أكثر مما فعلناه لتعزيز قدرتنا على مواجهة تخفيضات محتملة في إمدادات الغاز”، داعيًا الكتلة إلى البدء في تطوير احتياطيات الغاز الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي وتعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

وفي الأشهر الثلاثة الماضية، هددت الدول الغربية موسكو باحتمال فرض عقوبات صارمة عليها، بعد مخاوف من أنها تخطط لغزو أوكرانيا.

وتم اتهام روسيا بنشر أكثر من 100000 جندي على الحدود، ويعتقد البعض أن هذه علامة على توغل عسكري وشيك.

ومع ذلك، على الرغم من الخطاب الجاد، أشارت وسائل الإعلام إلى أن الاتحاد الأوروبي ليس بالإجماع على اتفاق بشأن التدابير المحتملة.

وفي الشهر الماضي، أفادت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، عن طلب ألماني بأن الإجراءات المقترحة لا تشمل قيودًا على الطاقة، مصرة على إعفاء هذا القطاع.

يأتي ذلك في أعقاب تهديدات واشنطن بفرض قيود خطيرة على البنوك الروسية وقدرتها على تداول الدولار الأمريكي، مما قد يعرض صفقات الطاقة الدولية للخطر.

كلمات دلالية

اخر الأخبار