مجلس الأمن يعقد جلسة نقاش حول الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية

تابعنا على:   18:17 2022-04-25

أمد/ واشنطن: عقد مجلس الأمن الدولي، يوم الإثنين، جلسة نقاش مفتوحة حول "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين"، في ظل تصعيد الاحتلال الإسرائيلي لاعتداءاته على أبناء شعبنا ومقدساتهم منذ مطلع شهر رمضان المبارك.

وقدم المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند، إحاطة حول التطورات الحاصلة في مدينة القدس المحتلة، ودعا إلى الحوار وخفض التصعيد واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك.

وأكد وينسلاند، أن 23 فلسطينيا قتلوا على يد القوات الإسرائيلية، ويجب محاسبة كل مرتكبي أعمال العنف كما يجب على قوات الأمن أن تمارس ضبط النفس، مشدداً على ان تدنيس الأماكن المقدسة غير مقبول وطالب كل الأطراف باحترام الأماكن الدينية.

وحول إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ، قال وينسلاند إن "إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه الإسرائيليين ينتهك القانون الدولي ويجب أن يتوقف فورا".

وجدد وينسلاند تأكيده على ان كل المستوطنات غير قانونية وتمثل عقبة أمام عملية السلام، مطالباً إسرائيل بأن توقف هدم ممتلكات الفلسطينيين وإخلاءهم من مساكنهم.

وشدد على ان عملية إعادة بناء المنازل التي دمرت بالكامل متواصلة في قطاع غزة ولكن بوتيرة بطيئة، مشيراً إلى ان ارتفاع أسعار مواد البناء عالميا سيؤثر على جهود إعادة البناء في فلسطين وخاصة في غزة.

وقال وينسلاند  في ختام حديثه، "ينبغي أن نتخذ خطوات اقتصادية لإرساء قواعد العودة إلى عملية سلام حقيقية، وانا أحث الأطراف للحفاظ على الهدوء ولا ينبغي أن نغفل واجب إنهاء الاحتلال والمضي نحو حل الدولتين".

اخر الأخبار