صحيفة عبرية: تركيا ترفض دخول أشخاص محسوبين على حماس إلى أراضيها

تابعنا على:   12:10 2022-04-27

أمد/ تل أبيب: ذكرت صحيفة " إسرائيل اليوم"  العبرية، يوم الأربعاء، أن تركيا لم تسمح لبعض عناصر حماس بالعودة إلى أراضيها، في خطوة لإبعاد عشرات الأشخاص المرتبطين بحركة حماس، وهذا ما أكدته صحيفة الأخبار اللبنانية في تقرير لها.

وقالت الصحيفة، أنه خلال هجوم تل أبيب في وقت سابق من هذا الشهر ، أجرى المتحدث باسم حماس في غزة ، حازم قاسم ، مقابلة مع شبكة الميادين اللبنانية ، وهاجم قرار السفارة التركية بإدانة الهجوم.

وأضافت الصحيفة، أن حماس حافظت على ضبط النفس. بادئ ذي بدء لأن زيارة الرئيس هرتسوغ لقصر أردوغان في أنقرة كان يُنظر إليها في البداية على أنها زيارة دبلوماسية ، وبسبب ذلك لا تستحق كسر الأدوات مع تركيا. كذلك ، طالما أن تركيا لم تتخذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بنشاطات حماس على أراضيها، فإن حماس هادئة ، ولا ترى أي سبب لمواجهة الأتراك.

وقالت الصحيفة، أن تصريح الناطق باسم حماس ضد الإدانة التركية، جاء ردًا على شيء آخر حدث في الأشهر الأخيرة: وهو أن بعض أعضاء حماس المتواجدين في تركيا وجدوا أنفسهم "مُرحلين".

 وأكدت الصحيفة، أن تركيا طالبت  بمغادرة أعضاء حماس، وحدث هذا عمليا في الشهرين الماضيين، حيث تم طرد بعض الأشخاص المرتبطين بالجناح العسكري لحركة حماس.

وحسب الصحيفة، أن إسرائيل متورطة في قيادة هذه الخطوة، حيث "أرسل الإسرائيليون إلى تركيا قائمة بأعضاء حماس، ومعلومات عن تورط بعضهم في نشاط عسكري، وردا على ذلك ، لجأ الأتراك إلى حماس وقالوا لهم: لقد وعدتم ألا تفعلوا مثل هذه الأشياء معنا ، لكنكم الآن تطلبون منا المغادرة'

ووفقاً للصحيفة، أن الأتراك  أبلغوا قيادة حماس أن لديهم مصالح اقتصادية. ومن المفترض أن الاتصال المتجدد بين تركيا وإسرائيل سياسي، لكن حماس تعلم أن لإسرائيل نفوذًا على تركيا في الأمور الأمنية، حيث زار بعض ممثلي الأمن الإسرائيليين تركيا أيضًا".

أول إنجاز إسرائيلي ..

وأشارت الصحيفة، أن حماس تدرك أن التقارب يؤثر على طريقة عملها في تركيا، بعد كل شيء، حصلت حماس على حرية التصرف في البلاد في السنوات الأخيرة. ومع ذلك ، من السابق لأوانه الحديث عن أزمة.

وختمت الصحيفة، أن التوترات قائمة لكن حماس حريصة على عدم إغلاق الباب أمام أردوغان الذي أدان "الأعمال الإسرائيلية في القدس". اسرائيل تسجل انجازها الاول وبدأت الكفاح ضد حماس في الساحة التركية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار