الأول من ايار عيد العمال العالمي

تابعنا على:   08:41 2022-04-29

د.ميلاد جبران البصير

أمد/ الأول من أيار ، عيد العمال العالمي الذي يصادف يوم الاحد القادم أو عيد العمل كما يشار اليه في اوروبا ، في جميع أنحاء العالم تتم الاحتفالات والمراسيم الرسمية ومسيرات نقابات العمال والموظفين.

في دول الاتحاد الاوروبي هذه الاحتفالات تقوم بها نقابات العمال والموظفين وهي عبارة عن حفلة جماعية يؤكد بها على حقوق العمال والموظفين والمساواة الاجتماعية والدفاع عن حقوقهم .

عيد العمال عيد نبيل ويجب النظر اليه بشكل عام وكما كان يقال يا عمال العالم اتحدوا. ماذا يعني هذا العيد لعمال العالم الثالث ؟ ماذا يعني هذا العيد إلى آلاف المهاجرين من العمال الذين يعيشون في اوروبا ؟ ماذا يعني هذا اليوم لطالبي اللجوء السياسي في اوروبا ؟ ماذا يعني هذا العيد لآلاف الأفارقة الذين يصلون إلى اوروبا ؟ ماذا يعني هذا العيد للعمال الفلسطينيين في الضفه الغربية وفي داخل الأراضي المحتلة ؟ ماذا يعني هذا العيد لآلاف العمال في دول الخليج العربي ؟.

في عالمنا العربي أين هي حقوق العمال والموظفين حيث لا يوجد حتى نقابات للعمال ، في اوروبا تم تحقيق الوحدة الجغرافيه، الاقتصادية ، العملة الواحدة ، حرية السفر في جميع الدول الاوروبية وفي البطاقة الشخصية الخ .أين نحن العرب من هذا ؟ أين نحن الشرق أوسطيين من هذا ؟ ماذا يعني هذا العيد لمئات المهاجرين الذين يلقون حتفهم يوميا تقريبا في الصحراء الليبية أو في البحر الأبيض المتوسط، ماذا يعني هذا العيد لآلاف العمال الفلسطينيين القادمين من الاراضي الفلسطينية والذين ليس لهم أدنى حقوق العمل في داخل الاراضي المحتلة عام ٤٨، أين هي المنظمات الحقوقية ؟ أين هي منظمة العمل الدولية، أين هي نقابات العمال في دولنا العربية ؟ هذا العيد لا طعم له ويصبح خالي من محتوياته التاريخية، والاخلاقية ومبادئه وقيمه وأهدافه ايضا اذا اصبح عيد فقط لبعض العمال ولبعض الدول واستثنى باقي العمال حيث يعيشون في الظلم والاستغلال وبدون أي حق قانوني بداية من معاش مناسب إلى حق التقاعد والعيش الكريم .

إنه واجب وطني وقومي وأخلاقي أولا العمل على إصدار القوانين في كثير من الدول العربية من أجل إمكانية تأسيس نقابات العمال ، السماح للعمال والموظفين بتنظيم انفسهم وفي تأسيس منظمات نقابية مستقله للدفاع عن حقوقهم ، لنعيد لهذا العيد معناه الحقيقي ليصبح فعلا عيد العمال جميعا عندما نستطع حماية العمال في كثير من الدول العربية، بداية من دول الخليج العربي ، تأمين وضمان حقوق العمال الفلسطينيين ،تأمين حقوق المهاجرين في اوروبا والدفاع عن حقوق طالبي اللجوء السياسي ، بعكس ذلك يكون هذا العيد لطبقة مميزة من العمال وبشكل خاص في اوروبا الغنية وحامية حقوق الانسان، فقط لمواطنيها.

اخر الأخبار