قادها مقاتلو فتح في الخليل..

(42) عاماً على عملية الدبويا البطولية

تابعنا على:   10:30 2022-05-03

أمد/ الهليل: تصادف  يوم الثلاثاء 3 مايو، الذكرى السنوية الـ42 لعملية "الدبويا" البطولية، والتي قادها مقاتلو حركة فتح في الخليل، في 3-5- 1980، والتي ضربت عملية الإجراءات الصهيونية، واستهدفت المستوطنين في المدينة، ما أدى لمقتل 13 مستوطنًا وإصابة آخرين.

وقد تمت العملية البطولية في حارة جابر بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل وهي المنطقة بين الحرم الإبراهيمي ومستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الفلسطينيين في المحافظة.
واستطاع مقاتلون من حركة فتح خلال العملية نصب كمين لمجموعة من المستوطنين كانوا متوجهين من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على الأراضي الفلسطينية شرق المدينة الى الحرم الإبراهيمي لاقتحامه، و القيام بعد ذلك كعادتهم بالهجوم على المواطنين الفلسطينيين.

وفور وقوع العملية جاءت قوات كبيرة من جيش الاحتلال لتهاجم المقاومين الفلسطينيين فكان في انتظارهم اشتباك مسلح كبير، أدى الى مقتل عدد من الجنود و الضباط العسكريين بينهم القائد العسكري لمنظقة الخليل في جيش الاحتلال، ادرون فاندك و هو برتبة عميد، فيما أصيب آخر.

و في وقت لاحق حاصرت قوات الاحتلال منفذي العملية البطولية في أحد المنازل في حارة جابر وهدمته عليهم، ما أدى لاستشـ ــهاد ثلاثة منهم، فيما أقام الاحتلال إجراءاتٍ أمنية معقدة، وفرض حظر التجوّل في البلدة القديمة من الخليل، ومنطقة الحرم الابراهيمي.

وفي وقت لاحق تمكن الاحتلال من اعتقال منفذي العملية الابطال وهم: البطل: عدنان جابر محمود جابر،  البطل: ياسر حسين محمد زيادات،  البطل: تيسير محمود طه أبو اسنينة البطل :محمد عبد الرحمن صالح الشوبكي،  اثناء محاولتهم عبور نهر الاردن وحكم عليهم بالسجن المؤبد وقد افرج عنهم لاحقاً في صفقة تبادل للأسـ ـــرى عام 1985 .

عملية الدبويا كانت نقلة نوعية في العمل النضالي الفلسطيني عام 1980م ، حيث كانت عملية هجوم على مستوطنين مسلحين في قلب مدينة الخليل، وكانت ضربة موجعة لحكام دولة الاحتلال الإسرائيلي ، ترنحوا تحت تأثيرها لا يدرون ماذا يفعلون ، ولا كيف يتصرفون ، فراحوا يهدمون البيوت ، ويقتلون ويعتقلون .
 

كلمات دلالية

اخر الأخبار