تخريب شباك الصيد شبه يومي..

بكر يكشف لـ"أمد" تفاصيل انتهاكات زوارق الاحتلال بحق الصيادين في بحر قطاع غزة

تابعنا على:   14:03 2022-05-09

أمد/ غزة- صافيناز اللوح: كشف زكريا بكر الناشط والمختص في مجال الصيادين يوم الاثنين، عن انتهاكات بحرية وزوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية، والتي ازدادت خلال الفترة الماضية بحق الصيادين العاملين في بحر قطاع غزة.

وقال بكر في حديثه مع "أمد للإعلام"، إنّ "بحرية الاحتلال اعتقلت منذ بداية عام 2022، 15 صياداً في بحر غزة، أفرج عن 12 منهم وبقي على اعتقال 3 من عائلات "السيلاوي وبكر والفصيح".

وأكد بكر، أنّ الاعتقال من قبل بحري  الاحتلال بحق الصيادين تركز في الفترة بين 25/2 و 28/4، فيما أصيب 12 صياد جميعهم بالرصاص المطاطي، وتم مصادر 8 قوارب منهم قارب "لنش جر".

وشدد بكر لـ"أمد"، أنّ الخطير في الأمر، هناك قرار صدر بتاريخ 25/1/2022، يشرع لزوارق الاحتلال الحربية جميع الانتهاكات سواء الاعتقال أو إطلاق الرصاص المطاطي، أو مصادر المراكب، أو اطلاق النار المباشر، أو الرش بالمياه العادمة وغيرها".

ونوه، أنّ أي مركب يتم احتجازه يعرض على المحاكم الإسرائيلية، ويتم مصادرته كلياً، وجميع المراكب التي سحبت على ميناء سحب لم تعود حتى اللحظة.

وأوضح، أنّ أحد المراكب التي تمت مصادرتها وهو "لنش الجر" بتاريخ 25/2، ينظر بأمره أمام المحاكم العسكرية، ووجهت له لائحة اتهام والنيابة الإسرائيلية طالبت بمصادرته.

وأضاف، أنّ "لنش الجر الكبير سعره حالياً ما بين (300-350) ألف دولار، أما الحسكات تبلغ 10 آلاف دولار"، وهذا خسارة كبيرة للصيادين في قطاع غزة".

وأكمل بحر حديثه مع "أمد" قائلاً، إنّ هناك تصعيد خطير من قبل بحرية وزوارق الاحتلال الإسرائيلية، حيثُ يتم رصد من 4-5 عمليات إطلاق نار في اليوم الواحد مقابل العام الماضي مرة باليوم.

واستدرك بالقول، بتاريخ 7/5/2022، استهدفت زوارق الاحتلال الصيادين غرب ميناء رفح، وتم فقدان شباك 6 مراكب بسبب ملاحقتها من بحرية الاحتلال.

ونوه، إلى أنّ الفترة الصباحية والمسائية أكثر فترتين يتركز بها انتهاكات بحرية الاحتلال بحق الصيادين، ولكن بالغالب هي ليس لها فترة محددة، فعملية تخريب شباك الصيادين شبه يومية.

مواسم الصيد

وحول مواسم الصيد، قال بكر لـ"أمد"، إنّ مواسم الصيد في قطاع غزة اثنين الأول يبدأ من (أواخر شهر أبريل حتى منتصف شهر 6)، والثاني من (20/8 وحتى بداية شهر نوفمبر"، مشدداً أنّ بحرية الاحتلال تصعد من انتهاكاتهل بحق الصيادين في هذه الفترات.

وتابع، قبل 3 أيام كان اغلاق للبحر نتيجة ارتفاع الأمواج واشتداد الرياح، وتم السماح السبت للصيادين بعملهم، فهذه الرياح أتت بالخير عليهم وخاصة أسماك السردينة، وغطت السوق المحلي بقطاع غزة بشكل كبير.

وأشار، إلى أنه لأول مرة منذ فترة طويلة يكون سعر السردينة في قطاع غزة بثمن (6-7) شواكل.