إعلاميون عرب يدينون جريمة إعدام الاحتلال الإسرائيلي للصحفية "شيرين أبو عاقلة"

تابعنا على:   16:00 2022-05-11

أمد/ عواصم- وكالات: أدان صحفيون عرب ظهر يوم الأربعاء، ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي جريمة إعدام الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة في مدينة جنين، بالضفة الغربية المحتلة.

نقابة الصحفيين المصريين أدانت بأشد العبارات جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة وندعو لتحقيق دولي تدين نقابة الصحفيين المصريين أعضاء ومجلسا ونقيبا بأشد العبارات جريمة اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بالأراضي المحتلة أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي.

ونعت النقابة، شهيدة الصحافة ببالغ الحزن والأسى، وتعزي أهلها وأصدقائها وزملائنا الصحفيين الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينية.

وطالبت، من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بمحاسبة دولة الاحتلال على جريمتها الأخيرة في حق شهيدة الصحافة وتدعو إلى فتح تحقيق دولي موسع حول هذه الجريمة وكل جرائم قوات الاحتلال المتكررة فى حق الصحفيين الفلسطينيين، بالمخالفة لكل القوانين الدولية.

كما، طالبت كل الجهات الأممية المختصة بحماية زملائنا الصحفيين الفلسطينين في ممارسة عملهم المهني من اعتداء من قوات الاحتلال الاسرائيلي عليهم.

وشدّت، على أيدي زملائنا الصحفيين الذين يعملون في الأراضي المحتلة فهم عين العالم على حقيقة ما يجري في فلسطين، داعيةً إياهم إلى توخي الحذر والحيطة أثناء تأديتهم واجبهم المهني. وتجدد النقابة مرة أخرى دعمها الكامل لكل حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية وفي دولة مستقلة على أراضيه كما أقرتها له كل مقررات الشرعية الدولية.

وفي السياق ذاته، نددت "مراسلون بلا حدود" إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة، واعتبرته "إنتهاك جسيم".

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود: إن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة يشكّل "انتهاكاً جسيماً لاتفاقيات جنيف التي تنص على حماية المدنيين، ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين".

الإعلامي المصري أحمد مسلماني كتب عبر صفحته على "فيسبوك"، "الشهيدة شيرين أبو عاقلة .. صوت الحقيقة، رحم الله العزيزة الغالية شيرين أبو عاقلة أشهر مراسلة صحفية في العالم العربي، عملت شيرين لسنوات طويلة مراسلة لقناة الجزيرة في فلسطين، كانت عنواناً للمهنية والموضوعية، بالقدر الذي كانت عنواناً للوطنية والإنسانية".

وقال مسلماني، "التقيت الشهيدة العام الماضي في صحبة الصديق الأستاذ سمير عمر مدير مكتب قناة سكاي نيوز في القاهرة، وكانت سعيدة بعودتها لزيارة مصر بعد طول انقطاع. في هذه الزيارة نشرت شيرين علي صفحتها صورة لها في الأهرامات وكتبت : مفيش في جمالك يا مصر".

وشدد، لم أكن أعلم أنها جاءت لوداعنا، رحم الله الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي قتلها رصاص الاحتلال الإسرائيلي، فلا يجب أن يمر استشهاد الصحفية البطلة دون حساب وعقاب .. العدالة لشيرين أبو عاقلة.

كما، أدان اتحاد الصحفيين الزيمبابوي قتل الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وشاطر الاتحاد في بيان له، بقية العالم إدانة قتل الصحفية الفلسطينية الأميركية أبو عاقلة خلال قيامها بإعداد تقرير لقناة الجزيرة عن العملية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلَّة"، مشددا على أهمية الدعوات الدولية بإجراء تحقيقات شاملة.

وأدانت نقابة الصحفيين العراقيين، جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، وطالبت بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة.

وجاء في بيان لنقابة الصحفيين العراقيين، "ندين وبشدة الجريمة النكراء التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى استشهاد الصحفية شيرين ابو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في مخيم جنين بالضفة الغربية، أثناء تأدية واجبها المهني".

وأضاف، أن "تلك الجريمة البشعة التي أثارت استغراب واستنكار وتنديد العالم ممثلا بمنظماته الدولية والصحفية تعد خرقا فادحا للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية".

وتابع "من هذا المنطلق فإن نقابة الصحفيين العراقيين في الوقت الذي تعلن فيه عن تضامنها مع الصحفيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن القتلة وتقديمهم للعدالة".     

ودعت النقابة كافة المنظمات والهيئات الدولية إلى الوقوف بوجه الجيش الإسرائيلي للكف عن جرائمه التي امتدت هذه المرة لاغتيال الصحفيين الذين يؤدون واجبهم المهني ودون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد حماية الصحفيين وضمان سلامتهم".

وأدان اتحاد الإذاعات الإسلامية اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلية، الإعلامية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة، بالقرب من مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة.

وأشار في بيان له، اليوم الأربعاء، إلى أن قتل أبو عاقلة وإصابة السمودي "جريمة شنيعة وانتهاك صارخ للقانون الإنساني والدولي، وتعدٍّ سافر على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات".

ودعا الاتحاد إلى التحرك العاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام، وضرورة حمايتهم.

وطالب البيان بمساءلة الاحتلال على هذه الجريمة المروعة، وتقديم الضالعين فيها للعدالة الدولية، حيث إن التصعيد والإجراءات التي يتخذها الاحتلال الإسرائيلي تشكل تهديداً خطيراً للجهود الدولية الرامية لتنفيذ حل الدولتين، واستئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقدم الاتحاد تعازيه لعائلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية، وكل أبناء الشعب الفلسطيني، متمنياً الشفاء للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الشهيدة.

وأدان المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال المجلس في بيان له، اليوم الأربعاء، إن "هذا الاغتيال الجبان يهدف لوأد صوت الحق والحرية والدفاع عن قضية عادلة هي قضية شعب لم ولن يقبل أن تسلب أرضه وتنتهك مقدساته".

وتابع أن "ما حدث للزميلة شيرين أبو عاقلة هو جريمة ضد كل الصحافة والصحفيين عبر العالم، وجريمة حرب تنتهك كل قواعد القانون الدولي الإنساني".

ودعا المجلس لفتح تحقيق دولي في هذه الجريمة، والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية إلى تحرك عاجل وفعال لمنع قوات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصحفيين العاملين في فلسطين كلها، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين.

كما دعا كل الصحفيين الجزائريين إلى إبراز تضامنهم مع شهيدة الوطن والمهنة شيرين أبو عاقلة ومع كل الصحفيين العاملين على تغطية ما يرتكب من جـرائم ضد الفلسطينيين.

 

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار