خبير: أردوغان يستغل ورقة انضمام السويد وفنلندا للناتو لـشأن داخلي تركي- فيديو

تابعنا على:   23:02 2022-05-16

أمد/ أنقرة: يرى مدير المركز العربي للدراسات، رياض الصيداوي، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المتحكم الأول والأخير في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مشيرا إلى عدم ارتياح فرنسا بما يجري الآن وموافقة الحلف على انضمام فنلندا والسويد للحلف خلال الفترات المقبلة.

وأضاف مدير المركز العربي للدراسات، في حديثه لقناة "الغد" مساء يوم الاثنين، أن أمريكا هي القائد الحقيقي لحلف الناتو، موضحا أن تركيا تستغل الوقت حاليا ورفضها انضمام فنلندا والسويد للحلف، والاعتراف بأن الحزب الكردستاني تنظيم إرهابي ولا يجب العمل معه وعدم تقديم له يد المساعد وهي بمثابة فرصة ذهبية لأردوغان الآن واستغلال الظروف في علاقات تركيا الدولية.

وأشار مدير المركز العربي للدراسات، إلى أنه بالنسبة لروسيا فإنها الآن لاتريد أن تحارب وتواجه أكثر من جبهة خاصة بعد الأزمة الأوكرانية، مشددا على أن موسكو تملك أكبر رؤوس نووية في العالم وكانت لا تريد انضمام أوكرانيا لحلف الناتو.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أنه لن يتم تعزيز الأمن في السويد وفنلندا بعد الانضمام إلى الناتو.

وذكر ريابكوف، في تصريحات، أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي سيكون خطأ له عواقب بعيدة المدى.

وقال نائب وزير خارجية روسيا، إنه لا ينبغي لأحد أن تكون لديه أي أوهام بأن روسيا ستستقبل ذلك ببساطة، مشيرا إلى أن رد فعل موسكو سيعتمد على الخطوات المستقبلية الملموسة لستوكهولم وهلسنكين، ورفضت تركيا هي الأخرى انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

اخر الأخبار