#حرب_أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(83).. أول بأول

تابعنا على:   12:16 2022-05-17

أمد/ موسكو: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ83، حيث تواصل القوات الروسية تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس.

بوتين: سياسة الدول الأوروبية في مجال الطاقة "انتحار اقتصادي"

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السياسة التي تتبعها الدول الأوروبية في مجال الطاقة بأنها انتحار اقتصادي.

وأكد بوتين أن الدول الأوروبية وضعت مهمة التخلي عن الطاقة الروسية دون الالتفات إلى الأضرار التي لحقت باقتصادها.

لافروف: أوكرانيا "مادة مستهلكة" بالنسبة للغرب

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، إن أوكرانيا عبارة عن "مادة مستهلكة" بالنسبة للغرب في الحرب مع روسيا.

الدفاع الروسية: استسلام 265 مسلحا كانوا محاصرين في مصنع آزوفستال بينهم 51 مصابا بجروح خطيرة

أفادت وزارة الدفاع الروسية باستسلام 265 مسلحا أوكرانيا، من بينهم 51 بجروح خطيرة، وألقوا أسلحتهم، بأنه خلال الـ24 ساعة الماضية، بعدما كانوا محاصرين في مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول.

وجاء في البيان يوم الثلاثاء، لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في يومها الـ83:

- خلال الـ24 ساعة الماضية، ألقى 265 مسلحا أسلحتهم واستسلموا، من بينهم 51 أصيبوا بجروح خطيرة، بعدما كانوا محاصرين في مصنع أزوفستال في ماريوبول، وتم إرسال المصابين لتلقي العلاج في مستشفى في مدينة نوفوازوفسك، جمهورية دونيتسك الشعبية.

-دمرت صواريخ بحرية طويلة المدى وعالية الدقة من طراز "كاليبر" مستودعات لأسلحة أجنبية ومعدات عسكرية أمريكية وأوروبية، بالقرب من محطة ستاريشي للسكك الحديدية بمنطقة لفيف 

-دمرت صواريخ أرضية وبعيدة المدى عالية الدقة احتياطيات العدو التي كانت تكمل التنسيق القتالي على أراضي مراكز التدريب بمنطقة سومي و منطقة تشيرنيهيف.

-أصابت صواريخ جوية عالية الدقة تابعة للقوات الجوية الروسية موقعين للقيادة ومركز اتصالات، بما في ذلك اللواء الآلي 30 في منطقة باخموط، و 28 منطقة تجمع عسكرية، ومستودعين للقوات المسلحة الأوكرانية.

-تمت تصفية أكثر من 470 مسلحا متطرفا، وتم تعطيل 68 وحدة من المعدات العسكرية.

-تم تدمير محطة فرعية للطاقة بالقرب من محطة سكة حديد ميريفا في منطقة خاركيف، وكانت تقوم تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية من الولايات المتحدة والدول الغربية لاستهداف دونباس.

طهران تؤكد استعدادها للتوسط بين موسكو وكييف لحل النزاع

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن السلطات الإيرانية تعتزم استئناف جهود الوساطة بين موسكو وكييف لحل النزاع.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن خطيب زادة، قوله: "سنكون قادرين على المساهمة (في حل النزاع بين أوكرانيا وروسيا) بكل جهودنا، وبقدر استعداد الطرفين لذلك".

وأكد أن طهران تعتزم بدء جولة جديدة في هذا السياق وستبذل جهودها من أجل التوصل إلى حل.

كما أشار إلى أن الجانبين يقبلان ويأخذان على محمل الجد الوساطة الإيرانية.

فيما وصف المتحدث الإيراني العلاقات بين طهران وموسكو، بأنها "استراتيجية"، وقال "لن نسمح لأي قضية بالإخلال بها. ونحاول استغلال هذه العلاقات الاستراتيجية مع موسكو وعلاقاتنا الطيبة مع كييف لوضع حد لهذه الحرب والأضرار التي تشهدها المنطقة وشعوبها".

وحول مساعي انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، قال خطيب زادة، إن أساس الأزمة الحالية "توسع الناتو أو تجاهل الحقائق في أوروبا، وتجاهل الاعتبارات الأمنية والسياسية للدول، وخاصة روسيا، والاتفاقيات التي تم التوصل إليها قبل عقود".

وتابع "يجب أن يعلم الناتو، ويجب على الجميع أن يعرفوا أن طريق المواجهة نهايته ليست سعيدة".

لماذا يسجل الروبل الروسي أعلى مستوياته مقابل اليورو منذ خمس سنوات ؟

يقترب الروبل الروسي من أعلى مستوى في 5 سنوات مقابل اليورو يوم الاثنين، مما يدل على مرونة غير مسبوقة للعملة الروسية في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وبحسب بيانات بورصة موسكو، فقد ارتفع سعر صرف الروبل الروسي بأكثر من 1% ليتم تداوله فوق مستوى 65 روبلا لليورو بقليل، واقتربت بذلك العملة الروسية من تسجيل أفضل أداء مقابل العملة الأوروبية منذ يونيو 2017.

كذلك حققت العملة الروسية مكاسب مماثلة مقابل الدولار الأمريكي، حيث تم تداولها فوق 63 روبلا للدولار، لتحوم بذلك بالقرب من أقوى سعر صرف لها مقابل الدولار منذ فبراير 2020.

ويأتي صعود العملة الروسية، بعد أن كانت قد تراجعت في النصف الثاني من شهر مارس الماضي إلى مستويات تاريخية، إذ تجاوزت مستوى 140 روبلا للدولار.

فشل أوروبي في التوصل لاتفاق بشأن حظر النفط الروسي

فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في التوصل لاتفاق بشأن حزمة سادسة من العقوبات على روسيا الاثنين، بما في ذلك الحظر النفطي.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، إنه لم يتم التوصل إلى إجماع بشأن هذه القضية.

غير أنه مع ذلك، لفت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل فرض العقوبات على روسيا "لجعل ثمن عمليتها العسكرية في أوكرانيا لا يطاق بالنسبة للكرملين"، بحسب تعبيره.

هزيمة تاريخية لحزب شولتز في الانتخابات المحلية مرتبطة بسياسته تجاه أوكرانيا

كتبت صحيفة دي فيلت أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي برئاسة المستشار أولاف شولتز خسر الانتخابات الإقليمية بولاية شمال الراين وستفاليا الفدرالية، ويرجع ذلك جزئيا لسياسته تجاه أوكرانيا.

وتؤكد الصحيفة أن "السياسة المتعلقة بأوكرانيا تلعب أيضا دورا" في الانتخابات. وهكذا، أظهر استطلاع أجراه معهد Infratest dimap أن 46٪ فقط من السكان يعتبرون مسار شولتس نحو أوكرانيا صحيحا.

وقال عضو رفيع المستوى في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بعد هزيمة الحزب، قد يبدأ نقاش في المجتمع حول صحة سياسة المستشار الحالي.

وأعرب ممثل آخر للحزب الاشتراكي الديمقراطي عن مخاوفه من أن تؤدي النتيجة غير الموفقة في الانتخابات الإقليمية إلى احتكاك (خلافات) داخل الائتلاف الفيدرالي الحاكم.

اخر الأخبار