الغارديان: "إيباك" تضخ ملايين الدولارات لهزيمة مرشحي الكونغرس المؤيدين للحق الفلسطيني

تابعنا على:   08:07 2022-05-18

أمد/ واشنطن: كشفت صحيفة "الغارديان البريطانية " أن منظمة اللوبي المؤيد لإسرائيل "ايباك"  تضخ ملايين الدولارات سراً لهزيمة الديمقراطيين التقدميين المؤيدين للحقوق الفلسطينية.

وأكدت الصحيفة، أن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية قامت بإخفاء جهودها لتقويض المرشحين المؤيدين للفلسطينيين حيث تضخ أقوى مجموعة ضغط مؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة ملايين الدولارات للتأثير على السباقات التمهيدية للكونغرس لمواجهة الدعم المتزايد للقضية الفلسطينية داخل الحزب الديمقراطي بما في ذلك الانتخابات في بنسلفانيا ونورث كارولينا.

وحسب الصحيفة، تركز أموال لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية على منع المرشحات تحديدا لأنه إذا تم انتخابهن فمن المرجح أن يصطفن مع "فرقة" الأعضاء التقدميين في الكونجرس الذين انتقدوا إسرائيل.

وكشفت الصحيفة، أن الدعم المقدم من "ايباك" يتم تمريره من خلال مجموعة ، مشروع الديمقراطية المتحدة (UDP) ، الذي يتجنب ذكر إنشاءه من قبل  ويسعى إلى تحديد الانتخابات من خلال تمويل رسائل الحملة حول قضايا أخرى غير إسرائيل.

وفقاً للصحيفة، حظي مرشح مؤيد لاسرائيل بمبلغ  2.3 مليون دولار للسباق التمهيدي الديمقراطي اليوم الثلاثاء للحصول على مقعد مفتوح في الكونغرس في ولاية بنسلفانيا وهي واحدة من عدد قليل من المسابقات التي استهدفتها المجموعة حيث يتعاطف احد المرشحين بشكل علني مع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة، أنه تم إنفاق الأموال في الغالب لدعم عضو مجلس النواب الجمهوري السابق الذي تحول إلى ديمقراطي ، ستيف إيروين ، في محاولة لعرقلة المرشحة التقدمية سمر لي، التي تتصدر استطلاعات الرأي في المنطقة الديمقراطية القوية التي تضم بيتسبرغ.

 وأفادت الصحيفة، أن لي طالبت بوضع شروط لمساعدة الولايات المتحدة الكبيرة لإسرائيل ، واتهمت إسرائيل بارتكاب "فظائع" في غزة ، وقارنت بين الأفعال الإسرائيلية وإطلاق النار على الشباب السود في الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة، أن لي تحظى بدعم النائبات ألكساندريا أوكاسيو كورتيز وإلهان عمر ورشيدة طليب أعضاء الفرقة المؤيدة للقضية الفلسطينية.

أما المرشح الاخر إيروين فقد دافع عن سياسات الحكومة الإسرائيلية وتساءل عما إذا كانت لي "مقتنعًا قويًا بأن لإسرائيل الحق في الوجود".

وأشارت الصحيفة، أن منظمة UDP أنفقت أيضًا مليوني دولار لدعم سناتور ولاية كارولينا الشمالية فاليريا فوشي في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية اليوم في محاولة لعرقلة نداء علام المديرة السياسية السابقة للحملة الرئاسية للسيناتور بيرني ساندرز لعام 2016 وأول امرأة أمريكية مسلمة تشغل منصبًا منتخبًا في  شمال كارولينا.  

وشاركت أعلام في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين وتحظى بتأيدد أعضاء "الفرقة". 

وشكلت منظمة أطلقت UDP بدعم من منظمة ايباك في ديسمبر كلجنة عمل سياسي فائقة ، أو Super Pac ، والتي يُسمح لها بالإنفاق دون قيود لدعم المرشحين ولكن لا يمكنها تقديم تبرعات مباشرة للحملات حيث يمكنها دفع فواتير حملات ممولة باسمها.

وتحرك مجموعة اللوبي إلى الدعم المالي للحملات السياسية لأول مرة في تاريخها الممتد 70 عامًا كان مدفوعًا بالقلق في واشنطن وإسرائيل من تآكل الدعم طويل الأمد من الحزبين للدولة اليهودية داخل الولايات المتحدة.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الديمقراطيين الشباب ، بمن فيهم اليهود الأمريكيون ، يزدادون انتقادًا لإسرائيل وأن هناك دعمًا متزايدًا لحركة المقاطعة والعقوبات وسحب الاستثمارات (BDS).

 وتشعر إسرائيل بالقلق أيضًا من كسر المحرمات القديمة بشأن مقارنة هيمنة إسرائيل على الفلسطينيين بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا بعد نشر سلسلة من تقارير منظمات حقوق الإنسان الدولية والإسرائيلية التي تتهم إسرائيل بممارسة شكل من أشكال الفصل العنصري.

كما أنفقت منضمة  UDP 1.2 مليون دولار لحماية عضو الكونجرس الديمقراطي عن ولاية تكساس ، هنري كويلار ، الذي سيواجه جولة إعادة في وقت لاحق من الأسبوع المقبل ضد جيسيكا سيسنيروس ، محامية الهجرة البالغة من العمر 28 عامًا والتي تحدثت علما عن دعمً الفلسطينيين وتحظى بدعم أعضاء "الفرقة".

وصفت أيباك كويلار بأنه حليف وشارك في تأسيس تجمع الكونغرس من أجل النهوض بقيم التوراة لمكافحة "التعصب الأعمى ضد إسرائيل".

 بعد أن انضمت منظمة العفو الدولية إلى جماعات حقوق الإنسان الأخرى في اتهام إسرائيل بفرض الفصل العنصري ، اتهم كويلار المجموعة بتعريض اليهود للخطر.  وكتب قائلا “إسرائيل ليست دولة فصل عنصري.  هذه المغالطات تحرض على سلوك معاد للسامية ضد الشعب اليهودي ".

 وأنفقت مجموعة أصغر وأكثر ليبرالية مؤيدة لإسرائيل ، J Street ، مئات الآلاف من الدولارات لدعم Cisneros ، قائلة إنها ملتزمة بحل أكثر عدلاً للصراع مع الفلسطينيين.
 المتحدث باسم J Street ، لوغان بايروف ، اتهم إيباك بأنها منظمة جمهورية تدعم بقوة دونالد ترامب ، ومحاولة ترهيب المرشحين لتجنب انتقاد إسرائيل من خلال التهديد ضمنيًا بتمويل الحملات ضدهم.

وقال: "أيباك تأخذ كل هذه الأموال من مانحين جمهوريين ، وهم يخفون حقيقة أنهم منظمة متحالفة للغاية مع الجمهوريين بينما يحاولون إقناع الناخبين الديمقراطيين بمن يجب أن يدعموا".

ويبدو مشروع الديموقراطية المتحدة غير ضار والإعلانات التي يروجونها في هذه المقاطعات تتعلق بالرعاية الصحية والحقوق الإنجابية وأشياء لا علاقة لها بإسرائيل. 

وهذا منطقي لأن هذه هي الأشياء التي تقرر الانتخابات ، وليس إسرائيل.  لكن السبب في تحالفهم مع مرشحين معينين هو أنهم أكثر انسجامًا مع مواقفهم الأكثر تشددًا بشأن إسرائيل ، ولأنهم يخشون أن يكون المرشحون الآخرون أكثر تقدمًا وانحيازًا للفلسطينيين ".

وقال باتريك دورتون ، المتحدث باسم هذه المنظمة ، إن الجماعة لا تفعل أكثر من إدارة إعلانات سياسية مشروعة.  وقال "كل ما نفعله هو الحديث عن السجل العام للمرشح وهذا شيء يستحق الناخبون معرفته."
وقال دورتون إن المجموعة ستمول المزيد من الحملات.

واضاف: هدفنا هو بناء أوسع تحالف من الحزبين في الكونجرس يدعم العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.  نحن فخورون بدعم المرشحين التقدميين المؤيدين لإسرائيل بمن فيهم النساء ذوات البشرة الملونة.  "نحن نبحث في 10 إلى 15 سباقًا آخر حيث يوجد مرشح مؤيد لإسرائيل ومرشح ، إذا تم انتخابه ، من شأنه أن يقوض العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل."

 في وقت سابق من هذا العام ، اتهم مؤيدون بارزون آخرون لإسرائيل إيباك بأنها "مفلسة أخلاقيا" وبتقديم مصالح إسرائيل على الديمقراطية الأمريكية بعد أن أطلقت لجنة عمل سياسي منفصلة أيدت 37 مرشحًا جمهوريًا صوتوا ضد التصديق على فوز بايدن بعد المرشحين الستة.  يناير 2021 اقتحام مبنى الكابيتول.

 وقالت إيباك إنها تدعم السياسيين من كلا الحزبين الذين "سيعملون على تعزيز العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

 "يتطلب الأمر دعمًا من الحزبين في الكونجرس لاعتماد تشريع من شأنه تعزيز هذه العلاقة.  وبالتالي ، فإننا ندعم أعضاء من كلا الحزبين في سباقاتهم الانتخابية. 

بالإضافة إلى الجمهوريين الذين دعمناهم ، قدمنا ​​مساهمات لأكثر من 120 من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين ، بما في ذلك نصف كتلة الكونجرس السوداء في الكونجرس ، ونصف الكتلة التقدمية في مجلس النواب ، وكبار القادة الديمقراطيين في مجلس النواب "، قالت إيباك في بيان.

اخر الأخبار