آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(90)

تابعنا على:   07:06 2022-05-24

أمد/ عواصم: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

"بلومبيرغ" تتحدث عن فشل في عزل النفط الروسي

حللت وكالة "بلومبيرغ" بيانات متعلقة بتحميل وحركة ناقلات نفط من روسيا، وخلصت الوكالة إلى أن القيود الأوروبية الحالية لم تؤثر بعد على حجم الشحنات.

وفي مقال بعنوان "صادرات النفط الروسية مستمرة"، أشارت الوكالة إلى أنه تم تحميل 32 ناقلة بإجمالي 24 مليون برميل من النفط في الموانئ الروسية الأسبوع الماضي، وذلك بانخفاض نسبته 3% عن الأسبوع الذي قبله.

أوكرانيا.. المدعية العامة في كييف لا تستبعد إمكانية إجراء عملية تبادل لعسكري روسي

أكدت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، يوم الثلاثاء، إمكانية إجراء عملية تبادل للجندي الروسي فاديم شيشيمارين، والذي حكم عليه في كييف بالسجن مدى الحياة.

وقالت: "قد يكون السيناريو الخاص بنا لتطوير الأحداث مختلفا.. لقد قلت إنه يمكن تبادله كشخص بعد صدور حكم قضائي".

وأضافت: "من الناحية الفنية، هذا ممكن.. لا أريد الخوض في تفاصيل عمليات التبادل، هذه هي السياسة والدبلوماسية".

وقالت المحكمة في قرارها أمس الاثنين، إن الجندي، يعتبر "مدانا بارتكاب جريمة منصوص عليها في الجزء الثاني من المادة 438 من القانون الجنائي الأوكراني ويحكم عليه بالسجن مدى الحياة".

وحسبما نقلت وسائل إعلام عن قاعة المحكمة، اعترف شيشيمارين بذنبه وأعرب عن ندمه على فعلته.

من جانبه، أكد محامي الجندي الروسي، بعد جلسة المحكمة أنه يعتزم تقديم طلب استئناف ضد الحكم.

وهذه هي المرة الأولى التي تدين فيها محكمة أوكرانية جنديا روسيا منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في 24 فبراير الماضي.

روسيا: استكملنا إزالة الألغام من ميناء ماريوبول على بحر آزوف

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء إن قواتها أكملت إزالة الألغام من ميناء ماريوبول المطل على بحر آزوف.

روسيا تمنع 154 عضوا من مجلس اللوردات البريطاني من دخول البلاد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا منعت 154 عضوًا من مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني من دخول البلاد، ردًا على قرار لندن في مارس بإدراج كامل أعضاء مجلس الاتحاد الروسي تقريبًا على قائمة العقوبات.

وجاء في بيان الخارجية الروسية المنشور على الموقع الرسمي للوزارة، أنه "رداً على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في آذار/مارس من هذا العام بإدراج كامل أعضاء مجلس الاتحاد التابع للجمعية الفيدرالية لروسيا على قائمة العقوبات تقريباً. وعلى أساس المعاملة بالمثل، تم فرض قيود شخصية على 154 عضوا في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني".

وأضاف البيان أن "هؤلاء الأشخاص، الذين لن يُسمح لهم بعد الآن بدخول بلادنا، قدموا مساهمة مباشرة في تطوير إجراءات العقوبات المناهضة لروسيا في لندن بهدف تهيئة الظروف لعزلة روسيا السياسية وتدمير اقتصادها، باستخدام سلطتهم حتى الهستيريا المعادية لروسيا في المملكة المتحدة، والتي خضعت للمسار السياسي المعادي للروس الذي تتبعه حكومة المحافظين البريطانية".

رفع العلم الروسي فوق ساحة النصر، أهم ساحات مدينة ميليتوبول الأوكرانية

أفاد مراسل "سبوتنيك" عن رفع العلم الروسي فوق ساحة النصر، أهم ساحات مدينة ميليتوبول الأوكرانية.

وأشار المراسل إلى أن السارية التي يرفرف فوقها العلم الروسي في ميليتوبول هي أطول سارية علم في مقاطعة زابوروجيه الأوكرانية.

وتعد ميليتوبول ثاني أكبر مدينة في مقاطعة زابوروجيه. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 150 ألف شخص.

العملة الروسية تواصل الارتفاع.. الروبل الروسي يسجل أمام الدولار مستوى هو الأول منذ مارس 2018

تواصل العملة الروسية تعزيز مواقعها أمام نظيرتيها الأمريكية والأوروبية، وجرى تداول الدولار اليوم الثلاثاء دون مستوى 57 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ مارس 2018، أي في نحو 4 سنوات.

وبحلول الساعة 10:25 بتوقيت موسكو، تراجع سعر صرف الدولار بواقع 44 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) إلى 57.51 روبل، فيما انخفض سعر صرف اليورو بواقع 46 كوبيكا إلى 59.64 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

وقبل ذلك في مستهل تعاملات اليوم، تم تداول الدولار دون مستوى 57 روبلا، عند مستوى 56.61 روبل، وذلك للمرة الأولى منذ مارس 2018. في حين جرى تداول اليورو عند مستوى 58.59 روبل.

شركات الغاز في اليونان تتحول إلى دفع قيمة الغاز الروسي بالروبل

تحول جميع مستوردي الغاز الروسي في اليونان إلى استخدام عملة الروبل الروسية لسداد فواتير الغاز الروسي.

وأبلغت مصادر في اليونان، أن جميع الشركات اليونانية التي تشتري الغاز الروسي تحولت إلى استخدام الروبل لتسوية المدفوعات الناتجة عن شراء الغاز من روسيا.حسب سبوتنيك.

وتستورد اليونان 45 إلى 55 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

مسؤول: أوكرانيا ستحصل على 15% فقط من 40 مليار دولار من المساعدات الأمريكية

أعلن رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن الولايات المتحدة وشركاءها لا ينوون تقديم مساعدات حقيقية لأوكرانيا، ولن تحصل الأخيرة إلا على 15% مما خصصت واشنطن لمساعدتها.

وكتب فولودين في صفحته على "تلغرام": "لا تنوي واشنطن وبروكسل تقديم مساعدات حقيقية لأوكرانيا وحل قضاياها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. إنهما تحتاجان إليها (أوكرانيا) للقتال ضد روسيا حتى آخر الأوكرانيين".

وأكد أن ذلك ما يدل عليه خاصة القانون حول تخصيص 40 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا والذي وقعه مؤخرا الرئيس الأمريكي جو بايدن. وأشار إلى أن "35% من هذا المبلغ سينفق على تمويل القوات المسلحة الأمريكية نفسها"، فيما من المخطط إنفاق 45,2% منها على "الدول الأخرى" وليس أوكرانيا. أما 4,8% من هذه المساعدات فستنفق على مساعدة اللاجئين واستئناف عمل السفارة الأمريكية في أوكرانيا وغيره من الدعم الدبلوماسي. ومن أصل 40 مليار دولار لن يبقي لمساعدة أوكرانيا مباشرة إلا 15% من المبلغ المخصص".

استسلام 7 من القوميين الأوكرانيين في لوغانسك

ألقى أحد مطلقي النار من الكتيبة القومية المتطرفة "دونباس" ويحمل اسما مستعارا "كالينا" سلاحه في جمهورية لوغانسك الشعبية، ومعه 6 آخرون من نفس الكتيبة.

وقد ألقى القومي المتطرف، يوري زاكوبتس، وهو من مواليد عام 1996 (العام الذي تم فيه إقرار الدستور الأوكراني)، سلاحه واستسلم إلى سلطات جمهورية لوغانسك الشعبية.

الدفاع الروسية تعرض لقطات لعمل مقاتلات "سو-35 إس" في أوكرانيا

عرضت وزارة الدفاع الروسية، لقطات فيديو لنشاط مقاتلات من طراز  "سو-35 إس"، خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وخلال ذلك تصدت هذه المقاتلات لأهداف جوية معادية، وقامت بقصف وتدمير بعض الأهداف البرية كذلك.

المخابرات الروسية تعتقل في القرم أحد مؤيدي القوميين الأوكرانيين

قالت مديرية جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في القرم، إن عناصرها اعتقلوا في شبه الجزيرة، أحد مؤيدي القوميين الأوكرانيين لممارسته نشاطات يمنعها القانون.

وذكرت المديرية في بيانها، أنه تم اعتقال أحد سكان مدينة سيمفيروبول، لنشره شعارات قومية أوكرانية متطرفة ودعوات للعنف.

وتم فتح قضية جنائية بحق المذكور لممارسته الترويج للنشاط المتطرف بشكل علني.

سيناتور روسي يسخر من رفض بولندا للغاز الروسي

علق السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف، على قرار بولندا فسخ عقد مع روسيا حول إمدادات الغاز قبل الموعد المحدد.

وسخر بوشكوف من رفض بولندا للغاز الروسي ووصف القرار بأنه "أسلوب بولندي".

وقال: "فسخت بولندا اتفاقية توريد الغاز مع شركة غازبروم قبل الموعد المحدد وتتظاهر بأنها لا تحتاج إلى غازنا. في الوقت نفسه، تستلمه من ألمانيا، وهذا في الواقع يؤكد أنه مطلوب. أسلوب بولندي بحت".

الصليب الأحمر يستعد للرد على طلب موسكو بشأن أسرى الحرب الروس

تستعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاستجابة لطلب من مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، لتقديم معلومات بشأن أسرى الحرب الروس في أوكرانيا.

وقال المكتب الصحفي الصليب الأحمر في بيان: "نؤكد أننا تلقينا رسالة من السيدة موسكالكوفا. بالفعل هناك تأخير في تقديم رد رسمي، ونعمل على تقديم رد في أقرب وقت ممكن. لدينا حوار مفتوح وبناء مع السيدة موسكالكوفا وفريقها".

لغة منطقة خيرسون تصبح الرسمية إلى جانب "الأوكرانية.. الروسية"

أعلن كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية في منطقة خيرسون، أن اللغة الروسية ستحظى في الإقليم بمكانة اللغة الرسمية على قدم المساواة مع الأوكرانية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن ستريموسوف قوله: "ستصبح الروسية إلى جانب الأوكرانية لغة رسمية في منطقة خيرسون".

ووفقا له، ستكون اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية للعمل المكتبي والتواصل وجميع القضايا ذات الأهمية الوطنية.

اخر الأخبار