حل الدولتين الوحيد لتحقيق سلام دائم

خلال لقاء لابيد..أوغلو: تركيا هي الوجهة الأولى للسياح الإسرائيليين..والتبادل التجاري 10 مليار دولار

تابعنا على:   13:38 2022-05-25

أمد/ تل أبيب: أعلن وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والإسرائيلي يائير لابيد، الأربعاء، اتفاقهما على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في المؤتمر الصحفي المشترك بعد لقائهما في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية: "إسرائيل وتركيا قوتان إقليميتان، وأكثر من ذلك: دولتان لهما تاريخ طويل وقديم ومشترك".

وأشار لابيد إلى أن العلاقات التركية الإسرائيلية قد شهدت خلال السنوات الماضية "تقلبات"، لكنه أضاف مستدركا: "تعرف الدول ذات التاريخ الطويل دائمًا كيفية إغلاق فصل واحد، وفتح فصل جديد؛ هذا ما نفعله هنا اليوم".

وأكمل لابيد: "بعد هذه الزيارة، الأولى التي يقوم بها وزير خارجية تركي إلى إسرائيل منذ 15 عامًا، نتوقع أن نرى تقدمًا، ليس فقط في علاقاتنا الدبلوماسية والأمنية، ولكن في علاقاتنا الاقتصادية أيضًا".

وقال: "في حديثنا اليوم، سيدي الوزير، اتفقنا على إعادة إطلاق لجنتنا الاقتصادية المشتركة، والبدء في العمل على اتفاقية طيران مدني جديدة بين بلدينا".

وأضاف: "أبعد من الدبلوماسية، سيدي الوزير، الإسرائيليون يحبون تركيا ببساطة؛ كل يوم، تغادر عشرات الرحلات الجوية إسرائيل متوجهة إلى تركيا مع آلاف الإسرائيليين الذين يحبون ثقافتكم وموسيقاكم وشواطئكم الجميلة والبازارات الملونة".

وتابع لابيد: "أشيد بزيارتك، سيدي الوزير، وعلى المحادثات المثمرة والصادقة والمثمرة التي أجريناها هذا الصباح؛ اليوم، نبدأ إطارًا جديدًا لتحسين علاقاتنا لن نستفيد منه نحن فحسب، بل أطفالنا لسنوات قادمة".

من جهته، قال أوغلو: “لقد شاركت حساسيتنا تجاه القدس. كما ناقشنا القضية الفلسطينية الإسرائيلية. لقد لعبنا دائمًا دورًا بناء. وتركيا مستعدة للعب دور مرة أخرى”.

وأضاف أوغلو في خطابه: “أود أن أشكر الوزير على دعوته. لقد عقدنا اجتماعا صادقا للغاية مع الوزير. نشكره على موقفه. وعلى الرغم من خلافاتنا ، يجب أن يستمر الحوار المستدام. وهذا مهم ليس فقط بالنسبة لنا ولكن أيضًا من أجل السلام في المنطقة.”

وقال أوغلو"اتفقنا مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على علاقاتنا في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعدا."

وأكد أوغلو، على العمل مع “إسرائيل” على أجندة إيجابية يمكن أن يساعدنا أيضًا في التعامل مع الخلافات بشكل بنّاء.

وأوضح أوغلو، أن تركيا هي الوجهة الأولى للسياح “الإسرائيليين”، وننتظر قدوم المزيد من السياح إلى مدننا المختلفة.

وأشار أوغلو، أن "حجم الصادرات التركية إلى إسرائيل منذ بداية العام بلغ 1.8 مليار دولار".

وشدد أوغلو، أن حل الدولتين ضمن معايير الأمم المتحدة هو الحل الوحيد لتحقيق سلام دائم.

وكان تشاووش أوغلو، قد زار في وقت سابق الأربعاء، متحف ذكرى المحرقة "ياد فاشيم" في القدس الغربية، ووضع إكليلاً من الزهور في صالة المتحف

كلمات دلالية

اخر الأخبار