الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين جمعية المسرح والموسيقى وجمعية التراث تقيمان فعالية بعنوان: "هوية وطن"

تابعنا على:   13:38 2022-05-25

أمد/ دمشق: افتتحت الفعالية بالوقوف دقيقة مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء ومن ثم عزف النشيدين الوطني السوري والفلسطيني.

وحضر الفعالية، الباحث والمؤرخ رافع الساعدي أمين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ممثلو الفصائل الفلسطينية في مخيم السيدة زينب، الرفيق ابو ابراهيم الساعدي عضو قيادة الاقليم السوري، قيادة منطقة السيدة زينب وكوادرها التنظيمية ،الباحث في التراث الاستاذ محمد فرحان، شخصيات سياسية ودينية ونخب ادبية ووجهاء العشائر وابناء عشيرة الشمالنة .

وألقى كلمة الاتحاد القاها الاستاذ رافع الساعدي أمين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين.

وقال الساعدي، اللقاء في المخيمات يذكرنا بقامات كبيرة من أبناء شعبنا ولدوا وعاشوا في فلسطين وربوا الأجيال على حب فلسطين ،هم رحلوا، نجدد لهم العهد والوعد بأننا سنبقى البوصلة الى فلسطين وقبلتنا القدس واننا لن نحيد عن درب الشهداء، هذا المخيم قدم الشهداء والاسرى ونحن معكم بالفكر والبندقية حتى تحرير فلسطين كل فلسطين.

وألقت كلمة جمعية التراث،  الدكتورة نجلاء الخضراء مقررة الجمعية وتحدثت فيها بأننا نجتمع اليوم على ارث فلسطين بكل مايحمله من الم وامل، نحن هنا اليوم نستذكر تاريخ قرية اقتلعت بفعل الاحتلال وهي قرية الشمالنة .

كما ألقى كلمة عشيرة الشمالنة، صالح لافي، وفيها استعرض تاريخ العشيرة على كافة الاصعدة جغرافية قرية الشمالنة وتاريخها وارثها وتراثها وعاداتها وتقاليدها ونمط حياتها اجتماعياً ودورها سياسياً ونضالياً .

واستعرض الجانب الثقافي والتعليمي في عشيرة الشمالنة، القاص حسان علي منذ حقبة الاحتلال العثماني مروراً بالانتداب البريطاني ونكبة فلسطين ومابعد نكسة حزيران وصولاً الى وقتنا الحاضر.

وتحدث عمر أيوب، مقرر جمعية المسرح والموسيقى في الاتحاد، بإسهاب عن فكرة الفعالية التي تتبناها جمعيتي المسرح والتراث وهي هوية وطن وتعميمها على كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية ،كما قام بطرح عدة أسئلة من صلب الموضوع على الحضور.

وفي الختام،  كرّم ابناء عشيرة الشمالنة القائمين على العمل وقدموا درعاً عربون شكر وتقدير للجهود التي بذلها الأخوة في فريق عمل الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين والذين بدورهم أثنوا على حسن الاستقبال والحفاوة والتفاعل وقاموا بتوجيه التحية والتهنئة للرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة منطقة السيدة زينب بمناسبة الذكرى 57 للانطلاقة.