فلسطينيات وجامعة غزة تعقدان لقاء بعنوان نحو كتابة اعلامية خالية من خطاب الكراهية

تابعنا على:   10:28 2022-05-26

أمد/ غزة: نظمت مؤسسة فلسطينيات وجامعة غزة اليوم ورشة بعنوان "نحو كتابه اعلامية خالية من خطاب الكراهيه " وذلك بحضور مجموعة من طلبة الدراسات العليا في قسم الإعلام بالجامعة، وذلك ضمن مشروع "بيئة حامية من خطاب الكراهية وداعمة لحرية الرأي والتعبير" الذي تنفذه فلسطينيات بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتضمنت الورشة محورين أساسيين تحدث في الأول منهما الباحث عمر زين الدين حول خطاب الكراهية عبر وسائل الإعلام وخاصة منصات التواصل الاجتماعي، وتعريفه والفرق بينه وبين حرية الرأي والتعبير، ومستويات هذا الخطاب.

واستطرد زين الدين في الحديث عن كيفية انتشار هذا الخطاب وممارسة الناس له بشكل منظم أو غير منظم، والمسوؤلية الأخلاقية والإنسانية الواقعة على كل فرد في المجتمع لمواجهة هذا الخطاب وخاصة الصحفيين.

وفي المحور الثاني، والذي جاء بعنوان "أخلاقيات الكتابة للعلاقات العامة" تحدث د.خضر الجمالي عميد كلية العلوم الإنسانية في الكلية الجامعية حول تعريف أخلاقيات الكتابة والمسوؤلية الواقعة على الصحفي عند تناول أخبار المؤسسات أو الأخبار الرسمية.

وشرح الجمالي أهم الأخلاقيات التي يتوجب على الصحفي الالتزام بها بدءًا من مصداقية ما يتم نشره والموضوعية في الطرح والبعد عن التجريح والتشهير والكذب، إلى جانب أهمية الالتزام بالقانون خلال النشر، والمسؤولية الاجتماعية الواقعة على الصحفي في نبذ خطاب الكراهية ودعم قيم التسامح.

كلمات دلالية

اخر الأخبار