بعد "غزوة الأقصى"...

تقرير: مواجهات الضفة والقدس حراك أربك مخطط الفاشية اليهودية دون أن يعرقلها - صور وفيديو

تابعنا على:   23:00 2022-05-29

أمد/ القدس المحتلة - تقرير إخباري: وسط توتر فلسطيني واسع يشارك آلاف الإسرائيليين والمستوطنين الإرهابيين في مسيرة الأعلام السنوية، بعد مرور عام على حرب غزة، والتي كانت سببًا في تفجّر الأوضاع العام الماضي.

انطلقت مسيرة الأعلام الإسرائيلية، عصر يوم الأحد، في مدينة القدس المحتلة، ووصلت إلى ساحات حائط البراق بعد مرورها من بابي العامود والخليل مرورا بالحي الإسلامي داخل أسوار البلدة القديمة في المدينة المحتلة، بالتزامن مع انتشار مكثف لشرطة الاحتلال وقوات حرس الحدود لتأمينها.

 ويُسمح للمستوطنين الإرهابيين بدخول ساحات المسجد الأقصى، رافعين الأعلام الإسرائيلية، كما ويسمح لهم بتأدية صلوات تلمودية؛ ما أثار غضب الفلسطينيين والذي أدى لاندلاع مواجهات واسعة اقتصرت على مدن الضفة الغربية، والقدس المحتلة في حراك أربك مخطط الفاشية اليهودية دون أن يعرقلها.

إصابات متفرقة..

أصيب  213 مواطنًا فلسطينيًا، مساء يوم الأحد، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والشظايا، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في شمال غربي مدينة نابلس.

وفي مدينة القدس وبلداتها، أصيب 62 مواطنًا، يوم الأحد، في مواجهات إندلعت بين قوات الاحتلال والمستوطنين الإرهابيون، خلال التصدي لمسيرات الأعلام الإسرائيلية والمسيرات الإستفزازية، في القدس المحتلة.

مواجهات واسعة..

اندلعت مواجهات عنيفة، مساء يوم الأحد، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن متفرقة من الضفة الغربية.

طوباس..

اندلعت مواجهات، مساء يوم الأحد، بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية عاطوف جنوب شرق طوباس، كما تم اعتقال شابين من المنطقة.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن المواجهات اندلعت بعد اعتراض قوات الاحتلال مسيرة للمواطنين في منطقة الخندق إلى الشرق من عاطوف، حيث أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاههم.

بدوره، أكد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من المنطقة وهما: مجد حسن غرايبة، ورعد نائل بني عودة.

جنين..

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء يوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت قرب حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا دعما وإسنادا للقدس والمسجد الأقصى، وتنديدا بعربدة المستوطنين في القدس والضفة، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "دوتان" العسكري المقام على أراضي بلدة يعبد.

بيت لحم..

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء يوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين، بأن المواجهات تركزت في منطقة " المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأضاف سباتين أن جنود الاحتلال منعوا المواطنين من الوصول إلى مسجد أبو بكر الصديق في المنطقة لأداء صلاة المغرب.

كما وأصيب شاب من مخيم عايدة شمال بيت لحم، مساء يوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي على شاب (19 عاما) أثناء تواجده قرب المقبرة في المخيم، ما أسفر عن إصابته في الفخذ، نقل إثرها إلى مستشفى في مدينة الخليل، حيث وصفت إصابته بالخطيرة.

قلقيلية..

 أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق، مساء يوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت قرب مدخل البلدة الرئيسي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

حملة إعتقالات

ذكر نادي الأسير، مساء يوم الأحد، أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 56 مواطنًا في مختلف المحافظات بما فيها القدس المحتلة.

وبحسب النادي، فإن 50 مواطنًا اعتقلوا من القدس بينهم نساء وأطفال، والعديد في ازدياد.

وأشار إلى أنه تم تسجيل حالة اعتقال واحدة في الخليل، و3 في طوباس، وحالتين في نابلس.

مسيرات أعلام فلسطينية 

خرجت مسيرات "أعلام فلسطينية" يوم الأحد، في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، تزامناً مع مسيرة أعلام المستوطنين الإرهابيين، ونصرة للقدس.

وإنطلقت دعوات لرفع الأعلام الفلسطينية والتصدي لمسيرة المستوطنين بالقدس، والتوجه نحو كافة حواجز الاحتلال بالضفة.

وبدورها، نظمت دائرة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الاستقلال، يوم الأحد، مسيرة أعلام فلسطينية بالمركبات داخل مدينة أريحا.

وقالت الجامعة إن المسيرة تأتي ردا على "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في القدس المحتلة في ذكرى احتلال إسرائيل الجزء الشرقي منها بعد حرب حزيران عام 1967 وسط اقتحامات المستوطنين الاستفزازية وتصاعد وتيرة التوتر في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت أنها تحرص وبشكل حثيث، بتوجيهات مباشرة من رئيس مجلس الأمناء اللواء توفيق الطيراوي، ورئيس الجامعة صالح أبو اصبع، على دعم شعبنا في القدس المحتلة الذي يقاوم الاحتلال الإسرائيلي ويتصدى لمشاريعه التهويدية وعملياته العدوانية المستمرة.

كما خرجت مسيرة أعلام فلسطينية في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة

وتم رفع العلم الفلسطيني، تزامناً مع بدء انطلاق مسيرة الأعلام الإسرائيلية. 

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرة واعتدت على المشاركين.

كما خرجت مسيرة جماهيرية حاشدة في شوارع مدينة رام الله، وذلك نُصرةً للقدس، والمسجد الأقصى المبارك.

ونظمت جامعة النجاح الوطنية، يوم الأحد، وقفة لعامليها وطلبتها لرفع العلم الفلسطيني، وذلك تأكيداً على عروبة القدس ودعماً لنضال أهلها ورفضاً لما يسمى بمسيرة الأعلام التي ينظمها اليمين الإسرائيلي في شوارع القدس المحتلة.

وشارك في الوقفة عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة ونوابه ومساعدوه وعمداء الكليات، وموظفي الجامعة ومجلس اتحاد طلبتها وعدد من الطلبة، وتم خلال الوقفة رفع الأعلام الفلسطينية والوقوف للسلام الوطني الفلسطيني وغناء جماعي لنشيد موطني من كافة المشاركين.

ونظم "الحزب الديمقراطي الشعبي"  في لبنان يوم الأحد، مسيرة أعلام فلسطينية في مدينة صيدا، رفضا لمسيرة الأعلام الاستفزازية التي ينفذها المستوطنون في القدس، وتضامناً مع المرابطين في فلسطين.

وانطلقت المسيرة ، تحت شعار "احمل علمك وتعال يا كل محبي فلسطين"، من ساحة الشهداء حيث جابت شارع رياض الصلح وصولا إلى ساحة النجمة.

ورفع المشاركون في المسيرة  الأعلام الفلسطينية، وهتفوا تأييدا للقدس والأقصى، واختتموها بإحراق العلمين الأمريكي والإسرائيلي.

وتلبية لدعوة رفع أعلام فلسطين احتشد المئات من أبناء الجاليات العربية والفلسطينية في العاصمة النمساوية فيينا بوقفة تضامنية صامتة مع نضال الشعب  الفلسطيني، ثم توجهت حشود المتظاهرون التي رفعت الأعلام الفلسطينية بمسيرة جابت شوارع فيينا الرئيسية، وكان للتجمع الديمقراطي الفلسطيني في النمسا مشاركة مميزة.

وجاءت هذه الوقفة للاحتجاج على مسيرة الأعلام الصهيونية ولتؤكد على مشروعية الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس العربية عاصمة فلسطين الأبدية.

ومن جانبها، نظمت حركة "فتح" إقليم غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، مساء يوم الأحد، مسيرة أعلام فلسطينية دعما وإسنادا لأهلنا في القدس.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي جابت الشوارع والميدانين الرئيسة في المحافظة، الأعلام الفلسطينية ولافتات منددة باقتحام المستوطنين لمدينة القدس والمسجد الأقصى.

ومن ناحيتها، نظمت حركة "فتح" إقليم جنين، والقوى الوطنية والإسلامية في المحافظة، مساء يوم الأحد، مسيرة أعلام فلسطينية دعما وإسنادا لأهلنا في القدس المحتلة.

ورفع المشاركون في المسيرات التي جابت شوارع وأحياء: يعبد، وعرابة، وقباطية، وسيلة الظهر، ومدينة جنين، الأعلام الفلسطينية، ولافتات منددة باقتحام المستوطنين لمدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

ورددوا عبارات داعمة ومساندة لأهلنا في القدس، ومنددة بالصمت العالمي المريب تجاه ما يحدث فيها، ودعوا إلى رص الصفوف والوحدة الوطنية للتصدي للاحتلال ومستوطنيه.

ردود فعل فلسطينية على مسيرة الأعلام الإسرائيلية

وقال المجلس الوطني الفلسطيني إن "مسيرة الأعلام" الاستيطانية المقررة يوم الأحد في مدينة القدس المحتلة عدوان صريح على سيادة شعبنا الأبدية على عاصمته وحقوقه ومقدساته واستفزاز لمشاعره، ويجب التصدي لها بكل الوسائل المشروعة.

ومن ناحيتها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات "مسيرة الأعلام" التهويدية، وما رافقها من اعتداءات وعمليات قمع وتنكيل وحشية بحق المواطنين المقدسيين وعشرات الفلسطينيين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية في القدس بمن فيهم نساء وأطفال، واعتقال العشرات منهم.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة،  إن "إسرائيل تلعب بالنار بلا مسؤولية وبتهور شديد من خلال السماح للمستوطنين بتدنيس المقدسات في القدس المحتلة وتصعيد عمليات القتل".

وقال أبو ردينة ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، التي ادعى فيها "ان القدس ستبقى مدينة موحدة"، أن مدينة القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، حسب قرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي.

وبدوره أدان رئيس الوزراء محمد اشتية مسيرة المستوطنين واعتداءاتهم على المواطنين في مدينة القدس المحتلة، محذرا من التبعات الخطيرة لتلك المسيرة وما تمثله من استفزازات لمشاعر المواطنين واقتحامها لساحات المسجد الأقصى المبارك.

وأشاد اشتية بشجاعة المقدسيين من المرابطين والمرابطات دفاعا عن مسرى المصطفى، وقال: إن القدس كانت وستظل عبر السنين وإلى أبد الآبدين عاصمة دولة فلسطين وهي عربية الوجه، والقلب واللسان، وإن محاولات تغيير معالمها، وفرض السيادة الوهمية عليها، لن تصمد أمام حقائق الدين، والتاريخ، والقداسة، باعتبارها تضم قبلة المسلمين الأولى، ومسرى المصطفى، ومعراجه إلى السماوات العلى، وكنيسة القيامة.

ومن جانبه، قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي إن استباحة الاحتلال ومستوطنيه لباحات المسجد الأقصى والقدس هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، معتبرا ما جرى منذ ساعات فجر اليوم وحتى المساء انتهاكا فظا ومريعا للوضع القانوني والتاريخي القائم بالمسجد الأقصى وضربا بعرض الحائط لكل القوانين الدولية.

وبدوره، حمّل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال الإسرائيلية وأجهزتها العسكرية، المسؤولية الكاملة عن أي انفجار للأوضاع في القدس اليوم، وذلك في أعقاب ما يسمى "مسيرة الأعلام".

كما ودعا رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير عدنان الحسيني، أبناء شعبنا إلى التصدي لمسيرة الأعلام الاستفزازية، التي تعبر عن إفلاس سياسي لحكومة اليمين المتطرفة. 

وحذّرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير من تجاوز حكومة المستوطنين كل المحرمات والخطوط الحمراء، وكل الأعراف والقوانين، باعتدائها على المعتكفين في المسجد الأقصى، وإدخال مئات المستوطنين إليه ورفعهم لعلم الاحتلال في ساحاته.

ردود فعل عربية على مسيرة الأعلام الإسرائيلية

وأدانت جمهورية مصر العربية، يوم الأحد، سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام جماعات من المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، مُحذرةً من مغبة هذه التطورات التي تُنبئ بمزيد من الاحتقان والتصعيد على استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، إن المسجد الأقصى هو وقف إسلامي خالص للمسلمين، مشددا على ضرورة وقف أية انتهاكات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس وكافة مقدساتها وكذلك تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وطالب سلطات الاحتلال بتحمل مسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي، والتدخل الفوري لوقف تلك الممارسات الاستفزازية التي تؤجج مشاعر المسلمين.

وبدورها، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوم الأحد، السماح لمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست الإسرائيلية، باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، مُحذّرة من تفاقم الأوضاع في ضوء السماح بالمسيرة الاستفزازية والتصعيدية في القدس المحتلة.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول أن اقتحامات المتطرفين وتصرفاتهم الاستفزازية، التي تتم بحماية من شرطة الاحتلال، تُعدّ انتهاكا للوضع التاريخي والقانوني القائم، وللقانون الدولي، مُشددا على أنّ المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة، إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشددا على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بشدة قيام مئات المتطرفين الإسرائيليين باقتحام الأقصى اليوم الأحد، تحت حماية أعداد كبيرة من قوات الاحتلال، مؤكدا أن هذا التحرك يشكل انتهاكا جديدا للوضع القائم، كما يمثل استفزازا كبيرا للمشاعر العربية والإسلامية، ويمكن أن يترتب عليه إشعال الأوضاع في مدينة القدس ومناطق أخرى.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام المستشار جمال رشدي، أن اقتحام ساحة الأقصى، في إطار ما يُعرف بـ "مسيرة الأعلام" هو عملٌ غير مسؤول يستهدف بالدرجة الأولى تحقيق مكاسب داخلية على الساحة الإسرائيلية، ويُحقق أهداف اليمين المتطرف الساعية إلى إلغاء كل وجود فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة والتضييق على رواد الحرم القدسي لأهداف صارت معلومة للجميع.

كما ناشد أبو الغيط القوى المؤثرة عالميا والمجتمع الدولي عموما الضغط على إسرائيل لوقف هذه الاستفزازات التي تؤجج المشاعر الدينية، وتزيد من منسوب الاحتقان وتغذي دائرة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن شأنها دفع الجميع إلى أتون مواجهات دينية لن يحمد عقباها.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية القطرية بأشد العبارات اقتحام مستوطنين المسجد الأقصى المبارك يوم  الأحد.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها إننا "ندين أداء صلوات تلمودية في باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال".

وحذرت من أن استمرار الانتهاكات الخطيرة في الأقصى يكشف رغبة الاحتلال في توجيه الصراع إلى حرب دينية.

بينيت: القدس عاصمة إسرائيل الأبدية وأهنئ المشاركين في مسيرة الأعلام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مساء يوم الأحد، إن "القدس عاصمة إسرائيل الأبدية".

وعبر حسابه على تويتر، قال بينيت، إن "القدس عاصمتنا الأبدية"، مهنأ "كل من شارك في مسيرة الأعلام التقليدية".

وفي وقت سابق نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن بينيت، خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية، أن رفع علم إسرائيل في مدينة القدس هو أمر بديهي، وإسرائيل واضحة حول هذا منذ اللحظة الأولى.

اخر الأخبار