من بينهم والد الشهيد ضياء حمارشة..

محدث// جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في منازل المواطنين بالضفة الغربية- أسماء

تابعنا على:   08:32 2022-06-02

أمد/ رام الله: شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر وصباح يوم الخميس، حملة مداهمات وتفتيش بمنازل المواطنين، في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أنّ جيش الاحتلال اعتقل عدداً من المواطنين بينهم والد الشهيد ضياء حمارشة، خلال حملة لها بأنحاء متفرقة من الضفة الغربية، واقتادهم إلى مراكز التحقيق الخاصة به، وعرف منهم:

1. عبد الله نايف- مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم
2. عيسى شادي معالي- مخيم الدهيشة
3. والد الشـ هيد ضياء حمارشة- يعبد جنوب جنين
4. علي صلاح- الخضر جنوب بيت لحم
5. وليد عودة- حوارة جنوب نابلس
6. أسيد تركمان- جنين
7. المحرر حسن دمحان- دورا جنوب الخليل
8. محمد عيسى الدرابيع- دورا
9. والد الشهيد ضياء حمارشة من يعبد- جنين

وفي تفاصيل الانتهاكات.. اعتقل جيش الاحتلال فجراً، أسيرا محررا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وهو علي مصطفى صلاح (34 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه .

كما استشهد الشاب أيمن محمود محيسن (21 عاما)، وأصيب آخر برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال مواجهات في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.

وقالت مصادر فلسطينية، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي، ما أدى الى إصابة شابين وصفت جروح احدهما بالخطيرة، ونقلا الى مستشفى بيت جالا الحكومي، وأعلن هناك عن استشهاد أحدهما.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عيسى معالي (44 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في المخيم.

يشار إلى أن الشهيد محيسن، الشهيد الرابع الذي يرتقي خلال 24 ساعة، بعد استشهاد الشاب بلال عوض توفيق كبها (24 عاما)، خلال مواجهات في بلدة يعبد، والشابة غفران هارون حامد وراسنة (31 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل، والشهيد ياسر عطية المصري (41 عاما) من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة متأثرا بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار/ مايو 2021

واستشهد شاب، وأصيب 6 آخرون بالرصاص الحي، مساء الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وشدد المصادر، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها نحو 30 آلية عسكرية بينها جرافة، تقتحم البلدة، ونشرت القناصة على أسطح منازل المواطنين، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين

وأعلنت وزارة الصحة أن الشاب بلال عوض توفيق كبها (24 عاما)، استشهد إثر إصابته برصاص الاحتلال الحي في الصدر والفخذ، ووصل بحالة حرجة للغاية إلى مستشفى جنين الحكومي.

كما أصيب 6 شبان بالرصاص الحي، وصفت حالة ثلاثة منهم بالحرجة في الرقبة والبطن والوجه.

وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين، اليللة، في حي امريحة في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وأشارت مصادر فلسطينية، بأن مستوطنون هاجموا مركبة مواطن في حي امريحة، بإطلاق النار عليها، وكان داخلها ثلاثة شبان، إضافة إلى القاء الحجارة على مركبات أخرى.

وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص باتجاه فتى (19 عاما)، ما ادى الى اصابته بكتفه، ونقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، ووصفت إصابته بالطفيفة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من بلدة دورا، جنوب الخليل، وهما الاسير المحرر حسن دمحان الفسفوس، ومحمد عيسى الدرابيع، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية يوم الخميس، شابا، من قرية دير ابزيع، غرب محافظة رام الله والبيرة، وهو عايد فضل حجير (22 عاما)، أثناء تواجده بأراضي عام 1948.

وخط مستوطنون، يوم الخميس، شعارات عنصرية، على مركبات المواطنين، المتوقفة قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

ويأتي ذلك في إطار اعتداءات المستوطنين المستمرة على أبناء شعبنا، في مختلف محافظات الضفة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة طمون جنوب طوباس، وفتشت منزل الأسير إسلام الطوباسي، وعاثت فيه خرابا.

و تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مفرق بلدة بيتا جنوب نابلس، لليوم السابع على التوالي.

وقال رئيس بلدية بيتا محمود برهم، إن قوات الاحتلال تفرض سياسية العقاب الجماعي على 15 ألف مواطن في بيتا بإغلاقها المدخل الرئيسي للبلدة، ما يؤثر بشكل مباشر على القطاع التعليمي والصحي والاقتصادي للبلدة .

وأضاف: إن القطاع الزراعي تأثر بشكل كبير ومباشر جراء إغلاق المدخل بسبب إعاقة وصول كافة المنتجات الزراعية من خضار وفواكه إلى حسبة بيتا التي تعتبر مصدر رئيسي لتوزيع المنتجات الزراعية إلى وسط الضفة الغربية، الأمر الذي يكبد المزارعين والتجار سائر كبيرة بسبب إعاقة وصول هذه المنتجات في الوقت المناسب.

ودعا برهم كافة المؤسسات الإنسانية والدولية إلى التدخل بشكل فاعل وعاجل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفتح المدخل، ورفع العقاب الجماعي عن آلاف المواطنين.

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت مدخل بيتا الجمعة الماضية، إثر مواجهات اندلعت على المفرق، أدت إلى إشعال النار في محيط عدد من منازل المواطنين بسبب القنابل التي أطلقتها قوات الاحتلال.

 أصيب عدد من المواطنين، بينهم أطفال، يوم الخميس، بحالات اختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رياض للأطفال في بلدة تقوع جنوب شرق محافظة بيت لحم.

وقالت مصادر محليةإن عددا من المواطنين بينهم أطفال أصيبوا بحالات اختناق نتيجة إطلاق قنابل الغاز تجاه روضة أطفال تقوع الإسلامية، وإن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل محمود عزات الصباح (15 عاما) أثناء عودته من المدرسة.

وأشارت إلى أن مواجهات اندلعت في البلدة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال.

أصيب طفل مساء يوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية المدية، غرب مدينة رام الله.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب مجموعة من الأطفال كانوا يلهون في منطقة قريبة من جدار الفصل والتوسع العنصري، ما أدى لإصابة أحدهم بجروح نقل إثرها إلى المستشفى.

اخر الأخبار