آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(113)

تابعنا على:   08:33 2022-06-16

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

زيلينسكي في وداع قادة أوروبا: ممتنون للزيارة وننتظر السلاح

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، عن امتنان بلاده لزيارة قادة أوروبا، مشيراً إلى أن أوكرانيا في انتظار شحنات الأسلحة الغربية للإسراع بتحرير أراضيها.

الكرملين يحدد "شروط" تطبيع العلاقات الروسية الأمريكية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يوم الخميس، إن السبيل الوحيد لتطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن يكمن في تخلي الجانب الأمريكي عن الهيمنة، وإدراك أن روسيا لن تكون تابعا لأحد.

وأضاف بيسكوف، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "الطريقة الوحيدة هي التخلي عن سياسة الهيمنة في الشؤون العالمية، وفهم أن روسيا لا تريد ولن تكون تابعة لأي أحد - بأي معنى لهذه الكلمة. وعندما يدرك الجانب الأمريكي، أنه من الممكن التحدث مع روسيا فقط على أساس المنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل، فإن الوقت سيحين للتخطيط للاتصالات التالية".

ماكرون وشولتس ودراغي يصلون إلى أوكرانيا

استقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي يوم الخميس، قطاراً خاصاً متوجهين إلى كييف.

وقالت قناة "تسي دي اف" الألمانية وصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، إن القادة الثلاثة استقلوا هذا القطار الخاص في بولندا ويتوقع أن يصلوا صباح الخميس إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

الدفاع الروسية تتهم كييف بتعطيل إجلاء المدنيين واستغلال الممرات الآمنة لتعزيز مواقعها

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تعطيل كييف لإجلاء المدنيين من مصنع "أزوت" في سيفيرودونيتسك، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية استغلت الهدنة الإنسانية لإعادة تجميع صفوفها وفتحت النار.

وقال ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي يوم الأربعاء: "على الرغم من الإجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها روسيا، فإن سلطات كييف عطلت العملية الإنسانية".

مسؤول أوكراني: يسقط حوالي ألف من قواتنا بين قتيل وجريح كل يوم في دونباس

علن ديفيد أراخاميا رئيس حزب "خادم الشعب" الحاكم في أوكرانيا أن القوات الأوكرانية تفقد حوالي ألف قتيل وجريح كل يوم في المعارك في دونباس.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن أراخاميا الذي يزور واشنطن حاليا قوله إن "الجيش الأوكراني يخسر ما يصل إلى ألف قتيل وجريح كل يوم في دونباس".

بلينكن: أكثر من 40 دولة قدمت دعما عسكريا لأوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن أكثر من 40 دولة من حلفائها قدمت دعما عسكريا لأوكرانيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في هذا البلد.

وقال بلينكن في بيان له، يوم الأربعاء إن "المساعدات الأمنية من قبل الولايات المتحدة وكذلك من قبل أكثر من 40 دولة من حلفائنا وشركائنا، تواصل تعزيز قدرات أوكرانيا لغرض حماية استقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها، ولغرض ضمان الانتصار في ميدان المعركة وفي نهاية المطاف لغرض تعزيز مواقف أوكرانيا وراء طاولة المفاوضات".

بيسكوف يكشف ما إذا كان هناك حوار بين موسكو وواشنطن حول أوكرانيا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إنه لا يوجد بتاتا في الوقت الراهن أي حوار بين روسيا والولايات المتحدة حول أوكرانيا.

وأضاف بيسكوف، في حديث لوكالة "نوفوستي": لا، لا يجري أي حوار بهذا الخصوص".

المندوبة الأمريكية لدى الناتو: موقف الحلف تجاه روسيا ضمن الاستراتيجية الجديدة سيتغير

أعلنت المندوبة الأمريكية لدى حلف الناتو جوليان سميث أن موقف الناتو تجاه روسيا ضمن استراتيجيته الجديدة سيكون مختلفا عما كان في الاستراتيجية السابقة الصادرة في 2010.

وقالت سميث خلال مؤتمر مكرس لقضايا الأمن بواشنطن، يوم الأربعاء: "من الواضح أن الجميع يهتمون بما سيقوله الحلف عن روسيا. ليس بوسعي أن أقول بشكل مؤكد، لكنني أعتقد أنه يمكن أن نقول إن العبارات في 2022 ستختلف بشكل كبير عما كان في 2010".

"الصحة العالمية": نواصل التعاون كاملا مع روسيا

أكدت ممثلة منظمة الصحة العاليمة في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، أن المنظمة تبقى على تعاون كامل مع روسيا.

 وقالت فوينوفيتش في تصريح لصحيفة "إزفيستيا" الروسية اليوم الخميس: "كما ترون أنا هنا (في موسكو) طوال الوقت، ولم أغادر إلى أي مكان.. نواصل التعاون بشأن مرض السل، والأمراض غير المعدية، واستهلاك الملح وغيرها من القضايا.. نواصل ما كنا نفعله حتى الآن".

اخر الأخبار