خلال زيارة بن سلمان..

تفاصيل اتفاقيات التعاون بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليار دولار

تابعنا على:   20:30 2022-06-21

أمد/ عواصم: وقعت مصر والسعودية، يوم الثلاثاء، 14 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم، بقيمة 29.2 مليار ريال سعودي (7.7 مليار دولار)، تضمنت إنشاء أكبر مركز لتخزين المواد البترولية في الشرق الأوسط، بقيمة 12.25 مليار ريال.

وتنوعت مجالات الاستثمار ما بين مجالات صناعة الأدوية، والطاقة المتجددة، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني، والصناعات الغذائية، والنقل.

وتضمن التعاون اتفاقيات في المجال الإعلامي بين وزارة الإعلام السعودية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، بهدف "تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجالات الصحافة، والإذاعة والتليفزيون، والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي".

ووقعت شركة "أقوات السعودية للصناعات الغذائية"، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "شركة حلواني إخوان- مصر"، لعمل "تقييم وفحص نافي للجهالة"، لتحديد حجم ونوع ومعرفة خبرات الشركة لتنال حقوق ترخيص تصنيع منتجات "أقوات/البيك" في مصر. 

وحصلت "الشرق" على تفاصيل المشاريع المنتظرة، وقائمة مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون في كافة المجالات وقيمة الاستثمارات في كل منها.
التعاون الإعلامي

وقع الجانبان اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين وزارة الإعلام السعودية و"المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" المصري، بهدف "تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي".

إنشاء مصنع أدوية

تدشين مشروع مصنع "جمجوم فارما" للأدوية، التابع لشركة "جمجوم فارما"، وممثلها محمود جمجوم.

مذكرات تفاهم واتفاقيات

1- شراء قوى كهربائية من طاقة الرياح

وقعت شركتا "أكواباور" وحسن علام المصرية مع الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، اتفاقية إنتاج وتوليد طاقة نظيفة من تكنولوجيا طاقة الرياح في خليج السويس بقدرة مركبة 1100 ميجاواط، وتبلغ قيمة الاتفاق المالية 4.875 مليار ريال.

2- إنتاج الهيدروجين الأخضر

تهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجالات تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتوربينات الرياح، ومشروعات تحلية ومعالجة المياه، والعدادات الذكية، بهدف تكامل وتنسيق الجهود المشتركة وتوطين هذه الصناعات. وتلبغ قيمة الاتفاق 1.312 مليار ريال.

ووقع الاتفاقية من الجانب السعودي شركة الفنار العالمية للتطوير، ومن مصر الهيئة العربية للتصنيع.

3- تقنية المعلومات والأمن السيبراني

تعمل الاتفاقية على التعاون في تطوير وتنفيذ المشاريع المتعلقة بمجالات تطوير مراكز البيانات، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وإدارة المرافق البيانية الذكية، ومنصة التجارة الإلكترونية، وحلول البيوت الذكية، وخدمات المركبات الكهربائية (محطات الشحن).

كما يستهدف الاتفاق حلول الأمن السيبراني، ونشر العدادات الذكية، ومشاريع الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين. وتبلغ قيمته 750 مليون ريال سعودي.

ومثلت شركة الفنار العالمية الجانب السعودي في الاتفاق، ومن الجانب المصري شركة بنية (فايبر مصر).

4- مركز مصر لتخزين المنتجات البترولية

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء وإدارة وتشغيل محطة للبضائع السائلة، وتداول وتخزين خام البترول ومنتجاته المختلفة، والبتروكيماويات، في شمال غرب مصر، ليكون أكبر مركز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووقع الاتفاق من السعودية شركة عجلان وإخوانه القابضة، ومن مصر شركة المجموعة العربية لسلاسل الإمداد. وتبلغ استثمارات المشروع 12.25 مليار ريال.

5- تحلية المياه

كما وقعت شركة عجلان وأخوانه القابضة في السعودية، ومجموعة سامي سعد في مصر، اتفاقية للاستثمار في البلدين بمجالات الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، والتطوير العقاري، وصناعة الأغذية، والضيافة، والخدمات اللوجيستية. وتقدر الاستثمارات بقيمة 3.75 مليار ريال.

6- محطة صب نظيف

وشهدت المراسم توقيع مذكرة تفاهم لدراسة شراكة مشروع محطة الصب النظيف بين شركة عجلان وإخوانه القابضة من الجانب السعودي وشركة المجموعة العربية لسلاسل الإمداد من الجانب المصري.

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء مركز لخدمات صب الحبوب والزيوت بالإضافة إلى الصناعات الغذائية ذات القيمة المضافة، بقيمة 1.125 مليار ريال.
7- مشاريع بنى تحتية وترفيهية

تضمنت الاتفاقيات تعاون استراتيجي في مشاريع البنية التحتية، والطاقة المتجددة واللوجيستية، والترفيه، وذلك بين شركة عجلان وأخوانه القابضة و شركة TRIANGLE GROUP من الجانب المصري. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجالات الشحن واللوجيستيات والموانئ والسكك الحديدية والمترو والأتوبيس الترددي BRT. وبلغت قيمة التعاون 1.875 مليار ريال.

8- صناعة الأدوية الطبية

وقعت شركة عجلان وإخوانه القابضة وشركة Pharco Pharmaceuticals في مصر، اتفاقية تهدف إلى تصنيع الأدوية في المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بهدف توطين صناعة الأدوية مع التركيز على خدمة سوق المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووصلت قيمة الاستثمارات إلى 251 مليون ريال.

9- الأمن الغذائي

يشمل التعاون استكشاف عدة مجالات من بينها التوسع بالزراعة التصديرية في شكل مرافق التعبئة والتغليف، والزراعة التعاقدية، ومرافق التخزين البارد، وتجميد وتجفيف المنتجات واللحوم الحمراء (التصدير والاستيراد والمعالجة والتخزين).

واستهدف الاتفاق أعمال تجارة الفاكهة التي تغطي المنتجات الطازجة ذات الجودة العالية. ووقعت الاتفاقية من الجانب السعودي شركة عجلان وإخوانه، ومن الجانب المصري شركة مغربي الزراعية، بقيمة 750 مليون ريال سعودي.

10- محطة حبوب في ميناء دمياط 

وشملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بشأن تطوير وتمويل وتشغيل محطة متعددة الأغراض داخل ميناء دمياط، وذلك بين شركة عجلان وإخوانه القابضة من السعودية وشركة arise ports & logistics من مصر.

وتضمن الاتفاق تطوير وتمويل وتشغيل محطة ومجمع للحبوب داخل الميناء بالشراكة مع هيئة موانئ دمياط، وتبلغ الاستثمارات بموجب المذكرة 562 مليون ريال سعودي.

11- التطوير العقاري

اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركة عجلان وإخوانه القابضة من الجانب السعودي وشركة حسن علام من الجانب المصري بقيمة 1.450 مليار ريال سعودي.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستثمار في البلدين في مجالات الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، والتطوير العقاري، وصناعة الأغذية، والضيافة، والخدمات اللوجيستية.

12- حلول مالية

وقعت شركة أبحاث وتطوير الأعمال T2 من الجانب السعودي اتفاقية مع شركة فوري في مصر، بهدف إيجاد حلول تقنيات مالية لخدمات الحوالات والتبادل التجاري بين البلدين.

وتبلغ قيمة الاتفاقية 50 مليون ريال سعودي، ويتوقع أن يكون حجم التبادل التجاري ما يقارب 4 مليار ريال سعودي سنوياً (20 مليار جنيه مصري سنوياً).

13- الخدمات المالية المتنقلة

تهدف الاتفاقية إلى تقديم خدمات مالية لمتوسطي الدخل بالمملكة العربية السعودية والتوسع في الخدمات المالية المتنقلة للقوى العاملة.

ووقع الاتفاق شركة "خوارزمي فينتشرز" من الجانب السعودي وشركة خزنة المالية من الجانب المصري. وتبلغ قيمة الاتفاق 63.75 مليون ريال سعودي.

14- منتجات البيك في مصر

توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة بين شركة حلواني مصر وشركة أقوات للصناعات الغذائية لعمل تقييم وفحص نافي للجهالة لتحديد حجم ونوع ومعرفة خبرات شركة حلواني إخوان -مصر وأساليبها وسياساتها وإدراتها وفلسفتها في إدارة مصانعها في جمهورية مصر العربية، وذلك لتنال حقوق ترخيص تصنيع منتجات أقوات/البيك في مصر. 
مراسم التوقيع

ووقعت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مجموعات استثمارية سعودية مع جهات حكومية وخاصة مصرية بحضور الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودي، وخالد الفالح وزير الاستثمار السعودي، وعجلان العجلان رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية، بالإضافة إلى ممثلي أكثر من 60 مؤسسة وشركة سعودية.

ومن الجانب المصري شهد مراسم توقيع الاتفاقيات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار