واغتيال إعلامية..

وزارة الإعلام: (45) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال "يونيو 2022"

تابعنا على:   11:16 2022-07-05

أمد/ رام الله: رصدت وزارة الإعلام في رام الله، (46) انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية خلال الفترة ما بين 1 إلى 31 من شهر يونيو 2022، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي (20) صحفيا من بينهم (4) صحفيات، و(4) طواقم صحفية.

وقالت وزارة الإعلام في تقريرها الذي وصل "أمد للإعلام" نسخةُ منه، إنّ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتالت الصحفية والأسيرة المحررة غفران وراسنة بإطلاق النار عليها بشكل مباشر في الجزء العلوي من الجسم وتركها ملقاة على الأرض تنزف، ومنع المواطنين والطواقم الطبية من إسعافها عند مدخل مخيم العروب شمالي مدينة الخليل.

كما اعتدت قوات الاحتلال على موكب التشييع، وألقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وحاولت منع دخول الجثمان إلى المخيم، حيث تدين الوزارة هذه الجريمة التي تؤكد على الاستهداف المباشر للصحفيين الفلسطينيين، وتشدد باستمرار على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بحماية الصحفيين ومنها قرار (2222) الخاص بحماية الصحفيين، ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وعدم إفلاتها من العقاب، وكذلك قرار (1738) الذي نص على سلامة وأمن الصحفيين وإدانة الهجمات المتعمدة ضدهم.

وفي سياق متصل وثقت الوزارة (17) انتهاكا احتلاليا في محافظة الخليل، بالتزامن مع الفعاليات الوطنية المنظمة في مسافر يطا بعد رفض ما تسمى المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي الالتماس المقدم من قبل الأهالي لمنع تهجيرهم، حيث أصيب مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم الانتهاكات الاحتلالية بحق المواطنيين في المنطقة من بينهم مصور وكالة "وفا" مشهور الوحواح بحجر بظهره، ومصور تلفزيون فلسطين إياد الهشلمون برضوض وكدمات، إضافة إلى الاعتداء بالضرب على طاقم قناة الغد الذي يضم الصحفي رائد الشريف والمصور الصحفي جميل سلهب، وتحطيم زجاج سيارة القناة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية نجوى عدنان على حاجز الزعيم قرب مدينة القدس، وتم الافراج عنها بعد احتجازها لعدة ساعات ثم اجبارها على دفع غرامة مالية قيمتها 500 شيقل، وكذلك  مددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفية بشرى الطويل، وتعرضت للعزل في سجون الاحتلال.

وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لحجب (17) صفحة من بينها صفحة موسوعة المخيمات الفلسطينية على "فيسبوك" بهدف محاربة المحتوى الوطني وطمس الرواية الفلسطينية.

تراوحت الانتهاكات الإسرائيلية خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: اغتيال (1)، إعاقة تشييع جثمان الشهيدة (1)، إعتداء بالضرب والدفع (12)، اعتقال وانتهاكات داخل سجون الاحتلال (5)، اختناق (2)، إطلاق قنابل الغاز السام (2)، إصابة بالرصاص المعدني (1)، إبعاد عن المسجد الأقصى (1)، فرض غرامة مالية (1)، تحطيم سيارة (1)، إصابة بقنبلة صوت (1)، مداهمة منزل الصحفي (1)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (17).

تفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: الخليل (17)، القدس (5)، رام الله (3)، سجون الاحتلال (2)، قلقيلية (1)، نابلس (1).

حجب على مواقع التواصل الاجتماعي:

قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ويتضمن "فيسبوك"، و "انستجرام" لحجب (17) صفحة من بينها صفحة وكالة قدس برس، وصفحة موسوعة المخيمات الفلسطينية بهدف محاربة المحتوى الوطني وطمس الرواية الفلسطينية.

(46) انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال 2022

العدد الكلي للانتهاكات: 46

عدد الصحفيين: 16

عدد الصحفيات: 4

الطواقم الصحفية: 4

أنواع الاعتداءات:

اغتيال (1)

إعاقة تشييع جثمان الشهيدة (1)

إعتداء بالضرب والدفع (12)

اعتقال وانتهاكات داخل سجون الاحتلال (5)

اختناق (2)

إطلاق قنابل الغاز السام (2)

إصابة بالرصاص المعدني (1)

إبعاد عن المسجد الأقصى (1)

فرض غرامة مالية (1)

تحطيم سيارة (1)

إصابة بقنبلة صوت (1)

مداهمة منزل الصحفي (1)

حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (17)

التوزيع الجغرافي:

الخليل (17)

القدس (5)

رام الله (3)

سجون الاحتلال (2)

قلقيلية (1)

نابلس (1)

اخر الأخبار