المفوضية الأوروبية وواشنطن تؤيدان قرار كندا إعادة توربينات "نورد ستريم" الروسية

تابعنا على:   17:44 2022-07-11

أمد/ عواصم: أيدت كل من المفوضية الأوروبية وواشنطن قرار كندا حول مسألة إعادة توربينات خط أنابيب الغاز نورد ستريم الروسية إلى ألمانيا.

وعلق ممثل المفوضية الأوروبية يوهانس بارك حول مسألة إعادة توربينات خط أنابيب الغاز نورد ستريم الروسية، قائلا: "كنا نراقب هذا الوضع عن كثب وأحطنا علما بقرار كندا إعادة هذا التوربينات إلى ألمانيا بعد الصيانة التي تم إجراؤها في كندا" مشيرا إلى أن هذه العودة يجب أن تزيل "أحد الأعذار" للحد من إمدادات الغاز.

وشدد بارك: "فيما يتعلق بالعقوبات، لا يسعني إلا أن أذكركم بأن نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي لا يؤثر على السلع والتقنيات المتعلقة بنقل الغاز الطبيعي".

كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تدعم قرار كندا بإعادة توربين الذي تم إصلاحه إلى ألمانيا لاستخدامه في خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، حيث تعتقد أن مثل هذا الإعفاء من نظام العقوبات سيسمح لأوروبا "باستعادة احتياطيات الغاز".

وأوضحت الوزارة في بيان: "نحن نؤيد قرار الحكومة الكندية بإعادة التوربينات الغازية إلى ألمانيا لاستخدامها في خط أنابيب نورد ستريم 1، على المدى القصير ، سيسمح التوربين لألمانيا والدول الأوروبية الأخرى بإعادة بناء احتياطياتها من الغاز، وتحسين أمن الطاقة ومواجهة محاولات روسيا لاستخدام الطاقة كسلاح".

وقالت كريستيان هوفمان، نائبة المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني، إن الحكومة الألمانية تتوقع أنه مع عودة توربين "سيمنز" إلى خط "التيار الشمال 1" (نورد ستريم 1)، تتلاشى الذريعة لتقليل حجم الغاز الذي يتم ضخه عبر خط الأنابيب.

وأوضحت هوفمان في إفادة صحفية بأنه "من الواضح أن روسيا بررت انخفاض الإمدادات بحقيقة أن التوربين لم يعد من كندا، وبالتالي تم معالجة هذه العلة، وتم التوصل إلى اتفاق مناسب مع كندا بإعادة التوربين، وسيتم تسليمه إلى روسيا".

وأشارت ممثلة وزارة الاقتصاد، سوزان أونغراد، في حديثها عن تفاصيل عودة التوربينات، إلى أن شركة "سيمنز" تتولى هذه القضية.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مصادر مطلعة على الوضع، أن نقل وحدة ضغط الغاز التي تم إصلاحها (والتي تتكون من ضاغط وتوربينات غازية) إلى "نورد ستريم" من كندا قد تبدأ في منتصف شهر يوليو/تموز الجاري.

كلمات دلالية

اخر الأخبار