آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(139)

تابعنا على:   07:55 2022-07-14

أمد/ عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

بوتين يوقع على قانون بشأن تأمين تنفيذ عمليات للقوات المسلحة الروسية في الخارج

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم  الخميس على قانون بشأن تأمين قيام القوات المسلحة الروسية وغيرها من القوات وأجهزة الدولة، بعمليات مكافحة الإرهاب وعمليات أخرى في الخارج.

الدفاع الروسية: تدمير فصيلة من مدافع M777 أمريكية الصنع في شمال شرق أوكرانيا

: أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير فصيلة من مدافع M777 أمريكية الصنع في مقاطعة خاركوف بشمال شرق أوكرانيا، وإسقاط طائرتين حربيتين أوكرانيتين فوق دونيتسك خلال اليوم الماضي.

"تاس": قوات لوغانسك والجيش الروسي يدخلان سيفيرسك ويعملان على تمشيطها

أفادت وكالة "تاس" الروسية نقلا عن مصادر مطلعة بأن قوات لوغانسك والجيش الروسي دخلا مدينك سيفيرسك ويعملان على تمشيطها لبسط السيطرة عليها.

وقال المصدر: "لقد دخلت قوات الحلفاء إلى سيفيرسك، ويمكننا القول أن المدينة تحت سيطرتنا العملياتية، وعمليات التمشيط جارية الآن".

برلماني أوكراني: كييف طلبت من واشنطن صواريخ بعيدة المدى لراجمات HIMARS

قال فيدور فينيسلافسكي عضو لجنة الأمن القومي والدفاع والاستطلاع في برلمان أوكرانيا، إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة توريد صواريخ بعيدة المدى لراجمات HIMARS.

ويشار إلى أن مدى قذائف HIMARS الأمريكية غير الموجهة، يصل إلى 45 كيلومترا، أما القذائف المطورة فيصل مداها، وفقا لمصادر مختلفة، إلى 70-80 كيلومترا، وعند استخدام صواريخ تكتيكية قد يصل المدى إلى 300 كلم.  

كوريا الشمالية تعتزم تطوير علاقات حكومية ودية مع دونيتسك ولوغانسك

قالت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، إن سلطات هذه الدولة تعتزم تطوير علاقات حكومية ودية مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، باتباع مُثُل السيادة والسلام والصداقة.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الكورية الشمالية، وجهت أمس 13 يوليو، رسالة إلى وزارتي خارجية جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، أعلنت فيها الاعتراف بهاتين الدولتين. وذكرت الرسالة أن "حكومة كوريا الشمالية قررت الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأعربت عن الرغبة في تطوير العلاقات الحكومية معهما وفقا لمثل الاستقلال والسلام والصداقة".

فرشينين: روسيا لا تعرقل تصدير الحبوب الأوكرانية

نفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين وضع روسيا أي عراقيل أمام تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود.

وقال فرشينين، تعليقا على المناقشات بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، إن "الخارجية الروسية ممثلة في لقاء إسطنبول إلى جانب بعض الأجهزة الأخرى. والمناقشات تجري حول كيفية ضمان نقل القمح الأوكراني بحرا".

الخارجية الأمريكية تقول إنها تثق في كييف في مسألة مراقبة الأسلحة الموردة إليها

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية العسكرية جيسيكا لويس، إن الجانب الأمريكي يثق في سلطات كييف ولا يتخذ تدابير لتعزيز السيطرة على المساعدات العسكرية المقدمة إليها.

وجاءت تصريحات لويس ردا على سؤال حول التدابير التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة على المدى الطويل، لمنع ظهور الأسلحة والمعدات العسكرية المقدمة إلى أوكرانيا في السوق السوداء.

"موديز": ألمانيا لن تتمكن من تقليل اعتمادها على الغاز الروسي إلى نسبة 10 بالمئة بحلول عام 2024

أفادت وكالة التصنيف "موديز" بأن ألمانيا خفضت اعتمادها على الغاز الروسي فعلا، لكن الحديث عن تقليل اعتمادها على هذا الغاز إلى نسبة 10 بالمئة حتى عام 2024 ليس إلا طموح.

وقالت الوكالة: "لقد انخفض اعتماد ألمانيا على واردات الغاز الروسي 30 بالمئة من أصل 60 حتى الآن، وهي تعمل على تنويع مصادرها للغاز الطبيعي المسال".

مسؤول محلي سلوفاكي: لم نتلق المال من الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

أعلنت سلطات مدينة نيترا في سلوفاكيا أنها لم تتلق بعد الأموال من صناديق الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين.

وقال المسؤول المحلي في المدينة توماس غولوبيك، حسب موقع "يورو أكتيف": "للأسف، لم نتلق شيئا من الحكومة".

رئيس صربيا يصف الأزمة في أوكرانيا بأنها حرب عالمية

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أن الأزمة في أوكرانيا هي حرب عالمية يحارب فيها الغرب ضد روسيا بمساعدة جنود أوكرانيين.

وصرح فوتشيتش في مقابلة على تلفزيون "بينك": "يجب أن نفهم أنه عندما تكون هناك حرب عالمية، اتركوا الأحاديث عن أن هذه حرب إقليمية أو محلية. العالم الغربي بأكمله يحارب ضد روسيا من خلال الأوكرانيين، هذا صراع عالمي. لا ينقص إلا صراع كبير على أراضي آسيا".

بوتين يوقع قانونا للرد على التمييز ضد وسائل الإعلام الروسية

وقع الرئيس الروسي فلادمير بوتين، يوم الخميس، مرسومًا يسمح بحظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية فى بلاده، وذلك ردا على التمييز الذي تشهده وسائل الإعلام الروسية فى الخارج، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو فى أوكرانيا فى 24 فبراير الماضي.

وحسب المرسوم، الذي نُشر على بوابة الإنترنت الروسية الرسمية للمعلومات القانونية، يُمنح للمدعي العام ونوابه الحق في حظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية في روسيا، وكذلك تعليق تراخيص وسائل الإعلام الروسية لنشر معلومات كاذبة (بالنسبة للانتهاك الأول، لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، للمرة الثانية حتى ستة أشهر).

نشر موقع "ريبابليك وورلد" الهندي تقريرًا كشف فيه عن أنّ "الهند رفضت طلب القنصلية الأميركية حظر رسو السفن الروسية في ميناء مومباي"، فيما أكدت نيودلهي أنّ لها "حقًّا سياديًّا في التعامل مع شركاء عالميين من أجل المصلحة الوطنية".

وقال الموقع المذكور إنّ "القنصلية الأميركية العامة في مومباي كتبت رسالة مباشرة إلى هيئة ميناء المدينة، تطلب فيها عدم السماح للسفن الروسية بالرسو في الميناء، بسبب العقوبات الأميركية ضد روسيا، وذلك في محاولة لثني الهند عن استيراد النفط الخام وبضائع أخرى من روسيا".

وبحسب الموقع، فقد كتبت هيئة ميناء مومباي إلى المديرية العامة للشحن التي طلبت بدورها تدخل وزارة الشؤون الخارجية.

ووفقاً للتقارير، فقد أشارت وزارة الخارجية إلى "قرار الهند السيادي في التعامل مع الدول وفقًا للمصالح الوطنية"، وإلى أنّها "لن ترفض السماح للسفن من أيّ دولة معينة بدخول موانئها".

ونشر موقع "ريبابليك وورلد" كلامًا لديريك جيه غروسمان من مؤسسة "RAND"، قال فيه: "يبدو أنّ إدارة بايدن قد غيّرت تكتيكاتها عند الضغط على الهند. بدلاً من التحدث مباشرة إلى نيودلهي، تكتب القنصلية الأميركية في مومباي رسالة إلى هيئة ميناء مومباي لحظر السفن الروسية. بالطبع، اكتشفت نيودلهي الأمر. إنّها خطوة سخيفة من قبل الولايات المتحدة".

ودافعت الهند مرارًا عن استمرار مشترياتها من النفط الروسي، قائلة إنّها "جزء من مسعى طويل الأجل لتنويع إمداداتها، وأكدت قائلة: إنّ "موقفاً مفاجئاً كهذا سيرفع الأسعار العالمية ويلحق ضرراً بالمستهلكين المحليين".

وذكرت وزيرة المال الهندية نيرمالا سيترامان أنّ بلادها ستواصل شراء النفط من روسيا بأسعار مخفضة، مؤكدةً أنّ مصلحة الهند وأمن الطاقة الخاص بها "في مقدّم أيّ اعتبارات".

وأشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بموقف الهند تجاه الأزمة في أوكرانيا، وذلك خلال لقائه نظيره الهندي سوبرامانيام جايشنكار في نيودلهي، قائلاً إنّ "نيودلهي لا ترى الحقائق بطريقة أحادية الجانب كما يريد الغرب".

من جهة أخرى، أكّد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو، أنّ السلطات الأميركية تشعر بالقلق حيال شراء الهند ودول أخرى كميات إضافية من النفط الروسي، فيما رفض وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، اتهام بلاده بـتسييس مشتريات النفط الروسي.

اخر الأخبار