لا رغبة أوكرانية..

بوتين: السعودية والإمارات تعرضان الوساطة لاتفاق سلام مع أوكرانيا

تابعنا على:   07:19 2022-07-20

أمد/ موسكو: أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء، أن روسيا ممتنة لكل من تركيا والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات، على عرض الوساطة من أجل حل الأزمة في أوكرانيا.

 وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الثلاثية المنعقدة في طهران،  "فيما يتعلق بجهود تركيا، وكذلك مقترحات الدول الأخرى، مثل السعودية التي تعرض وساطتها، وكذلك الإمارات، وهم يمتلكون القدرة على ذلك، فنحن نشكر جميع أصدقائنا، المهتمين بتسوية هذه الأزمة".

وفيما يتعلق بأزمة الحبوب الأوكرانية، أكد بوتين أن تركيا فعلت الكثير من أجل الوصول إلى اتفاق حول إخراج الحبوب الأوكرانية، مضيفا "لقد قلت بالفعل إن جمهورية تركيا، والرئيس أردوغان تحديدا فعلوا الكثير من أجل للتوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية".

كان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أكد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مطلع مارس الماضي، أن المملكة على استعداد لبذل الجهود للوساطة مع أوكرانيا لحل الأزمة الحالية.

وشدد، أن أوكرانيا رفضت تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا، ولا توجد لديها حاليا الرغبة في ذلك.

 وقال بوتين ردا على سؤال حول إمكانية عقد لقاء مع فلاديمير زيلينسكي، "من أجل تهيئة هذه الظروف، انسحبت قواتنا من وسط أوكرانيا، ومن كييف".

وأضاف، سلطات كييف رفضت تنفيذ هذه الاتفاقات التي تم التوصل إليها، بالتالي فإن النتيجة النهائية لا تعتمد بالطبع على الوسطاء، بل على رغبة الأطراف المتفاوضة في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

واستدرك قائلا: "لا نرى اليوم أن سلطات كييف لديها مثل هذه الرغبة".

وطلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مرات عديدة إجراء لقاء مباشر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة القدس.

ونوه، أن أوروبا قررت التخلي عن مصادر الطاقة التقليدية، وراهنت على مصادر بديلة، وتوصلت إلى نتيجة غير مرضية.

وأوضح، "لقد تحدثت عن ذلك العديد من المرات.. لا أعلم ما إذا كان الأمر يستحق الخوض في تفاصيل حول سياسة الطاقة في الدول الأوروبية، التي أهملت أهمية أشكال الطاقة التقليدية، واعتمدت على الأشكال غير التقليدية".

وأضاف، "إنهم متخصصون رائعون في مجال العلاقات غير التقليدية.. ولهذا في مجال الطاقة قرروا الرهان على الأشكال غير التقليدية للطاقة، كالشمس وطاقة الرياح. الشتاء كان طويلا ولم يكن هناك رياح. هذا كل شيء".

وأكد، أن أن سبب زيادة أسعار مصادر الطاقة بهذا الحجم هو سياسة الغرب.

وفرضت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة، عقوبات على روسيا بعد إطلاقها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لحماية جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين في فبراير/شباط الماضي، بهدف عرقلة العملية ومنع موسكو من تحقيق أهدافها.

اخر الأخبار