آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(160)

تابعنا على:   10:25 2022-08-05

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

القوات الروسية تستهدف نقطة الانتشار المؤقت للقوات المسلحة الأوكرانية في كونستانتينوفكا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استهداف الطيران الروسي موقعين للقيادة الأوكرانية، بما في ذلك اللواء رقم 95 المحمول جوا في منطقة قرية "كونستانتينوفكا" بجمهورية دونيتسك الشعبية.

كما وجهت القوات المسلحة الروسية ضربات لتشكيل القوميين المتطرفين في منطقة قرية "ترنوفاتو" بمنطقة زابوروجيه، وكذلك نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في 194 مقاطعة.

لافروف: لم أشهد رغبة لدى بلينكن لإمساكي من زر قميصي

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف يوم الجمعة، أنه لم يشهد أي رغبة من جانب نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، في التحدث معه على هامش لقاءات آسيان في كمبوديا.

وردا على تصريح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن الوطني الأمريكي، جون كيربي، مفاده أن بلينكن سيحاول لقاء لافروف على هامش لقاءات آسيان في كمبوديا، قال لافروف في مؤتمر صحفي: "ربما نسي كيربي تكليفه بمهمة، لأننا جلسنا معه اليوم على طاولة المناقشة الواحدة. لم ألحظ أنه كان مهتما بجذبني نحوه. أزرار القميص كلها في مكانها".

ألمانيا ترفض إقامة معرض لـ"آليات روسية مدمرة" وأوكرانيا ممتعضة

رفضت ألمانيا إقامة "معرض للمعدات الروسية المدمرة" في برلين، ما أثار غضب السفير الأوكراني السابق في ألمانيا الذي كان قد أثار الجدل بتعليقاته وانتقاداته اللاذعة للمسؤولين الألمان.

وكتب سفير أوكرانيا السابق لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، منشورا بالمناسبة قال فيه: "هذا الإلغاء فضيحة حقيقية! أناشد رئيس البلدية وإدارة منطقة ميتي (بوسط برلين) راجيا إلغاء هذا القرار الغريب والسماح بعرض الدبابات في برلين، لأن ذلك يعني تضامنا حقيقيا مع أوكرانيا".

وسائل إعلام تركية: سوريا وأوكرانيا على رأس أجندة أردوغان في لقائه مع بوتين

قالت وسائل إعلام تركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينوي أن يناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال محادثات في سوتشي استعداد القوات التركية لعملية عسكرية جديدة بشمال سوريا.

وبحسب وكالة الأناضول، من المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مدينة سوتشي الروسية اليوم الجمعة، حيث سيجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وسيتم التطرق إلى العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.

لافروف: مستعدون لبحث تبادل السجناء مع واشنطن لكن عبر قناة واتفاقية على المستوى الرئاسي بين البلدين

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا مستعدة لمناقشة موضوع تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، ولكن عبر قناة واتفاقية على المستوى الرئاسي بين البلدين.

وأضاف لافروف: "فيما يتعلق بالموضوع  حول الأشخاص الذين أدينوا في روسيا والولايات المتحدة.. هناك قناة خاصة تم الاتفاق عليها من قبل الرؤساء (رئيسا البلدين)، وبغض النظر عما سيقوله أي شخص أو جهة علنا، تظل هذه القناة هي المعنية (بهذا الموضوع)..نحن مستعدون لبحث هذا الموضوع، ولكن في إطار القناة التي تم الاتفاق عليها بين رئيسي (روسيا والولايات المتحدة)".

إثيوبيا تستأنف الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا

أفاد السفير الإثيوبي في روسيا، أليمايهو تيغينو، بأن بلاده تستأنف اعتبارا من 23 أغسطس الجاري الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا، مضيفا أنه من المقرر إجراء ما يصل إلى 3 رحلات أسبوعيا.

وقال السفير في حديثه لوكالة "نوفوستي": "نستأنف الرحلات الجوية ابتداء من 23 أغسطس الجاري، وستكون هناك 3 رحلات جوية أسبوعيا".