فرصة "التحدث معها" يمكن أن تظهر ولا يريدون تفويتها"

قناة عبرية: الإشارات التي أرسلتها حماس التقطت في إسرائيل..فما هي الخطوة التالية؟!

تابعنا على:   22:45 2022-08-09

أمد/ تل أبيب: نشرت القناة العبرية (12) يوم الثلاثاء، تقريرا حول التطورات التي حدثت بعد المعركة الأخيرة في قطاع غزة.

وقالت في تقريرها انه، بعد حوالي 24 ساعة من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وإبداء حماس لضبط النفس، تعتزم الحكومة الإسرائيلية "مواصلة فعل الخير لسكان غزة" - تم الإعلان عن ذلك ليلة الاثنين. 

وتضيف، يعتزم رئيس الوزراء يائير لابيد ووزير الجيش بيني غانتس مواصلة تقديم "المنافع الاقتصادية لغزة وزيادة حصة العمال إلى 20 ألفاً تدريجياً".

"الإشارات التي أرسلتها حماس التقطت في إسرائيل"

وذكرت القناة العبرية في تقريرها انه "في إسرائيل، يعتقدون أن نهاية العملية يمكن أن تكون نقطة ضغط جديدة على حماس. في الوقت الحالي، لا توجد محادثات ملموسة بين إسرائيل وبينها لإعادة الأسرى والمفقودين، ولا يوجد اقتراح جديد مطروح على الطاولة". لكن "الجهاز الأمني والمستوى السياسي يرون أن فرصة "التحدث بعبارات أخرى" يمكن أن تظهر ولا يريدون تفويتها".

وتؤكد، المفهوم هو أن حماس كانت تشير في الأسابيع الأخيرة إلى أنها قد تكون مستعدة لمراجعة شروطها بشأن قضية الأسرى والمفقودين. يحتمل أن يكون نشر توثيق هشام السيد موصولا بأسطوانة أكسجين دون أي تعويض يدل على محنة التنظيم.

وأكدت القانة العبرية، أن "هناك إجماع في المؤسسة الأمنية والمستوى السياسي على أن جلوس حماس على السياج إلى درجة اتهامها بالتعاون مع إسرائيل يعود بشكل أساسي إلى حقيقة أن التنازلات المدنية في فترة الهدوء خلقت قوة ردع"، و "لذلك ، يعتزم رئيس الوزراء ووزير الجيش مواصلة هذه السياسة وزيادة عدد العاملين في إسرائيل بشكل كبير إلى 20.000 عامل". كما أن "قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي مستعد للمضي قدما في هذه الخطوة، وفحص إمكانية أن يسافر السياح من غزة إلى الخارج عبر مطار رامون".

وأشارت القناة الى أن لابيد خاطب سكان غزة وقال: "سنعرف كيف نحمي أنفسنا من أي شخص يهددنا، لكننا نعرف أيضًا كيف نعطي العمل والمعيشة والحياة الكريمة لكل من يريد أن يعيش بسلام الى جانبنا ". وربط التنازلات المدنية بعودة الأسرى والمفقودين من غزة لإظهار التبعية بينهم.

انتقادات قاسية في الجهاد تجاه حماس: بعتونا بالشيكل

بعد يوم من وقف إطلاق النار، قامت حركة الجهاد الإسلامي في الساعات القليلة الماضية بتوزيع منشورات على أهلها في قطاع غزة كتبوا فيها أن المنظمة مستعدة لاستئناف القتال مع إسرائيل. وسبب التهديدات هو الرسائل التي تلقوها في الجهاد والتي تفيد بأن إسرائيل لا تنوي الإفراج عن بسام السعدي، في تناقض صارخ مع الانطباع الذي تلقوه من المصريين.

ينتقد أعضاء حركة الجهاد بشدة حماس في غزة والسلطة

الفلسطينية وكذلك في السجون. "بعتنا شيكل مقابل تصاريح عمل ، خنتتم"، يهاجم التنظيم. كما يتهم جهاد بأن هناك احتمال أن تكون حماس قد نقلت المعلومات إلى إسرائيل حول مكان وجود اثنين من كبار قادتها حتى تتمكن إسرائيل من القضاء عليهم.

كلمات دلالية

اخر الأخبار