بر الوالدين

تابعنا على:   09:24 2022-08-20

مشير علي دبابش

أمد/ هنالك كثير من الأبناء لا يحترمون والديهما ولا يطيعوهما ولا يعملون كما أمرنا الله ورسوله. فأنا أنصح اللذين لا يعملون بما أمرنا به الله ورسوله أن يرجعو إلى عقولهم ويتوقفو عن هذا الفساد الذي هم فيه الآن، لأن الأب والأم لا يعوضون وهم ليسو باقين للأبد. ولا يعلم قيمة الوالدين إلا الذي حرم منهم.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه.)
وأيضاً وردت أحاديث نبوية شريفة كثيرة عن الوالدين.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-( رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه قيل من يا رسول الله، قال:من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما، أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة)
كما أمرنا الله عزوجل في القران الكريم بضرورة الإحسان إلى الوالدين ، وجعل الإحسان إليها مقروناً بالتوحيد والعبادة ،خاصة أن مكانة الوالدين بالإسلام عظيمة ، كما جعل بر الوالدين مثل الجهاد في سبيل الله فهو من أعظم الطاعات الذي أوصى بها.
وأيضاً أيها الآباء لا تستغلو محبة أبنائكم في مصالحكم الشخصية، فهناك بعض الآباء يجهلون قيمة أبنائهم ولا يهتمون لأحلامهم والبعض يحبطونهم بكلامهم مثل [أنت فاشل لن تنجح ستبقى فاشل لن تصل إلى هدفك] أرجو منكم أيها الآباء أن تشجعوا أبنائكم ولا تحطموهم وتحطمو أحلامهم في كلامكم الذي لا فائدة منه.
ولا تفرقو بينهم كتمييز إبن واحد عن الجميع كما فعل يعقوب -عليه السلام-مع أبنائه ميز يوسف -عليه السلام-عن الجميع فحاولو قتله لكن الله على كل شئ قدير.

اخر الأخبار