الإيرانية مع حماس.. تحدي من نوع جديد

تابعنا على:   12:22 2022-08-24

معتز خليل

أمد/ تفرض علي دراستي الأكاديمية دوما البحث والعمل في مواقع وحسابات التواصل الاجتماعي المتعددة ، وهو أمر يكشف الكثير من توجهات الرأي العام الفلسطيني خلال الفترة الأخيرة.

بعض من هذه المنصات أشارت إلى أن هناك تحدي مهم يواجه العلاقات بين حركة حماس وإيران ، موضحة إن مسؤولين إيرانيين كبار تحدثوا مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار وانتقدوها  بسبب السياسات التي انتهجتها حركة حماس خلال الحرب الأخيرة ضد الاحتلال وعدم المشاركة بهذه الحرب، وهو ما دفع بالسنوار إلى الرد بالتأكيد على أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية حصر حماس حتى لا تشارك في هذه الحرب تحت ضغط شديد من بعض الأطراف الإقليمية وعلى رأسها مصر.

صراحة باتت قضية العلاقات بين إيران وحركة حماس بالفعل جديرة بالمتابعة الدقيقة لمعرفة دقة وخطورة تاثير علاقات أحد الفصائل بطرف إقليمي دون أي تقدير للصالح السياسي الأعلى للوطن ، وقد تابعت كثيرا من التصريحات في حركة حماس ذاتها التي تختلف بشأن هذه العلاقات ، والتي تشير إلى أن وجود علاقة مع إيران يحمل الكثير من السلبيات الأكثر من أي إيجابية سياسية تذكر .

وللعلم فلقد تابعت أيضا تبريرات ساقتها بعض من قيادات حماس بشأن أهمية العلاقة مع إيران الآن ، باعتبار أن طهران طرف إقليمي قوي ومتميز ويستطيع أن يغطي ويعوض الغياب العربي الحاصل في الدعم المفروض لحماس ، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية برمتها الآن بل ويزيدها تعقيدا.

وبات واضحا الان أن إيران أو جهات نافذة وأمنية بها تستخدم حركة حماس لتحقيق أهداف سياسية معينة ، وهي الأهداف التي باتت واضحة مع تراوح مكانه التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني والضغوط التي تتعرض لها إيران ومحاولتها في ذات الوقت التخفيف من هذه الجهود بالعلاقات مع بعض من الفصائل العربية.

صراحة فإن حماس ترغب في الارتقاء بالعلاقات مع إيران لتعويض الغياب العربي ، والطرف العربي كثيرا ما يتوجس من حماس بسبب السياسات التي ينتهجها ...وبالتالي ما هي الخطوة الأنسب لحل هذه الازمة؟

ومن هنا أقول أن لا بديل عن المصالحة الفلسطينية وأهمية تحقيقها الآن ، خاصة وأن وضعنا في الاعتبار بعض من النقاط الهامة أولها حصول تغيرات دولية وإقليمية مهمة للغاية تدفعنا للبحث عن أهمية هذا التعاون وتحقيق المصالحة بين فصائل الوطن ، ثانيا أن الوقت الان ومع هذه التغيرات الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا والتداعيات الاقتصادية بسبب كوفيد 19 وما إلى ذلك من آثار جميعها تفرض علينا البحث الأن والعمل الجدي من أجل تحقيق المصالحة، وهو الهدف الذي تسعى إليه قيادات في فتح وحماس وكافة الفصائل.

كلمات دلالية

اخر الأخبار