الفتى مناصرة.. هل يهدد وجود إسرائيل!!

تابعنا على:   12:38 2022-09-22

سنابل الغول

أمد/ وجهٌ هرِم قبل أوانه، تعتريه نظرات شاردة، بنى الخوف والفزع فيهما عشاً فباتوا رفقاء لأيامه، بعد أن وأد الاحتلال طفولته ظلماً وجوراً بين زنازين العزل الانفرادي.

تناوب عليه المحققون وانهالوا عليه بأقسى ألوان التعذيب وقدموا ضده لوائح اتهامات مجحفة لا يصدقها العقل والمنطق، فكيف لطفل كان يلهو، أن يصبح فجأة «قاتل»؟

إنه الشبل الأسير أحمد مناصرة «أسطورة مش متذكر»،

ابن القدس الجريحة، الذي هوى به جدار الدنيا الهش وعصفت به رياح المحتل العاتية الذي اعتقله عام 2015 وهو لا يزال ابن الثلاثة عشر عاماً تحت الضرب القاسي والركل،

ولم يتوقف الاحتلال عند ذلك بل مارس بحقه أبشع أساليب الضغط والإهمال الطبي المتعمد ولم يرفق بحالته الصحية ونفاه في زنازين العزل الانفرادي.

أما عن الظروف الجهنمية التي يقبع أحمد تحتها فقد فاقت حدود المأساة وسط أمراض عصبية وورم دموي داخل الجمجمة أسفر عن ملازمته صداع شديد وآلام حادة يرافقها ضيق تنفس، يصارعها ليل نهار دون علاج يخفف من وطأتها، فالسجان يجود عليه بحبة مسكن في الصباح ومثلها في المساء، تماماً كأن تسقي نبتة مهملة عطشة برشة ماء، هل ترتوي؟!

ما الجرم الذي فعله هذا الصغير كي يكابد آلامه وحيداً موجوعاً في زنازين مخصصة للمجانين (هي عبارة عن زنازين لا يوجد فيها إلا فراش عث ومغسلة ويتم التعامل فيها مع المريض على أنه مخرب وخطير).!

 ما لفت انتباهي في إحدى المقابلات الأخيرة لأحمد، عندما سئل عن أكثر ما يحتاج إليه، عيونه كانت وحدها تحمل الجواب، فضحه الوجع الذي ارتسم على وجهه فأخفاه بتنهيدة المشتاق وقال: «لأهلي»

صمتُّ لبرهةً من الوقت، وتساءلت كيف احتمل هذا السؤال وهو المحروم والمنفي في زنازين ضيقة مظلمة، لا يسمع فيها سوى صدى أوجاعه وصرخاته وفتات من ذكرياته، كيف لوحيد بين قبضة سجان مُحكَمة أن يتمنى أمنية؟

كيف تراها تمر الليالي عليه دون حضن أمه المحروم منه عنوة منذ سنوات ؟

كم مرة صرخ قائلاً «يمّا» مستنجداً خائفاً ومتألماً من الأمراض التي تنخر جسده الصغير؟

أتراه يتخيل يدها تُمسد على رأسه وتداعب شعره الكثيف كلما أثقله التعذيب واجتاحته غرابة الأماكن حوله،

ليغفو على وهم الطمأنينة؟

لا سيما وأن «وهم الطمأنينة» يعد الشعور الأكثر ألفة بين جموع الفلسطينيين الذين يعتاشون عليه حتى تسير أيامهم الثقيلة التي يربض فوقها شبح المحتل.

في إحدى المقابلات مع والدة أحمد مناصرة قالت ومرارة الحسرة تفتت كبدها على صغيرها المظلوم: «ابني يريدني، يتشبث بالزجاج (أثناء الزيارة)، صرت أحضنه في الهواء وهو يبكي»

شاخ الفتى مناصرة بين ظلمات العزل الانفرادي،

هزل جسده الرياضي، وخارت قواه وآماله بالغد، أصبح كثير الهوس والخوف من أن يموت في السجن بعد أن نهشته الوحدة.

في حين أن محكمة الاحتلال مستمرة بسياسة المماطلة في قضيته بل وصنفت ملفه ضمن «عمل إرهابي» حسب تعريف قانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي.

 كما تجاهلت مطالب «36 خبيرًا نفسيًّا» بالإفراج عن مناصرة بشكل فوري في ظل تردي حالته الصحية داخل معتقلات الاحتلال.

ما ذنب هذا الصغير المتعب المحطم، أن يتجول في ظلام الزنازين بدلاً من الركض بين جنبات الحياة وربيع أيام صباه؟

ما الخطر الذي يشكله على محتل جائر اعتاد البصق على القوانين الدولية وسحقها تحت نعاله الملطخ بدماء الفلسطينيين؟!

فهل يُرعبهم أحمد كونه فلسطيني؟!

كلمات دلالية

اخر الأخبار