آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(210)

تابعنا على:   09:21 2022-09-24

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

روسيا: إقالة نائب وزير الدفاع واستبداله بـ"قائد ماريوبول"

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أصدرته يوم السبت، إقالة نائب وزير الدفاع الروسي دميتري بولغاكوف من منصبه. وعزت الوزارة في بيانها هذه الخطوة بشكل رسمي إلى نقل بولغاكوف إلى "منصب آخر".

وسيخلف بولغاكوف في منصبه ميخائيل ميزينتسيف الذي كان يرأس حتى الآن مركز إدارة الدفاع الوطني، وسيشرف ميزينتسيف في منصبه الجديد بشكل خاص على لوجستيات الجيش.

يذكر أن ميزينتسيف معروف في الخارج أيضاً حيث إنه مسؤول عن الهجمات الخطيرة التي وقعت على مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب أوكرانيا التي استولى عليها الروس في نهاية مايو (أيار) الماضي.

كانت القيادة العسكرية الروسية بقيادة وزير الدفاع سيرغي شويغو تعرضت مؤخراً لانتقادات حتى داخل دوائر قريبة من الكرملين، وذلك بعد الهزائم الأخيرة التي منيت بها روسيا حيث كان الجيش الروسي قد اضطر قبل نحو أسبوعين إلى الانسحاب من منطقة خاركيف شرقي أوكرانيا تحت وطأة الهجمات المضادة الأوكرانية.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بالتعبئة الجزئية لمئات الآلاف من جنود الاحتياط يوم الأربعاء الماضي.

الخارجية الروسية: روسيا لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية

صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية، لكنها تحذّر من التدخل في العملية العسكرية الخاصة.

وقال ريابكوف خلال ندوة في موسكو اليوم الجمعة: "لقد لاحظنا رد فعل واشنطن المتشنج على تعليمات (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين بنقل قوات الردع الروسية إلى النظام الخاص للمناوبة القتالية. نوضح أننا لا نهدد أحدا بالأسلحة النووية، ومعايير استخدامها منصوص عليها في العقيدة العسكرية كما تحددها وثيقة "أسس سياسة روسيا في مجال الردع النووي" من 2 يونيو 2020".

هنغاريا ترفض العقوبات على شركتي "غازبروم" و"روساتوم"

قال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، إن بلاده لن توافق أبدا على إدراج شركتي الطاقة "غازبروم" و"روساتوم"، في قوائم العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا

وأضاف الوزير الهنغاري، في حديث لوكالة "نوفوستي": "أستطيع أن أتحدث بكل صراحة في هذا الشأن، فأنتم لستم أول من أقول له هذا: نحن لن نوافق أبدا على إدراج شركتي غازبروم وروساتوم في قائمة العقوبات. ولن نوافق أبدا على فرض عقوبات ضد أي مؤسسة مهمة بالنسبة لنا فيما يتعلق بإمدادات الطاقة".

"لغة الفاشية"... رعب في ألمانيا من تصريح بيربوك بشأن أوكرانيا

قال الصحفي الألماني أرنولد شيلزل، في مقال لصحيفة  Junge Welt ، إن زعم وزيرة خارجية بلاده أنالينا بيربوك بأن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا ينقذ الأرواح، يمكن تسميته بـ "لغة الفاشية"

وأضافت المقالة: "بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، يموت الناس في دونباس، لكن بيربوك صاغت مقولتها: حياة البشر على الجانب الآخر لا تهم ولا تؤخذ بالحسبان".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار