اشتباكات عنيفة في عدة جبهات وصواريخ روسية تصيب مسقط رأس زلينيسكي وسط أوكرانيا - فيديو

تابعنا على:   20:51 2022-09-27

أمد/ كييف: وقعت اشتباكات في منطقة خاركيف شمالي شرقي أوكرانيا حيث تحاول القوات الأوكرانية منع القوات الروسية من التقدم. 

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن ديميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أكد أن من حق روسيا استخدام الأسلحة النووية إذا كان ذلك ضروريًا مع الالتزام الصارم بما أطلق عليه أساسيات الدولة في مجال الردع النووي.

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على أن أولوية قواته في شرقي البلاد تتركز على دونيتسك واصفا الوضع العسكري فيها بـ"الصعب".

وأضاف زيلينسكي في إفادة يومية، بأن دونيتسك تشكل "الهدف رقم واحد" لأوكرانيا لأنها تعتبر الهدف الأول لروسيا أيضاً، مؤكدا أن الوضع هُناك قاس بشكل خاص، مضيفا أن قواته تعمل بكل قواها لاحتواء نشاط الجيش الروسي.

ويستمر الجيش الروسي في دك مواقع القوات الأوكرانية والبنى التحتية العسكرية في تلك المنطقة بهدف تحرير أراضي دونباس، تزامناً مع بدء الاستفتاء بشأن ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية.

وتجري المقاطعات الأربع في أوكرانيا التي تسيطر عليها القوات الروسية كليا أو جزئيا، هي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وخيرسون وزابوريجيا في الجنوب، تصويتا على ضمها إلى روسيا.

وبعدما أطلقت موسكو أواخر مارس الماضي المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية، سعت إلى السيطرة على كامل حوض دونباس، بعدما سيطر على بعض أجزائه الانفصاليون الموالون لها عام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

حذرت الولايات المتحدة من "عواقب كارثية" إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الروسي إن المناطق التي تجري استفتاءات ستكون تحت الحماية الكاملة إذا ضمتها موسكو.

كلمات دلالية

اخر الأخبار