آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(221)

تابعنا على:   09:49 2022-10-05

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

المخابرات الأمريكية توجه أصابع الاتهام لأوكرانيا باغتيال دوغينا

ذكرت تقارير صحيفة أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن السلطات الأوكرانية دبرت عملية اغتيال الصحفية والعالمة السياسية الروسية داريا دوغينا دون علم الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادرها أن "الأمريكيين كانوا سيحاولون ثني الأوكرانيين عن تنفيذ العملية إذا تم إخطارهم بها مسبقًا خوفًا من تصعيد النزاع".

وجاء في المنشور أن "وكالات الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن عناصر معينة من الحكومة الأوكرانية سمحت بتفجير السيارة المفخخة التي أدت إلى قتل دوغينا".

رئيس مجلس الدوما الروسي: الاتحاد الأوروبي سيدفع فاتورة الدين الأمريكي

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على تجاوز الدين القومي للولايات المتحدة الأمريكية حد 31 تريليون دولار.

جاء ذلك خلال منشور لفولودين في قناته الرسمية على تطبيق "تلغرام"، حيث كتب أن "الاقتراض الأمريكي يبلغ أكثر من 30% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، والنمو الفائق للدين القومي الأمريكي إلى هذا الحد يعني أن واشنطن لا تخطط لسداده. وستبذل الولايات المتحدة الأمريكية قصارى جهدها لحل مشاكل اليوم على حساب الآخرين".

" وفي الوضع الراهن، ذلك الخاسرالآخر هو الاتحاد الأوروبي.

والفقاعة المنتفخة بطباعة الدولارات معرضة لخطر الانفجار، وسوف تعاني اقتصادات البلدان الأخرى، وبدرجة أقل، سيؤثر ذلك على الدول ذات السيادة، خاصة تلك التي لا تعتمد على الدولار الأمريكي".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قد سخرت من البيانات الأمريكية التي أظهرت تجاوز ديون الحكومة الأمريكية مستوى 31 تريليون دولار ووصفتها بأنها "دليل على الاستثنائية".

وكانت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية قد كشفت اعتبارا من 3 أكتوبر عن بلوغ دين الولايات المتحدة الأمريكية 31 تريليون دولار و123 مليارا و887 مليونا و781 ألفا و401 دولارا و34 سنتا.

زاخاروفا مازحة: سأكشف لكم عن سر خطير لكيفية حرمان روسيا من عضوية مجلس الأمن

صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مازحة بأن من يحرم روسيا من عضوية مجلس الأمن الدولي يستحق جائزة "نوبل" في الرياضيات.

جاء ذلك في تعليقها على سؤال من الصحفيين ما إذا كانت روسيا مستعدة لمثل هذه المحاولات، حيث قالت زاخاروفا إن من يتمكن من تنفيذ ذلك يستحق جائزة نوبل، في الرياضيات، لأن هذا "مستحيل"، على حد وصفها، وتابعت: "سأكشف لكم عن سر خطير، وهو أن الطريقة الوحيدة لحرمان روسيا من عضويتها في مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة هي بتعديل ميثاق الهيئة، وهو ما يتطلب تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة على التعديلات، ثم التصديق عليها من ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك جميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن".

بوتين يوقع قانون المصادقة على "معاهدة" انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أربعة قوانين دستورية فيدرالية بشأن قبول جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون في روسيا. تم نشر الوثائق ذات الصلة على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية.

وفقًا للقوانين، يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي في روسيا - 30 سبتمبر-أيلول - كمواطنين روس، منح أولئك الذين يرغبون في التخلي عن الجنسية الروسية شهرًا لتقديم الطلبات. في الوقت نفسه، تم تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

قوات كييف تستهدف جسر أنتونوفسكي في خيرسون بـ 6 صواريخ "هيمارس"

صرح المتحدث باسم خدمات الطوارئ في منطقة خيرسون بأن قوات كييف استهدفت جسر أنتونوفسكي في خيرسون بـ 6 صواريخ "هيمارس " أمريكية الصنع.

وأوضح أنه في الساعة 16:40 قامت قوات نظام كييف النازي باستهداف أماكن مدنية في خيرسون بـ 6 صواريخ تم اعتراض 3 منها بينما سقطت الـ 3 الأخرى بالقرب من الجسر ولم تقع أي إصابات.

دفعة جديدة من المساعدات تصل لوغانسك

نقلت وزارة الطوارئ الروسية الأحد الماضي دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى لوغانسك.

ووصل بذلك إجمالي المساعدات الإنسانية من وزارة الطوارئ الروسية إلى زابوروجيه وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك لمئة واثنين عشرين ألف طن.

وزير الخارجية البريطاني يحذر من الرد على استخدام أي دولة للسلاح النووي

حذر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي من أن استخدام أي دولة للسلاح النووي في أي جزء من العالم سيعقبه الرد.

وقال كليفرلي خلال مؤتمر لحزب المحافظين البريطاني، يوم الثلاثاء، في معرض حديثه عن إمكانية استخدام السلاح النووي في النزاع في أوكرانيا و"الخطوط الحمراء" بالنسبة لبريطانيا، إن "هذه ستكون حالة تفترض أن استخدام السلاح النووي من قبل أي دولة في أي مكان في العالم لن يبقى دون رد".

بايدن يحظر شراء حقوق السحب الخاصة من روسيا وبيلاروس

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء على قانون يحظر على الخزانة الأمريكية شراء حقوق السحب الخاصة من روسيا وبيلاروس مقابل الدولار الأمريكي.

وينص القانون كذلك على أن وزير الخزانة الأمريكي مكلف بإجراء مشاورات مع دول أخرى لإقناعها بالتخلي عن التعاملات المتعلقة بصرف العملات الصعبة بحقوق السحب الخاصة المتوفرة لدى روسيا وبيلاروس.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار