رحيل المناضل "محمد أحمد كمال -بلعاوي"

تابعنا على:   12:47 2022-10-11

لواء ركن: عرابي كلوب

أمد/ أبو كمال .. (1944م   -   2022م)

المناضل / محمد أحمد أحمد كمال من مواليد بلدة بلعا قضاء طولكرم بتاريخ 1/4/1944م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة سافر بعدها الى الكويت للعمل هناك.
عام 1965م عندما أعلن عن وجود دورات عسكرية في العراق للفلسطينيين التقى مع مجموعة من مختلف مناطق الضفة الغربية في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بالكويت حيث كان من السباقين للتسجيل في تلك الدورات، سافرت تلك المجموعة الى العراق عام 1965م واجتازت دورات عسكرية منها (دورة ضباط صف، صاعقة، مظلين، ورشاشات متوسطة ومتفجرات).
كان محمد كمال مثال لضابط الصف الملتزم والغيور فحياة الغربة في الكويت سقلته وعلمته القدرة على التحمل كان شخصية قيادية هادئ ومحبوب.
شاركت تلك المجموعة في حرب حزيران عام 1967م ضمن وحدات جيش التحرير الفلسطيني.
انضم محمد كمال ورفاقه بعد الحرب الى تنظيم أبطال العودة المنبثق عن حركة القومين العرب ومن ثم التحق بصفوف الجب/هة الشع/بية لتحرير فلسطين بعد إنشاءها عام 1967م.
شارك في العديد من الدوريات وإدخال السلاح للأرض المحتلة وعلى نصب الكمائن لقوات الجيش الإسرائيلي مع رفاقه، عاشا سوياً في الجبال وكان يساعد الفلاحين في قطف الزيتون وعندما نزلت المجموعة الى المدينة في طولكرم وقعوا في الأسر خلال فترة زمنية قصيرة حيث اعتقل بتاريخ 13/12/1967م وحكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن لمدة (15) عام كان من ضمن مجموعته خالد رشيد عودة الزبدة.
خلال فترة الأسر لعب الرفيق / محمد كمال دوراً في تعليم الأسرى الأميين القراءة والكتابة.
تعلم في السجن عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والعبرية) والى حد ما الروسية.
باشر بتعلم الأسرى وكان مع الرفيق / محمد كمال بعض رفاقه المدرسين في سجن عسقلان كذلك كان معلماً لمادة الاقتصاد السياسي والديالكتيك من ثلاث مجلدات.
عند الانقسام في صفوف الجب/هة الشع/بية لم يكن متزمتاً وبقت علاقاته مع رفاقه قوية وأخويه كان محبوباً من جميع الأسرى كان مثالاً للوطنية وطموح ومناضلاً من أجل الحرية.
تم الإفراج عنه بتاريخ 21/1/1982م وابعد الى الأردن حيث قام بافتتاح مكتب له واستقر هناك.
تزوج في الأردن وأنجب أولاد وعاش حياة سعيدة.
أصيب الرفيق / محمد كمال بمرض منذ أكثر من ثلاث سنوات لازم خلالها الفراش.
الرفيق / محمد كمال من الرعيل الأول للجب/هة الشع/بية لتحرير فلسطين ومن الذهب العتيق.
مساء يوم الإثنين الموافق 3/10/2022م فارق الحياة أثر اصابته بعدة جلطات منذ فترة عن عمر يناهز ال (78) عاماً.
ظهر يوم الثلاثاء الموافق 4/10/2022م انطلقت الجنازة من مستشفى الرويال شارع الأردن الى المقبرة حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصراً في مسجد مقبرة سحاب الإسلامية.
رحم الله الرفيق / محمد أحمد أحمد كمال (بلعاوي) أبو كمال وأسكنه فسيح جناته.

الوحدة الش/عب/ية ينعى الرفيق المناضل التاريخي والمؤسس محمد أحمد كمال (البلعاوي)
ينعى الأمين العام لحزب الوحدة الش/عب/ية الديمقراطي الأردني وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وعموم أعضاء وكوادر الحزب الرفيق المناضل التاريخي والمؤسس ( محمد أجمد كمال / البلعاوي ) والذي غادرنا يوم أمس الإثنين الموافق 03/10/2022 عن عمر ناهز 78 عاماً مناضلا ومدافعاً عن القضية المركزية للأمة العربية.
ولد الرفيق في قرية بلعا بالضفة الغربية المحتلة عام ١٩٤٥، والتحق بحركة القوميين العرب وجيش التحرير عام ١٩٦٥، لينضم فيما بعد إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منذ تأسيسها.
اعتقل لمدة ١٥ عاماً في سجون الاحتلال الصهيوني، واستمر في نضاله في فرع الأرض المحتلة وعاد إلى الأردن بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال لينخرط مؤسساً في حزبنا حزب الوحدة الش/عب/ية الديمقراطي الأردني إلى أن ألمّ به المرض، وبقي حتى آخر حياته ثابتاً على مبادئه ومؤمناً بقضية شعبه وتحرير أرضه ومدافعاً عن سيادة الأردن.
سيشيع جثمان الفقيد يوم الثلاثاء، الموافق ٤ تشرين الأول ٢٠٢٢، في مقبرة سحاب بعد صلاة العصر.
تقبل التعازي في ديوان عشيرة آل أبو زيد، شارع فخر الدين الرازي، في ضاحية الأقصى في عمّان، لمدة ثلاثة أيام من الساعة السادسة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً.
الأردن حزب الوحدة الش/عب/ية الديمقراطي الأردني فلسطين

اخر الأخبار