توقيع اتفاق "ترسيم الحدود البحرية" اللبنانية الإسرائيلية

تابعنا على:   11:19 2022-10-27

أمد/ بيروت: وقعت لبنان وإسرائيل صباح يوم الخميس، اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما.

والتقى الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، مسؤولين لبنانيين قُبيل الانتقال إلى الناقورة، مقرّ قوّة الأمم المتحدة المؤقتة، لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل حيّز التنفيذ، فيما حلقت طائرات إسرائيلية بشكل مكثف على علو منخفض فوق عدد من المناطق اللبنانية في بيروت والجنوب. 

وسلم هوكشتاين الرئيس اللبناني ميشال عون النسخة الأخيرة لصيغة ترسيم الحدود التي أعدّها، نتيجة المفاوضات غير المباشرة التي أجراها بين الجانب اللبناني من جهة والجانب الإسرائيلي من جهة ثانية، وفق إشارة مصدر مسؤول في قصر بعبدا لـ"العربي الجديد".

وأكد نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بو صعب، في مؤتمر صحافي عقب لقاء عون وهوكشتاين، أن "عون وقع رسالة تقول إن لبنان استلم الرسالة الأميركية ووافق على مضمونها، وستسلم إلى هوكشتاين في الناقورة، والخارجية اللبنانية وقعت رسالة ستسلم إلى الأمم المتحدة". 

من جانبه، قال هوكشتاين في المؤتمر الصحافي: "نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق الترسيم، الذي من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود"، لافتاً إلى أن "ترسيم الحدود يسمح ببدء العمل في حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق".

وأضاف أن "اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكّل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريباً".

اخر الأخبار