ويجب أن يكون هناك اتحاد نقابي فلسطيني..

د.شعث لـ"أمد": نؤيد المرسوم الرئاسي بتوحيد النقابات المهنية رغم تأخرها طويلا

تابعنا على:   15:05 2022-10-27

أمد/ غزة: أكد د.زياد شعث رئيس حمعية بنك الدم المركزي في المحفاظات الجنوبية، والنقابي البارز وأحد قيادات فتح يوم الخميس، على تأييده لمرسوم الرئيس محمود عباس بشأن نقابة الأطباء.

وقال شعث في اتصال هاتفي مع "أمد للإعلام"، إننا "نؤيد قرار الرئيس محمود عباس فيما يخص نقابة الأطباء، ولا بد من وحدة النقابات الفلسطينية، ويجب أن يكون نقابة باسم فلسطين وليس غزة أو ضفة غربية".

واستدرك بالقول، تأخروا في هذه الخطوة، ولكنهم حاولوا فجاء المرسوم الرئاسي ليؤكد، أنه لا يجوز أن يكون هناك نقابة في غزة ونقابة في الضفة ونقابة هنا أو هنا، لذلك يجب أن يكون هناك نقابة باسم فلسطين.

وشدد لـ"أمد"، أنّ الضفة الغربية هي مركز القدس، وأغلب من ينتمى لها الأخوة في المملكة الهاشمية، لذلك نحن نريد نقابات فلسطينية.

وأوضح، أننا أنشأنا نقابة صيادلة فلسطين، برفقة مجموعة صيادلة وأنشأنا قانون نقابة صيادلة فلسطين لكل فلسطين وليست لجهة معينة.

وأضاف شعث لـ"أمد"، أنّ قرار انشاء مجلس تأسيسي له مدة معينة، لاجراء انتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة عندما تحين الظروف لإنشاء هذه النقابة، وبعد ذلك يكون عملهم مشترك ووحدة وطنية كاملة بين الأطباء والصيادلة.

ونوه، إلى أننا بحاجة إلى هذا القانون منذ زمن، لتوحيد جميع النقابات، ولها نظام معين فمثلاً اذا كان الرئيس من الضفة يكون نائبه من غزة والعكس صحيح، وأمين السر يكون له نائب من غزة أو الضفة، وتنتقي هذه العملية بدقة بحيثُ يكون هناك حاجة لقانون نقابة فلسطيني فلسطيني ليس تابعاً لأي جهة أخرى.

وأكمل شعث حديثه مع "أمد" قائلاً، إنه يمكن أن نأخذ من الأردن أو مصر ما يلائم وضعنا الفلسطيني، ومنها نقوم بإجراء قانوني نقابي فلسطيني بحت، مشيراً إلى أنه آن الوقت لأن يصدر هذا القرار لتوحيد هذا الجسم النقابي.

وكان الرئيس محمود عباس أصدر يوم الثلاثاء، مرسوماً رئاسياً يقضي بتأسيس نقابة اطباء فلسطينيين، وتشكيل لجنة مكلفة بذلك، ما اثار نقاشا عاما بين رفض قادته نقابة أطباء الضفة، وتأييد خاصة من حركة فتح.

اخر الأخبار