بمشاركة حزب الشعب الفلسطيني..

البيان الختامي للاجتماع العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية في كوبا

تابعنا على:   16:48 2022-10-31

أمد/ هافانا: حدد البيان الختامي للاجتماع الدولي الثاني والعشرون للأحزاب الشيوعية والعمالية الذي عقد في العاصمة الكوبية، المبادئ التوجيهية والإجراءات الرئيسية التي سيتم العمل عليها حتى موعد الاجتماع القادم.

وكان قد افتتح في العاصمة الكوبية هافانا، اللقاء العالمي الـ22 للأحزاب الشيوعية والعمالية، بمشاركة 142 مندوباَ يمثلون 77 حزباَ من 60 بلدا، كان من بينهم وفد قيادي من حزب الشعب الفلسطيني برئاسة نافذ غنيم عضو المكتب السياسي للحزب.

وفيما يلي نص البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الدولي:

1. القيام بالتعبئة للدفاع عن السلام ورفض الحرب الإمبريالية والتدخلات العسكرية وانتشار الأسلحة النووية والقواعد العسكرية الأجنبية وكذلك ضد توسع الناتو والتحالفات الإمبريالية الأخرى عبر النشاطات التالية: 

* الاحتفال بيوم 21 سبتمبر اليوم العالمي للسلام مع حشد عالمي كبير للتنديد بالحرب.

* ضمان نجاح عقد الجمعية العامة لمجلس السلام العالمي.

2. تشجيع المشاركة السياسية والفاعلة للشباب لضمان استمرارية الأفكار والمبادئ التي ندافع عنها، من خلال التالي:.

* الحفاظ على الذاكرة التاريخية للحركة الشيوعية والعمالية العالمية ونقلها إلى الأجيال الجديدة.

* الاحتفال باليوم العالمي للشباب في 12 أغسطس.

* الاحتفال باليوم العالمي للطلاب في 17 نوفمبر.

3- تنظيم ورش عمل وحلقات دراسية بشكل وجاهي وافتراضي تساهم في تبادل وتحليل ونشر المفاهيم النظرية والعملية للماركسية واللينينية وقيم الاشتراكية باعتبارها النظام الوحيد الذي يستجيب لمطالب وحقوق الإنسان العادلة للشعوب ولهذه الغاية يمكن النظر في الأنشطة والاحتفالات التالية:

* احياء الذكرى المئوية لإنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

* احياء الذكرى 140 لوفاة كارل ماركس (14 مارس 1883).

* احياء الذكرى 175 لنشر البيان الشيوعي (21 فبراير 1848).

* عقد الاجتماع الدولي الأول للمنشورات النظرية لأحزاب وحركات اليسار ، الذي سيعقد في كوبا ، (10-12 فبراير ، 2023).

4- شجب الفاشية ومعاداة الشيوعية، اضافة لشجب انكار أو تحريف الإسهام التاريخي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والجمهوريات الاشتراكية في إطار الذكرى المئوية لإنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والذكرى الخمسين للانقلاب الفاشي على الرئيس سلفادور أليندي في تشيلي.

5- التعبير عن التضامن مع القضايا العادلة للشعوب ومع الشيوعيين الذين يتعرضون للاضطهاد في بلدانهم والذين يتم منعهم من ممارسة حقوقهم السياسية بحرية. والوقوف ضد الأنظمة الديكتاتورية وضد القمع والتمييز في الحقوق والحريات الديمقراطية.

6- القيام بالتعبئة في الأول من مايو (يوم العمال العالمي) دعما لنضال طبقات العمال والفلاحين والنساء والمهاجرين في مطالبهم العادلة من أجل الحق في العمل النقابي وتشكيل النقابات ، وتحسين الأجور وتحسين ظروف العمل.

7- القيام بأنشطة دفاعية عن ثقافة وهوية الشعوب في مواجهة مشروع الاستعمار الجديد الثقافي الامبريالي.

8- المشاركة الفاعلة في التحركات الشعبية التي تطالب برعاية البيئة وحمايتها ورفض النموذج الرأسمالي للإنتاج والاستهلاك.

9- التعبير عن التضامن مع جميع الشعوب التي تكافح ضد الاحتلال الأجنبي والحصار والعقوبات والعدوان الإمبريالي.

10- المشاركة في أيام التضامن مع الشعب الكوبي من أجل الرفع الفوري وغير المشروط للحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المشدد الذي تفرضه الولايات المتحدة والوقوف بحزم ضد إدراج كوبا في القائمة التعسفية والانفرادية لما يسمى "الدول الراعية للإرهاب" والتدخل في شؤونها الداخلية ومحاولات تقويض نظامها الدستوري. والعمل علي تحقيق مشاركة أكبر وأكثر فاعلية للأحزاب الأعضاء في IMCWP في الأيام العالمية للتضامن مع كوبا والتي ستعقد في نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر.

11-  دعم نضال الشعب الفلسطيني بطريقة أكثر تصميماَ ومثابرة من أجل حل عادل وشامل ودائم للصراع في الشرق الأوسط، يضمن الممارسة الحقيقية للشعب الفلسطيني لحقه غير القابل للتصرف في بناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وادانة السياسة القمعية الاسرائيلية وبناء المستوطنات الغير شرعية وجدار الفصل العنصري وتهويد القدس. والعمل على إطلاق حملة دولية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني.

12- المطالبة بحل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية وفقا لقرارات الأمم المتحدة، والقيام بتعبئة عامة تضامنية مع نضال الشعب الصحراوي لممارسة حقوقه المشروعة في 10 مايو في ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو.

13- تأييد حق تقرير المصير والاستقلال لشعب بورتوريكو. ودعم اليوم الدولي للتضامن مع بورتوريكو الذي يتم الاحتفال به في 30 أكتوبر من كل عام لإحياء ذكرى أول انتفاضة مسلحة ضد الاستعمار الأمريكي.

14- دعم الإجراءات والأنشطة التي تقوم بها الأحزاب السياسية الأعضاء في IMCWP في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي واحياء ذكرى الاحداث التاريخية التالية:

* الذكرى المئوية الثانية لاستقلال دول أمريكا الوسطى.

* الذكرى 170 لميلاد خوسيه مارتي بطل كوبا الوطني.

* الذكرى السبعون للهجوم على مناطق كارلوس مونكادا.

15- استنكار التدخل الإمبريالي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في سياق الذكرى المئوية الثانية لإعلان مبدأ مونرو والذكرى الأربعين للغزو الأمريكي لغرينادا.

16- العمل على تحقيق قدر أكبر من العمل من قبل الأحزاب الشيوعية والعمالية والمنظمات الاجتماعية ذات الصلة بهدف تحقيق صياغة أفضل وتعزيز دور المنظمات الدولية المناهضة للإمبريالية ولا سيما الاتحاد العالمي لنقابات العمال (WFTU) ومجلس السلام العالمي (WPC) والاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي (WFDY) والاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي (WIDF).

17- تعزيز الوحدة والتفاعل والتعاون بين الأحزاب الشيوعية والعمالية في جميع مناطق العالم للاحتفال بعقد المؤتمر الثالث والعشرين IMCWP في عام 2023 (تركيا).

اخر الأخبار