الرئيس عباس يأمر بتنكيس الأعلام..

نعي وطني عام وحداد شامل في الضفة وقطاع غزة على ضحايا حريق مخيم جباليا

تابعنا على:   20:58 2022-11-17

أمد/ غزة: شهدت مدينة جباليا شمال قطاع غزة، مساء يوم الخميس، حادثة أليمة بسقوط العديد من الوفيات جراء اندلاع حريق هائل في بناية عائلة "أبو ريا"، وإصابة العشرات من أفراد العائلة، وعلى إثره نعت شخصيات وفصائل فلسطينية هذا الحدث الجلل.

نعى الرئيس محمود عباس ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة مساء يوم الخميس، داعيا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم وذويهم وأبناء الشعب الصبر والسلوان، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن الرئيس أعلن يوم الجمعة الجمعة يوم حداد وطني على أرواح الضحايا، تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

وأضاف أن عباس وصف ما حدث بالفاجعة الوطنية، ووجه كافة الجهات المسؤولة لتوفير كل الإمكانيات من أجل مساعدة عائلات الضحايا والتخفيف عنهم.

ونعى وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، باسم السفراء  وكافة العاملين في مقر الوزارة والسفارات والبعثات الدبلوماسية الفلسطينية، ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة

وتقدم  المالكي من الرئيس محمود عباس وعموم شعبنا وأسر وذوي  الضحايا، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة.

نعت القوى الوطنية والإسلامية بغزة، وفيات حادثة الحريق، وأعلنت حالة الحداد الشامل والاضراب على أرواح شهداء الحريق من عائلة أبو ريا ،ودعت للمشاركة في تشييع جثامينهم.

فيما نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بكل حزنٍ وألم، ضحايا الحريق المفجع الذي وقع مساء اليوم الخميس في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي راح ضحيته العشرات من الوفيات والإصابات.

وتقدّمت الجبهة بأحر التعازي لعائلة الضحايا، داعيةً  إلى المشاركة الجماهيريّة الواسعة في تشييع جثامين ضحايا الحريق.

ودعت الجبهة لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر عند التعامل مع وسائل التدفئة المختلفة خاصّة وأنّنا على أبواب فصل الشتاء، وأيضًا عند التعامل مع أي موادٍ قابلةٍ للاشتعال حفاظًا على حيواتهم.

ونعت حركة الجهاد، ببالغ التسليم بقضاء الله وقدره شهداء الحريق المأساوي الذي وقع في مخيم جباليا وتقدمت بخالص التعازي والمواساة لآل أبو ريا وللشعب الفلسطيني في مخيم جباليا وعموم قطاع غزة الصامد.

ودعت الجهاد في بيان، إلى الصبر والتضامن والوقوف صفاً واحداً أمام هذا المصاب الجلل الذي آلمنا جميعاً.

وشاطرت الجهاد، أهالي مخيم جباليا وآل ابو ريا الكرام مشاعر الألم والحزن جراء حادث الحريق المأساوي الاليم الذي وقع في منزل عائلة أبو ريا.

كما نعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بأسمى عبارات الحزن شهداء مخيم جباليا الذين ارتقوا مساء الخميس إثر حريق هائل نشب في منزل عائلة أبو ريا الكرام.

وأعلنت لجنة المتابعة الحداد الوطني العام غداً الجمعة على أرواح شهداء هذه الفاجعة.

ودعت اللجنة جماهير شعبنا في القطاع للمشاركة في تشييع جنازات الشهداء التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة.

نعى تور وينسلاند، المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط، مساء الخميس، ضحايا الحريق الذي نشب  في إحدى البنايات السكنية في مدينة جباليا.

وقال وينسلاند، "تلقيت ببالغ الأسى والألم نبأ مقتل أكثر من 20 شخصاً وإصابة عدد كبير من الجرحى في حريق اندلع في مبنى سكني في مخيم جباليا في غزة."

وتقدم وينسلاند، بالنيابة عن مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط (UNSCO) وبالنيابة عن نفسي، بأحر التعازي لأسر وأقارب وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الحادث؛  والحكومة والشعب الفلسطيني.

وتمنى وينسلاند،  الشفاء العاجل للمصابين في الحادث.

ونعى حزب الشعب الفلسطيني شهداء الشعب الذين قضوا نتيجة الحريق الذي نشب في أحد المباني السكنية في مخيم جباليا ونتج عنه  فاجعة أدت لاستشهاد أكثر من عشرين شهيداً وشهيدة وعدد كبير من المصابين بعضهم في حالة الخطر.

ودعا الحزب في بيان صدر عنهالخميس؛ إلى التعاضد وتكاتف الجهود من أجل تضميد جراح شعبنا الناتجة عن هذه الفاجعة الإنسانية والوطنية؛ وتقديم يد العون لكل المتضررين.

وتقدم الحزب بأسمى مشاعر العزاء إلى أبناء الشعب الفلسطيني وإلى ضرورة اسناد عائلات ضحايا الفاجعة والتصاميم معهم في هذا المصاب الجلل الذي ألم بمخيم جباليا وكلالشعب الفلسطيني.

ونعت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة شهداء حريق منزل عائلة أبوريا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متمنّية الشفاء العاجل للمصابين.

وعبّرت "الجمعية" في بيان عن مشاطرتها الألم والحزن مع أبناء الشعب الفلسطيني وعائلة أبو ريا المكلومة بفراق أبنائها وأحبّتها جرّاء الحريق، داعية المولى عزوجل الرحمة للمتوفين والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وثمنّت الجمعية جهود كل المخلصين من أبناء شعبنا وأهلنا في محافظة شمال قطاع غزة، والطواقم الصحية والدفاع المدني ووزارة الداخلية وطواقم البلديات والقطاع الخاص على ما قدموه وما قاموا به من عمل وواجب وطني وأخلاقي وإنساني ينم عن ترابط هذا الشعب وأصالته وقيمه وأخلاقه النبيلة.

ودعت إلى ضرورة التكاتف والالتفاف حول أسر الضحايا والمصابين، وأهابت بالمواطنين بضرورة اتّباع أعلى درجات السلامة، والالتزام بشروط الوقاية الواجب توفرها في المنشآت والمنازل.

ونعى تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح ضحايا الفاجعة الكبرى التي وقعت في محافظة شمال غزة، داعياً بالرحمة لأرواح الأبرياء الذين تعرضوا للحريق الكارثي.

وطالب الجهات المسؤولة إعلان الحداد الوطني العام، تضامناً مع أسر الضحايا، وإبداء أعلى درجات التضامن الاجتماعي والوطني بين أبناء شعبنا في هذا الظرف العصيب. 

ودعا تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح الجهات المختصة إلى تشكيل لجنة تحقيق في هذه المأساة، للنظر في ظروف الحادثة، وتوفر الإمكانات اللازمة للإسعاف والدفاع المدني، وسرعة التنسيق بين فرق الإنقاذ، وإجراءات الأمان داخل المباني السكنية.

عبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن حزنها العميق لفاجعة عائلة أبو ريا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة التي أودت بحياة العشرات من أبنائها. متمنية الشفاء العاجل للمصابين بهذا الحادث الأليم.
وأكدت الجبهة وهي تعزي عائلة أبو ريا وأبناء شعبنا الفلسطيني، وقوفها وتضامنها الكاملين مع العائلة المكلومة التي فقدت فلذات أكبادها في حريق بمنزلهم في مخيم جباليا شمال القطاع.
ودعت الجبهة وهي تنعى الشهداء الأبطال، جماهير شعبنا الفلسطيني للمشاركة الواسعة في تشييع جثامين الشهداء بمواكب جنائزية كبيرة.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ضحايا الحريق في منزل عائلة أبو ريا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، الذي أودى بحياة 21 مواطنا.

وأكدت "فتح" في بيان صدر عنها، مساء اليوم الخميس، وقوفها إلى جانب عائلة أبو ريا المكلومة وكافة أبناء شعبنا في قطاع غزة خاصة، وفلسطين عامة، في هذا الحادث الأليم والفاجعة الوطنية، متضرعة إلى الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل لكافة المصابين.

ودعت أبناء شعبنا وكافة كوادر الحركة للمشاركة في تشييع جثامين الضحايا، وتقديم المساندة لعائلة أبو ريا في هذا المصاب الجلل.

ونعت وزارة الأسرى والمحررين والحركة الأسيرة في سجون الاحتلال شهداء حريق جباليا شمال قطاع غزة، ونشاطر شعبنا العظيم وعائلات الشهداء الحزن والألم ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

ونعت "فصائل المقاومة الفلسطينية" بأشد مشاعر الحزن والألم شهداء الحريق المفجع الذي وقع في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي ارتقى ضحيته العديد من الوفيات والإصابات.

وإننا إذ نتقدم بأحر التعازي لعائلة الشهداء، لندعو لإعلان الحداد العام غدا الجمعة على أرواح الشهداء.

نسأل الله عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يعجل في شفاء الجرحى، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

وقدمت دائرة اللاجئين واللجان الشعبية من الشعب الفلسطيني عموما ومن عائلة أبو ريا اللاجئة في مخيم جباليا، بأحر التعازي واعمق معاني المواساة بهذه الفاجعه التي حلت بنا جميعا اثر الحريق الكبير الذي اندلع في منزل عائلة أبو ريا الكرام.

واننا ازاء هذه الفاجعة الأليمة لا يسعنا إلا أن نحمل الاحتلال الصهيوني المسؤوليه عن هذه الفاجعه جراء منعه دخول المستلزمات والٱليات اللازمة لإطفاء الحراق والحفاظ على أمن وحياة وسلامة الامنين؛ والحيلولة دون سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا الأبرياء.

ومن هنا نطالب الأونروا ومن خلفها الأمم المتحدة التدخل بشكل عاجل لكسر الحصار الظالم المفروض على غزة منذ أكثر من 15 عام؛ وإلزام الاحتلال بإدخال كل من شأنه الحفاظ على حياة وسلامة سكان قطاع غزة الذين أكثر من ثلثيه لاجئون فروا من بطش الاحتلال ومن الموت في المجازر الكثيرة التي ارتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

نعى المجلس الوطني الفلسطيني، مساء يوم الخميس، ضحايا الحريق في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وقال المجلس في بيان صدر عنه: "إنه ليوم حزين وأليم ما أصاب أهلنا من عائلة أبو ريا جراء الحريق الذي نشب بمنزلهم في مخيم جباليا شمال غزة وأودى بحياة 21 فردا من أفراد الأسرة والعديد من الإصابات".

وأضاف: "نعبّر عن حزننا العميق لسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، ونعلن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا والمكلومين، ونقدّر عاليا قرار سيادة الرئيس محمود عباس بإعلان الحداد وتنكيس الأعلام على ضحايا هذه الفاجعة الأليمة والمصاب الجلل".

وتابع: "نتقدم بأحر مشاعر التعزية والمواساة لعوائل الضحايا، راجين من المولى عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

نعى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي شهداء حريق منزل عائلة أبو ريا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متمنيًا، الشفاء العاجل للمصابين.

وتقدم رئيس الاتحاد العام في بيان صحفي، بخالص التعازي والمواساة لعائلة أبو ريا والشعب الفلسطيني في "هذه الفاجعة والمصاب الجلل، الذي آلم قلوبنا".

وأضاف "فجعنا بخبر وفاة مدير مكتب وكيل وزارة العمل بغزة المهندس ماهر أبو ريا و20 شهيدًا من أفراد عائلته في إثر احتراق منزلهم مساء اليوم".

واستذكر مناقب المهندس ماهر أبو ريا، ودوره الكبير في خدمة شريحة العمال البواسل، مبينا، أنه حرص على مدار سنوات خدمته في تذليل كل الصعاب والعقبات التي كانت لها الأثر الكبير في حل مشاكل العمال في كثير من المحطات الفارقة.

وبحسب البيان، كان "المهندس ماهر، من الذين أخلصوا لمهنتهم وكرس حياته ووقته في الدفاع عن قضايا العمال ومناصرتهم والوقوف بجانبهم، ونسأل المولى عزل وجل أن يكون كل ما قدمه في ميزان حسناته".

وثمن نقيب العمال جهود كل المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني، والجهات الرسمية ممثلة بطواقم الدفاع المدني والصحة والداخلية الذين سارعوا فور وقوع الكارثة لإخماد النيران وإخراج المصابين والضحايا.

وشدد على أهمية التكاتف بين أبناء الشعب الفلسطيني والوقوف بجانب الضحايا والمصابين، والحرص على اتباع إجراءات السلامة حتى لا تتكرر هذه المآسي.

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني ، مساء اليوم الخميس، ضحايا الحريق في مخيم جباليا شمال قطاع غزة  لمنزل عائلة أبو ريا جراء الحريق الذي نشب بمنزلهم في مخيم وأودى بحياة 21 فردا من أفراد الأسرة والعديد من الإصابات.

وأضاف د.مجدلاني نعبّر عن حزننا العميق لسقوط هذا العدد  من الضحايا، ونعلن التضامن  الكامل مع أسرهم .
 
وتابع  نتقدم بأحر مشاعر التعزية والمواساة لعوائل الضحايا، راجين من المولى عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

  نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني ، مساء اليوم الخميس، ضحايا الحريق في مخيم جباليا شمال قطاع غزة  لمنزل عائلة أبو ريا جراء الحريق الذي نشب بمنزلهم في مخيم وأودى بحياة 21 فردا من أفراد الأسرة والعديد من الإصابات.

وأضاف د.مجدلاني نعبّر عن حزننا العميق لسقوط هذا العدد  من الضحايا، ونعلن التضامن  الكامل مع أسرهم .
 
وتابع  نتقدم بأحر مشاعر التعزية والمواساة لعوائل الضحايا، راجين من المولى عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما نعى د. محمد عياش عضوي المجلس الوطني والمركزي  شهداء عائلة أبو ريا الذى قضوا على إثر حريق هائل نشب في منزلهم الكائن في مخيم جباليا شمال قطاع غزة 

 وقال د. عياش في بيان النعي الصادر عن مكتبه من العاصمة الرومانية بوخارست " تلقينا ببالغ الحزن والأسى هذه الفاجعة  لعائلة أبوريا مصاب أوجع قلوبنا خاصة أن أغلب الضحايا من الأطفال والنساء بعدما حاصرتهم النيران وهتكت بأجسادهم ."

 ودعا د. عياش المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني وجماهير شعبنا بالوقوف صفا واحدا إلي جانب هذه العائلة المكلومة لتجاوز هذا الحدث الأليم وتقديم المساعدة العاجلة لهم صحيا وماديا واجتماعيا ، 

وتقدم د. عياش  بأحر التعازي لآل أبو ريا ولعائلات الضحايا ، سائلا من المولى عزوجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، مع أمنيات الشفاء العاجل والسلامة التامة للمصابين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار