آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(268)

تابعنا على:   09:43 2022-11-21

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

الناتو يقر بتقديمه مساعدة عسكرية كبيرة لأوكرانيا قبل بداية العملية العسكرية الروسية

أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الناتو قدم مساعدة عسكرية كبيرة لأوكرانيا قبل بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أراضيها.

وقال ستولتنبرغ في خطاب ألقاه في جلسة الجمعية البرلمانية لحلف الناتو في مدريد، يوم الاثنين: "إذا كانت هناك عبرة من الوضع في أوكرانيا، فتقول إنه كان من الضروري أن ندعم أوكرانيا في وقت سابق وعلى نطاق أوسع. كانت بلدان الناتو تقدم مساعدة لأوكرانيا منذ عام 2014، لكن كان بإمكان الناتو أن يعمل أكثر من ذلك، قبل الغزو".

وأضاف أن بلدان الناتو تتصرف بحذر كبير لمنع تحولها إلى طرف في النزاع الأوكراني.

وردا على سؤال صحفي عن قدرة الناتو لإنشاء منطقة حظر الطيران أجاب ستولتنبرغ: "كانت مسألة إنشاء منطقة حظر الطيران تطرح منذ البداية. أعتقد أنه من المهم جدا بالنسبة لبلدان الناتو ألا نصبح طرفا في النزاع. وإذا بدأنا في نشر قواتنا في أوكرانيا فسنتحول إلى طرف في النزاع. لكن بلدان الناتو تهدف إلى مساعدة أوكرانيا في حماية مجالها الجوي، لذلك نقدم أسلحة الدفاع الجوي لكييف، كما نقدم الدعم في تدريب العسكريين لاستخدام أنظمة الدفاع الجوي، وتلعب بريطانيا الدور الرئيسي في هذه الجهود".

كما دعا بلدان حلف الناتو لزيادة مساعدتها العسكرية لكييف، مضيفا: "ينتهي كل نزاع عاجلا أم آجلا وراء طاولة المفاوضات، لكننا نريد سلاما يناسب أوكرانيا، ويعتمد ذلك بشكل مباشر على النجاح في ساحة المعركة. لذلك يجب على الناتو توسيع إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا".

وعبر عن أمله بأن تزيد الدول الأعضاء في الحلف في قمة فيلنيوس في صيف عام 2023 التزاماتها الخاصة بالإنفاق الدفاعي.

وأوضح: "نتوقع تبنى عدد من القرارات الهامة في القمة في فيلنيوس. لا يمكنني القول لكم ما سيقرره الحلفاء بشأن التزامات الإنفاق الدفاعي للسنوات العشر القادمة، لأننا نكمل حاليا الالتزامات التي تعهدنا بها في عام 2014 حتى عام 2024، لكنني أتوقع أن يكون ذلك التزاما أقوى لزيادة النفقات على الدفاع.

وأضاف، آمل بأن يتم الوصول إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، ولن يكون هذا هو السقف... المفاوضات جارية، وأنا متأكد تماما من زيادة الطموحات، لأن الجميع يرون الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات".

قُطع رأس الأفعى.. مقتل عرّاب ومؤسس "الفيلق الدولي" للمرتزقة الأجانب في أوكرانيا

كشفت تعليقات نشرها رفاق المرتزق الفرنسي جاستون بيسون، مؤسس "الفيلق الدولي" للمرتزقة في قوات كييف النازية، مصرعه في أوكرانيا.

وكتب المرتزق ديف دوكسبري في صفحة رفيقه القتيل على "فيسبوك": "ارقد بسلام، غاستون".

قديروف يختبر مدرعات جديدة للعملية العسكرية في أوكرانيا.. فيديو

اختبر رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، في مقره بعاصمة الشيشان غروزني عربات مدرعة جديدة، أنتجتها المؤسسات الدفاعية الروسية خصيصا لاستخدام القوات الخاصة لها في أوكرانيا.

ويظهر في المشاهد التي نشرها قديروف على "تيليغرام" أن المعدات في مكان إقامته في غروزني.

بريطانيا تخشى وقوع الأسلحة الأوكرانية في أيدي الإرهابيين

حذّرت "الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة" في بريطانيا، من خطر وقوع الأسلحة التي يزوّد الغرب أوكرانيا بها، في أيدي الإرهابيين وباقي الزمر الإجرامية.

وأكد رئيس الوكالة غراهام بيغار، لصحيفة "التايمز" أن احتمال هذا الخطر قائم "كما هو الحال في أي نزاع، عندما تدخل الأسلحة إلى البلد المنكوب".

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجه إلى روسيا وأوكرانيا لبحث سلامة محطة زابوروجيه

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، عبر قناة BFM أنه ينوي زيارة روسيا وأوكرانيا لبحث سلامة محطة زابورجيه الكهرذرية.

وقال غروسي: "سأتوجه إلى أوكرانيا وروسيا، ومحطة زابوروجيه النووية في مهمة طارئة لبحث إنشاء منطقة أمنية حول المحطة".

مطالبات بولندية باعتذار أوكرانيا عن مذبحة فولين

أكدت صحيفة "غازيتا ويبوركزا" نقلا عن خبير السياسة البولندي، ليزيك سيكولسكي، أن رفض كييف الاعتراف بمسؤوليتها عن مذبحة فولين أمر شائن، بعد المساعدات العسكرية التي تقدمها وارسو لها.

وقالت الصحيفة: "كيف يحدث ذلك، أوكرانيا لم تعتذر حتى يومنا هذا عن مذبحة فولين، وتمنع منذ 30 عاما إخراج جثث ضحايا هذه الإبادة الجماعية".

غروسي: بوتين على اطلاع تام حول الوضع في محطة زابوروجيه النووية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرف بشكل جيد كل التفاصيل لما يحدث في محطة زابوروجيه النووية.

وردا على سؤال عما إذا كان الرئيس بوتين يعرف ما يحدث في محطة زابوروجيه النووية قال غروسي في حديث لقناة "CBS" تم نشره أمس الأحد: "بلا شك. يعرف كل تفصيل (لما يحدث)، الأمر الذي أدهشني".

الدفاع الألمانية: هناك ثغرات في أوروبا

صرحت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، أن سقوط الصاروخ الأوكراني في بولندا كشف وجود ثغرات في نظام الدفاع الجوي الأوروبي.

وقالت في حديث لصحيفة "Rheinische Post" الألمانية: "علينا أن نصبح أفضل في كل المجالات. وخاصة في مجال الدفاع الجوي. هناك ثغرات في أوروبا".

اليابان تقدم مساعدات مالية لدول رفضت إدانة روسيا

قالت قناة NHK التلفزيونية، إن وزارة المالية اليابانية اطلعت على قرار سلطات البلاد تقديم مساعدات مجانية إلى 19 دولة تتخذ موقفا معاكسا لموقف اليابان تجاه روسيا.

وذكرت القناة، أن الحديث يدور عن المساعدات الحكومية الرسمية بهدف التنمية

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار