رحيل الدكتور حسام "أمين الخطيب"

تابعنا على:   11:01 2022-11-23

لواء ركن: عرابي كلوب

أمد/ عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) الأسبق .. رئيس دائرة الشؤون الثقافية والتربوية .. (1932م  -  2022م)

المناضل / حسام أمين الخطيب من مواليد مدينة طبريا بتاريخ 10/5/1932م تلقى فيها علومة الابتدائية والمتوسطة هاجرت عائلته من مدينتهم أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م حيث استقرت في دمشق.
أكمل دراسته والتحق بجامعة دمشق التي حصل منها على الليسانس في اللغة العربية وأدابها عام 1954م وكذلك دبلوم التربية عام 1955م وإجازة في اللغة الإنجليزية من نفس الجامعة عام 1959م.
عمل مدرساً في المدرسة الابتدائية في منطقة بصري الشام ومدرس لغة عربية في ثانوية درعا ودار المعلمين عام 1955 -  1959م.
سافر الى بريطانيا حيث التحق بجامعة كامبردج وحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن عام 1969م.
عمل مدرساً في جامعة كامبردج عامي 1967- 1969م.
ترأس مجلة المعلم العربي عامي 1964م – 1966م والتي تصدرها وزارة التربية والتعليم في دمشق.
أصبح عضواً في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ورئيس الشؤون الثقافية والتربوية من عام 1969م – 1971م.
عمل أستاذ للأدب المقارن والنقد في جامعة دمشق من عام 1970 – 1990م.
أصبح الأمين العام المساعد للاتحاد البرلماني العربي من عام 1977م – 1983م.
الدكتور / حسام الخطيب هو عضو اتحاد الكتاب العرب والكتاب والصحفيين الفلسطينيين وعضو الرابطة الدولية للأدب المقارن ونائب أمينها العام وعضو هيئة تحرير مجلة المعرفة السورية منذ عدة سنوات.
شارك في عشرات المؤتمرات في دول العالم.
من عام 1991م – 1993م أصبح عميد كلية التربية في جامعة تعز باليمن.
عمل في العديد من الجامعات العربية.
حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الأدب العربي عام 1997م ، شهادات تقدير من العديد من المؤسسات العربية أكاديمية وثقافية.
جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي – الكويت 1995م.
وسام النهضة الأردني – عمان 1976م.
جائزة مسابقة أدب الطفل العربي – أبو ظبي 2000م.
منحة فولبرايت الأمريكية للبحث العلمي جامعة أنديانا 1987 – 1988م.
الدكتور / حسام أمين الخطيب من المؤسسين الأوائل للثورة الفلسطينية المعاصرة.
ناقد كبير وانسان عالي المقام وأديباً رفيع المستوى دمث الخلق ودوداً لم تغب فلسطين عن ناظريه وكانت هاجسه وحلمه، كتب عنها كتاب (الثورة الفلسطينية الى أين).
صدر له عشرات الكتب في الأدب والترجمة.
أستاذ الأدب المقارن والنقد في قسم اللغة العربية جامعة قطر 1993 – 2004م.
خبير ثقافي – مؤسس ومشرف على مركز الترجمة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث (وزارة الثقافة والفنون والتراث الدوحة) 2004 – 2010م.
عضو لجنة البحوث والدارسات والترجمة وعضو لجنة القصة والرواية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث الدوحة 1999 – 2001م.
د. حسام الخطيب قامه وقيمه وطنية وثقافية وعلمية وإنسانية علم من أعلام النقد.
د. حسام الخطيب متزوج وله من الأبناء (ديمة – أمين – رافنه).
عملت أبنته ديمة مراسلة لوكالة الصحافة الفرنسية سابقاً (AFP).
يوم الأربعاء الموافق 16/11/2022م فاضت روحه الى بارئها في العاصمة القطرية الدوحة عن عمر يناهز ال (90) عاماً قضاها في مسيرة العلم والكتابة والنقد والترجمة والفعل المعرفي وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصراً في مسجد أبو هامور بالدوحة ومن ثم شيع الى مأواه الأخير.
لقد ترك الدكتور / حسام الخطيب إرثاً يعتد به من الكتابات الأدبية ونصوصها الإبداعية في النقد وأصدر أكثر من ثلاثين كتاباً في النقد والبحث الأدبي والتجديد اللغوي والتربية والترجمة.
رحم الله الدكتور / حسام أمين الخطيب وأسكنه فسيح جناته.

وفاة الناقد الفلسطيني حسام الخطيب.. والثقافة تنعيه 
 2022-11-17 
الدوحة: رحل الناقد الفلسطيني الكبير حسام الخطيب يوم الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة، عن عمر ناهز 90 عاماً.
ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية الكاتب والناقد العربي الفلسطيني الكبير الدكتور حسام الخطيب الذي وافته المنية عن عمر ناهز 90 عاما.
وقال وزير الثقافة  الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف إن الحركة النقدي والأدبية والأكاديمية الفلسطينية والعربية خسرت علما كبيرا من اعلامها وتقدم أبو سيف من عائلة الراحل المبدع الكبير ومن جموع المثقفين والكتاب بالتعازي والمواساة بوفاة الراحل الكبير.
حسام الخطيب.. عطاء مستمر
ويُعَدُّ الخطيب واحداً من أبرز النُّقّاد العرب، وأكثرهم تأثيراً في مجالات الأدب المقارن والنقد الأدبي والأدب العربي الحديث واللغة العربية والترجمة، بالإضافة إلى اهتمامه الخاص بالأدب الفلسطيني والقضي الفلسطينية.

ولد حسام الخطيب في العام 1932 في مدينة طبريا، شمالي فلسطين المحتلة. بد مسيرته الأكاديمية الطويلة بالحصول على شهادة في الصحافة ثم دبلوم ف الصحافة سنة 1950، ثم حاز شهادة جامعية في اللغة العربية وآدابها من جامع دمشق، في العام 1954، ودبلوم الاختصاص في التربية من الجامعة نفسها بعد ذلك بعام، ثم شهادة جامعية في اللغة الإنكليزية وآدابها، في العام 1959 وأخيراً دكتوراه في الآداب من جامعة كامبريدج في العام 1969.
أبحاث نقدية
وضع حسام الخطيب العديد من الكتب النقدية والتاريخية، صدر أغلبها ف سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، من أبرزها "ملامح في الأدب والثقافة" "نزار قباني.. أمير الحرية وفارس العشق"، "في التجربة الثورية الفلسطينية"، "أبحاث نقدية مقارنة"، "الرواية السورية في مرحلة النهوض"، "القصة ف سوريا"، و"روايات تحت المجهر".
وحاز حسام الخطيب خلال حياته على جوائز أدبية وأكاديمية عدة، بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات ثقافية ومحافل في أكثر من دولة عربية.

 نعي فقيد الفكر العربي 
  تنعى جمعية النقاد الفلسطينيين  ورئيسها الدكتور محمد بكر البوجي.. فقيد النقد العربي . البرفيسور الذي ملأ الدنيا نقدا وثقافة وترجمة.  كان سابق عصره عندما كتب في الادب الرقمي قبل عشرين عاما .. يرحمك الله الاستاذ الدكتور حسام الخطيب 
ابن فلسطين في كل مؤلفاته .. كنت قد كتبت عنه في كتابي صراع الذاكرة عام 2017 . ضمن موسوعة التجربة الادبية في فلسطين.. كانت اللقاءات تتم في بيته عند تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.. كلهم كانوا يجتمعون في بيته وبيت الشاعر الراحل يوسف الخطيب ابن الخليل .. انا لله وانا اليه راجعون.. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي..  يرحمك الله استاذنا الكبير  حسام الخطيب ..

ينعي الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين الأستاذ الدكتور / حسام أمين الخطيب الذي رحل بعد سيرة ومسيرة من العطاء والفعل المعرفي رحمه الله رجمة واسعة وأكسنه فسيح جناته ولعائلته الصبر والسلوان.
انا لله وانا اليه راجعون.

اخر الأخبار