وتغرم نجمه الأول..

محكمة إسرائيلية ترفض الاستئناف على عرض فيلم "جنين جنين": الحظر مستمر

تابعنا على:   15:01 2022-11-24

أمد/ تل أبيب: رفضت المحكمة العليا يوم الأربعاء ، الاستئناف المقدم من محمد بكري ، مبتكر ومخرج ومنتج فيلم "جنين جنين" ، ضد قرار المحكمة الجزئية في اللد بمنع عرض الفيلم في إسرائيل ، وأمرت مصادرة جميع نسخ الفيلم في اسرائيل ، حسب واي نت العبرية.

هذه هي دعوى تشهير رفعها المقدم نسيم مكناجي ضد بكري في تشرين الثاني 2016. وبحسب الدعوى ، بعد عملية الجدار الصامد ، ذهب بكري إلى مخيم اللاجئين في جنين مع طاقم الفيلم ، وقام بتوثيق مناطق القتال من هناك وإخراجها. فيلم أثناء "مقابلة" مع فلسطينيين، زعم بكري أن الفيلم وثائقي وأنه يحتوي على مزاعم بارتكاب "جرائم حرب ضد المدنيين" ، ولكن كما تم تحديده في إجراءات سابقة ، يتضمن الفيلم تشهيرًا بالسمعة.

وفي قرار سابق صدر في كانون الثاني (يناير) الماضي ، حظرت محكمة اللد عرض فيلم "جنين جنين" في إسرائيل ، كما أمرت بمصادرة جميع نسخ الفيلم. أمر القاضي هاليت سيليش بكري بدفع 175 ألف شيكل لماغناجي كتعويض ، بالإضافة إلى 50 ألف شيكل كتكاليف قضائية ، لأنه ظهر في الفيلم لفترة قصيرة ، وشارك في القتال أثناء عملية الجدار الصامد. ومع ذلك ، لم يصدر القاضي أمرًا بمنع إزالة الفيلم من موقع يوتيوب.

رفضت المحكمة العليا دعوى التقادم الخاصة بعروض الفيلم التي قدمها بكري ، وحكمت بالإجماع بضرورة تحميله مسؤولية العروض الأربعة التي جرت بين عامي 2010 و 2012. كما تقرر ، من خلال رأي غالبية القضاة أليكس شتاين وديفيد مينتز ، أن بكري يجب أن يتحمل مسؤولية نشر الفيلم على موقع يوتيوب. بالإضافة إلى ذلك ، أيد القضاة الأمر القضائي الكاسح بمنع عرض الفيلم في إسرائيل ، وكذلك التعويض الذي أمر بكري بدفعه لماجنجي. كما أُمر بكري بدفع مبلغ إضافي قدره 35000 شيكل لتغطية النفقات القانونية.

أثار فيلم بكري المثير للجدل ردود فعل غاضبة من الجمهور الإسرائيلي عامة والجنود بشكل خاص. تم التعامل مع دعوى التشهير التي رفعها ماجناجي معه فقط ، ولكن كان يرافقها طوال الوقت جنود وكبار الضباط الذين حضروا الجلسات. جاء ذلك بعد أن رُفضت دعوى تشهير رفعها خمسة من جنود الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي ضد بكري سابقًا ، وقال القضاة في ذلك الوقت إن الفيلم كان "مليئًا بالأكاذيب" ، وأشاروا إلى أنه تم توجيهه على هذا النحو بنية صريحة من بكري ، بحيث لا يفي بالحماية المنصوص عليها في القانون ، لكن الادعاء رُفض على أساس أن المدعين - الذين لم يظهروا في الفيلم - لا أساس للمطالبة الشخصية.

بالأمس كررت المحكمة العليا بوضوح قراراتها السابقة ، والتي مفادها أن "جنين جنين" فيلم كاذب يتضمن أكاذيب وافتراءات عن جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ، كما تم تحديد أن الفيلم يشكل تشهيرًا بماغناجي شخصيًا ، وذلك بعد تصوير فيلم "جنين جنين". أُدرج ماغناجي في وسط مشهد تم فيه وصف عملية نهب زُعم أنها نُفِّذت تحت تهديد السلاح ضد أحد الذين تمت مقابلتهم في الفيلم، مما ربطه بالنهب الذي ادعى بكري حدوثه.

البوم الصور

اخر الأخبار