مجلة: أوروبا تتهم أمريكا بالتربح من حرب أوكرانيا

تابعنا على:   22:00 2022-11-26

أمد/ بروكسل: أوردت مجلة "بوليتيكو" يوم الجمعة، أن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي يهاجمون الرئيس الأميركي جو بايدن لأسباب تتعلق بارتفاع أسعار الغاز ومبيعات الأسلحة والتجارة، في وقت تهدد فيه حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا بتدمير الوحدة الغربية.

ونقلت عن مسؤول أوروبي بارز، "تتمثّل الحقيقة في إنه إذا نظرتم إلى الأمر بهدوء، فإن البلد الأكثر استفادة من هذه الحرب هو الولايات المتحدة لأنها تبيع مزيداً من الغاز وبأسعار أعلى، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأسلحة".

فقد أعرب رسميون أوروبيون في السر والعلن، عن قلقهم من الغضب المتزايد في أوروبا حيال الدعم الذي تقدمه أميركا للغاز والطاقة في أراضيها، فيما ترتفع أسعارهما في القارة العجوز، "ما يهدد مع ارتفاع أسعارها في أوو التي تهدد بتدمير الصناعة الأوروبية. ومن المرجح أن يرحب الكرملين بتسمم الأجواء بين الحلفاء الغربيين"، وفق الموقع.

واستطراداً، وصف مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي ذلك الوضع بأنه "منعطف تاريخي"، مضيفاً أن الضربة المزدوجة الناجمة عن تعطل التجارة بسبب ذلك الدعم الأميركي وارتفاع أسعار الطاقة تخاطر بتأليب الرأي العام ضد كل من المجهود الحربي والتحالف عبر المحيط الأطلسي. وبشكل كبير، تتأثر التجارة بين ضفتي الأطلسي لأن أسعار الطاقة المرتفعة في أوروبا، بسبب شراء الغاز من أميركا، تؤدي إلى ارتفاع في أسعار السلع الأوروبية، ما يضعف قدرتها على المنافسة.  ووفق المسؤول الأوروبي نفسه، "على أميركا أن تدرك أن الرأي العام يتغير في عدد من دول الاتحاد الأوروبي".

ودعا كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل واشنطن إلى الاستجابة للمخاوف الأوروبية. ونقلت "بوليتيكو" عنه عتبه على ذلك الوضع الذي يتسبب به الأميركيون "أصدقاؤنا"، لكن يؤثر اقتصادياً في أوروبا.

اخر الأخبار