بوتين يحدد المجال الرئيسي للتعاون الاقتصادي مع الصين

تابعنا على:   19:50 2022-11-29

أمد/ موسكو: أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين، مشيرا إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين تشهد تطورا، وخاصة في قطاع الطاقة.

جاء ذلك في رسالة رحب من خلالها الرئيس الروسي بالمشاركين في منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني، الذي انطلق يوم الثلاثاء.

وجاء في الرسالة: "أرحب بكم بمناسبة افتتاح المنتدى الروسي الصيني الرابع لأعمال الطاقة. على الرغم من الوضع الدولي، تواصل الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين روسيا والصين في النمو. وأحد المجالات الرئيسية والأكثر ديناميكية في تعاوننا الاقتصادي على الدوام هو الطاقة".

وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين تمكنتا من ضمان مستوى عال من العلاقات في قطاعات النفط والغاز والفحم والكهرباء.

وشدد على أن "المشاريع المشتركة مثل بناء محطات الطاقة النووية في الصين وإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي الروسي يتم تنفيذها بحسب الخطة.

كذلك لفت الرئيس الروسي إلى دور منتدى الأعمال في توسيع التعاون في قطاع الطاقة بين موسكو وبكين، حيث يوفر المنتدى حوارا منتظما بين ممثلي الدوائر الحكومية والشركات الصناعية الرائدة في البلدين. 

من جهته أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الطاقة هي حجر الزاوية في التعاون الصيني الروسي، وأشار إلى أن التعاون بين روسيا والصين في قطاع الطاقة يظهر الاستدامة، رغم التحديات الخارجية.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن الصين تعتزم بناء شراكة متينة مع روسيا في قطاع الطاقة. مشددا على استعداد بلاده لدعم أمن الطاقة الدولي مع روسيا.