"أكسيوس": إيران ملتزمة تجاه تايلاند بأنها لن تستهدف السياح الإسرائيليين على أراضيها

تابعنا على:   22:46 2022-11-29

أمد/ تل أبيب: قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، يوم الثلاثاء، أن حكومة تايلاند أخطرت الحكومة الإسرائيلية بأنها تلقت التزاما من إيران بعدم شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية على الأراضي التايلاندية، وفقا لبرقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية واثنين من المسؤولين الإسرائيليين الذين تم إطلاعهم على الأمر.

وأوضح الموقع، أن تايلاند تعد وجهة سياحية رئيسية للإسرائيليين، حيث اتهم مسؤولون إسرائيليون عملاء إيرانيين عدةمرات في العقد الماضي بمحاولة شن هجمات على إسرائيليين في البلاد.

ونقل الموقع، عن وسائل إعلام تايلاندية، أن قوات الأمن التايلاندية في حالة تأهب قصوى بسبب مخاوف بشأن عملاء إيرانيين محتملين في البلاد، حيث تم اعتقال عميل إيراني في إندونيسيا المجاورة في يونيو الماضي.

وأفاد الموقع أن المديرة السياسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أليزا بن نون، التقت في 15 نوفمبر بمسؤول كبير في وزارة الخارجية التايلاندية في بانكوك، وفقا لنسخة من البرقية الدبلوماسية التي اطلعت عليها أكسيوس.

وأطلع المسؤول بن نون على رحلة قام بها إلى طهران في أغسطس، كانت القضية الرئيسية التي نوقشت فيها هي الأمن.

ووفقا للبرقية الإسرائيلية، قال الدبلوماسي التايلاندي البارز إنه طلب من الإيرانيين إعادة تأكيد التزام، تم التعهد به لأول مرة قبل عام واحد ولكن لم يكن معروفا علنا حتى الآن، بعدم استهداف الإسرائيليين في تايلاند، وشدد الإيرانيون على أنهم سيلتزمون بهذا الالتزام.

وأكد مسؤولان إسرائيليان الرواية لكنهما تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بمناقشة الاجتماع.

ونقل الموقع، عن سفير تايلاند لدى إسرائيل بانابها تشاندراراميا، قوله لموقع "أكسيوس" قوله إن هذه الرواية غير دقيقة لكنه لم يحدد أي جوانب. 

كما نقل الموقع، عن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: "نحن لا نعلق في وسائل الإعلام على محتويات المحادثات الدبلوماسية".

وأفاد الموقع، أنه خلال العام الماضي، زعمت وكالة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد أنها أحبطت العديد من المؤامرات ضد المسؤولين الإسرائيليين ورجال الأعمال والسياح في بلدان مثل تركيا وجورجيا وقبرص.

وأوضح الموقع، أن إسرائيل تشعر بالقلق بشكل خاص من الهجمات المحتملة على مواطنيها في الخارج لأن الحكومة الإيرانيةهددت بالانتقام من اغتيال العديد من المسؤولين العسكريين الإيرانيينوالعلماء النوويين، والتي تلقي باللوم فيها على إسرائيل.

وحسب الموقع، نفت إيران مرارا استهداف إسرائيليين في دول ثالثة، رافضةالتقارير التي تحدثت عن مؤامرة مزعومة ضد سياح إسرائيليين في إسطنبول هذا الصيف، على سبيل المثال، ووصفتها بأنها "لا أساس لها من الصحة".

وأشار الموقع، أن ثلاثة إيرانيين سجنوا بتهمة محاولة هجوم بالقنابل في تايلاند عام 2012، بعد يوم مناستهدافدبلوماسيين إسرائيليين في الهند وجورجيا.

وأطلق سراحهم في عام2020 كجزء مما وصفته الحكومة التايلاندية بنقل السجناء الذي تضمن الإفراج عن الأكاديمية الأسترالية كايلي مور جيلبرت، التي اعتقلت في إيران في عام 2018.

اخر الأخبار