رحيل اللواء المتقاعد أحمد عبدالله حسن سلهوب السويطي

تابعنا على:   15:59 2022-12-04

لواء ركن / عرابي كلوب

أمد/ ترجل فارس أخر من فرسان حركة فتح عن صهوة جواده بعد عناء مع المرض أنه القائد الوطني الكبير وصاحب رسالة حب الوطن والوفاء لانتمائه وصاحب المواقف المشرفة والمسيرة النضالية والكفاح الطويل أبن فلسطين البار اللواء / أحمد عبدالله حسن سلهوب السويطي (أبو فادي) رئيس بلدية مدينة دورا وعميد عشيرة السويطي عصر يوم السبت الموافق 3/12/2022م في المستشفى الاستشاري برام الله.
المناضل / أحمد عبدالله حسن سلهوب السويطي من مواليد مدينة دورا عام 1958م تربى وترعرع في أزقتها ودرس ونهل العلم من مدارسها حتى حصل على الثانوية العامة.
التحق بصفوف حركة فتح عام 1976م.
التحق بجامعة النجاح الوطنية عام 1980م وكان من مؤسسي الشبيبة الفتحاوية في الجامعة.
أعتقل عام 1982م وأودع سجن الخليل.
ربط حياته منذ ريعان شبابه بقضيته الوطنية.
كان قائداً مثابراً في العمل التنظيمي، تقدم الصفوف وتميز في التعبئة والتوجيه والمواجهة في أحلك الظروف وأصعبها، حمل فكرة التحرر الوطني وبشر بها، وكان من أبرز طلائع الانتفاضة الأولى المباركة.
أعتقل مرات عديدة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على خليفة نشاطه النضالي والتنظيمي وخضع للإقامة الجبرية، تنقل بين سجون الخليل وجنين والنقيب وتعرض لأصناف عدة من التعذيب خلال التحقيق معه، أمضى أكثر من ثمان سنوات داخل السجون الإسرائيلية وكان من أبرز رموز وقيادات الحركة الأسيرة.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية كان أحد أعمدة جهاز الأمن الوقائي ومؤسسية في المحافظات الشمالية وعين مدير الجهاز في محافظة الخليل حيث شغل مدير مكتب الأمن الوقائي في دورا عام 1996م، أنتقل الى جنين وعمل مدير المكتب من عام 1997م وحتى 1998م.
 شغل منصب نائب مدير العمليات المركزية في جهاز الأمن الوقائي.
عمل في وزارة الداخلية عام 2003 – 2004م، شارك في العديد من الورش والدورات المهنية المختصة لتفعيل دور المؤسسات الأمنية.
أستلم مدير الأمن الوقائي في محافظة الخليل عام 2007م.
أحيل الى التقاعد عام 2017م برتبة اللواء.
أصبح نائباً لرئيس بلدية دورا عام 2012 – 2013م.
أنتخب اللواء / أحمد سلهوب رئيساً لبلدية مدينة دورا عام 2018م ولدورتين والدورة الثانية عام 2022م، فهو شخصية إبداعية مخلص في عمله رجل عظيم كان رائداً وناشطاً في العمل الطلابي في جامعة النجاح الوطنية حيث كان نائب رئيس مجلس الطلبة والناشط السياسي والنقابي والطلابي، وكان له دوراً مهماً في المؤسسة الأمنية.
عرف عنه عطاءه وتفانيه في العمل وحبه الذي لا ينبض للوطن بعيداً عن أي مصالح أو منافع شخصية كان يؤمن دوماً بفكرة التميز وبضرورة العمل وأنه لا حدود للعطاء والانتماء منذ استلامه رئاسة بلدية مدينة دورا عمل بإدارة حكيمة وعادلة وحاسمة وبسبب جهوده المستمرة في تطوير مدينته بدأ بشق وتعبيد الطرق وتطوير لكافة مرافق البلدة حيث أصبحت بلدية دروا من أكفأ وأفضل البلديات في الوطن.
أبو فادي لم يبخل على الوطن والبلد والخليل ودورا في يوم الأيام كان رجلاً شهماً معطاءً، أفنى زهرة شبابة مدافع بالكلمة ومقاوم صلب صاحب الكلمة الجريئة والصريحة وكلمته كانت الحاسمة دائما أحب الخير لدورا وأحبه الجميع وسهر الليالي من أجلها.
كان دائماً أهلاً للعطاء والانتماء الحقيق ولا يخشى كلمه الحق وكان نبراساً بأخلاقه الحميدة وصاحب البسمة التي لا تفارق محياه تنثر المحبة وتزرع الأمل والبهجة، رجل الإصلاح العشائري في محافظة الخليل ومن الشخصيات الاعتبارية في المدينة عرف بطيبته وخدمته لأهله ووطنه.
عاش مناضلاً في ساحات الوغي وخادماً لشعبه في ساحات البذل والعطاء والعمل، لمع نجمه وتميز في الإدارة والبناء والتنمية التي قادها في مدينة دورا وكان حريصاً عليها.
هو إنسان صاحب الكلمة الصادقة التي لا تهادن في مدرسة الوطن الكبير، كان قائداً وحدوياً وميدانياً وصادقاً فهو قائد وطني ومناضلاً صلباً ورجل المبادئ والمواقف وشخصيته اعتبارية مميزة بكاريزما عالية وعزيمة صادقة لا تلين، قائد اجتماعي ذو رؤيا صائبة ونظرة ثاقبة ورجولة وقدرات جامحة وأكثر من ذلك فيه الكثير والكثير من محبه أخوانه وصاحب الواجب والوفاء فهو عطاء ونقاء ونموذجاً للرجل الشريف دائماً كان في حالة مليئة بالنشاط والحيوية تزينها مبادئ التضحية والتفاني والوطنية الخالصة، يواصل مسيرته باستمرار في خدمة أهله ومدينته وشهبه ووطنه فكان متواجداً في كل الميادين الرجل الشهم والعصامي.
كان جبلاً شاهقاً من جبال جنوب فلسطين الراسخة وصوتاً عالياً من أصواتها ونجماً متوهجاً من نجومها وقلباً مسكوناً بفلسطين وقضيتها، سليل الكلمة والفعل مدرسة حركية ووطنية المناضل العنيد في صفوف حركة فتح مؤمناً بالتقاليد الثورية والوطنية ولم يتنازل عنها ودافع بجهده وإمكانياته لرفعتها وتماسكها وكان على الدوام من سادة الثبات الوطني في القول والفعل والسلوك إيماناً راسخاً بأن القضية الفلسطينية سوف تنتصر بأجيالها.
اللواء / أحد سلهوب متزوج وله من الأبناء ثلاثة من الذكور وهم (فادي – يزن – محمد والبنات فداء – يمامه).
منذ فترة وهو يعاني من المرض حيث أدخل في الفترة الأخيرة المستشفى الاستشاري برام الله للعلاج، حتى المرض قاومه بصبر وعزيمة لا تلين.
عصر يوم السبت الموافق 3/12/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد أن أعياه المرض وتم نقل جثمانه الطاهر الى مدينة دورا حيث كانت جماهير غفيرة في استقبال الجثمان أمام مبنى البلدية لدى وصوله من رام الله حيث تمت الصلاة على جثمانه ظهر يوم الأحد الموافق 4/12/2022م في مسجد دورا الكبير وشيع بجنازة عسكرية الى مأواه الأخير في مقبرة كنار الجديدة بمشاركة جماهيرية حاشدة عن عمر يناهز (64) عاماً وبعد مسيرة حافلة بالنضال والعمل والتضحية، وفاته خسارة لفلسطين وحركة فتح ستفتقدك مدينتك وأزقتها وشوارعها يا أبا فادي لأنك أعطيت الوطن بدون كلل أو ملل سنفتقد الرجل صاحب الموقف في كل منعطف.
رحم الله اللواء / أحمد عبدالله حسن سلهوب السويطي (أبو فادي) وأسكنه فسيح جناته.

تنعى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح - مفوضية التعبئة والتنظيم- ببالغ الحزن والأسى المناضل الوطني والفتحاوي الأصيل، طيب النهج والأثر:
 اللواء أحمد سلهوب -أبو فادي
رئيس بلدية دورا وأحد أعلام المدينة والوطن، صاحب السجل النضالي والوطني والمجتمعي، الذي انتقل إلى رحمته تعالى هذا اليوم إثر مرض عضال، تاركا لشعبه ومحافظة الخليل وأهلها نهضة تنموية شكلت مفخرة للفلسطيني المعطاء.
 وامام هذا المصاب الفلسطيني الجلل تقدم حركة فتح -مفوضية التعبئة والتنظيم بخالص التعازي والمواساة لعائلته وأشقائه وأبنائه وذويه ومحبيه وشعبنا الفلسطيني.
مبتهلين للمولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته في حضرة الشهداء والصالحين، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
التعبئة والتنظيم
حركة فتح المحافظات الجنوبية تنعى القائد الوطني الكبير اللواء احمد سلهوب " ابو فادي"
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ" 
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ".
تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ومفوضية الإعلام والثقافة في الاقاليم الجنوبية بخالص العزاء والمواساة إلى آل سلهوب الكرام بوفاة المغفور له بإذن الله:
القائد الوطني اللواء: احمد سلهوب " ابو فادي"
 رئيس بلدية دورا ومن أبرز قادة العمل الميداني في الانتفاضة الاولى.
تولى عدة مهمات في قيادة العمل الأمني والعسكري في دولة فلسطين.
أحد كبار رجال الاصلاح في محافظة الخليل الذي ترجل اليوم السبت بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء وخدمة الثورة الفلسطينية في مختلف محطات النضال الفلسطيني.
نسأل المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشه/داء والصديقين وحسن اولئك رفيقاً، وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
 مفوضية الإعلام والثقافة - الأقاليم الجنوبية
ينعى مدير عام جهاز الأمن الوقائي اللواء عبد القادر التعمري (ابو المعتصم) وإدارة العلاقات العامة والإعلام والنوع الاجتماعي وكافة ضباط وضباط صف وعناصر الجهاز المناضل الكبير اللواء أحمد سلهوب (أبو فادي) الذي وافته المنية مساء اليوم السبت بعد مرض عضال.
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى بلدية دورا وأهالي مدينة دورا رئيس بلدية دورا اللواء أحمد سلهوب السويطي (أبو فادي)
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
يتقدم اللواء / نضال أبو دخان قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني وكافة ضباط وضباط صف وجنود القوات بأحر التعازي والمواساة لذوي وأقارب وأصدقاء القائد الوطني الكبير اللواء/ أحمد سلهوب رئيس بلدية دورا والذي وافته المنية بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز وخدمة القضية الفلسطينية سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تنعي القائد الوطني الكبير اللواء احمد سويطي 
تتقدم الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ممثلة برئيس الهيئة في الوطن والشتات اللواء صلاح شديد واللواء سعيد فنونه والهيئة الادارية بأحر التعازي والمواساة من عائلة سلهوب سويطي بوفاة القائد الوطني الكبير اللواء أحمد سلهوب سويطي أبو فادي رئيس بلدية دورا الذي وافته المنية اليوم الجمعة.  
وبهذا المصاب الجلل تتقدم الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين بخالص التعازي والمواساة من عائلة سلهوب الكرام عامة ومن ابناء واشقاء المرحوم اللواء احمد سلهوب  
سائلين المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته 
انا لله وانا اليه راجعون. 
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين 
مفوض الاعلام المركزي
على طريق الله والوطن على طريق الثورة والشهداء تنعى الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في محافظة الخليل وكل المحافظات والشتات الاخ المناضل اللواء احمد سلهوب سويطي ابو فادي الذي انتقل الى رحمة ربه وهو يعتبر من خيرة الرجال الشرفاء المخلصين والاوفياء والمميز بالأمانة والاخلاق والطهارة.
الى جنات الخلد يا ابا فادي وتعازينا الحارة لكل المناضلين والاهل.
وعظم الله اجر كل الاخوة وابناء الوطن.
وانا لله وانا اليه راجعون
تسليما بقضاء الله وقدره وببالغ الأسى والحزن تنعي الهيئتين الإدارية والعامة للهيئة الفلسطينية لحملة الدكتوراه في الوظيفة العمومية اللواء المناضل الكبير والأسير السابق والشخصية الوطنية والقائد الوطني أحمد سلهوب رئيس بلدية دورا، ورجل الاصلاح، تعازينا الحارة لأسرته ولعائلة السويطي وزملاؤه ومحبيه وأصدقائه وعائلات وأهالي دورا والوطن عامة رحمه الله واسكنه فسيح جناته، وانا لله وانا اليه راجعون.

اخر الأخبار