دول الغرب تستخدم وسائل غير مشروعة...

روسيا تحذر من تحول خطير في النظام العالمي

تابعنا على:   16:43 2022-12-05

أمد/ موسكو: قال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إن دول الغرب التي تستخدم وسائل غير مشروعة للتنمر على الآخرين للعب وفقا لقواعدها محكوم عليها بالفشل في نهاية المطاف.

وأشار ميشوستين، خلال مؤتمر عبر الفيديو مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج يوم الاثنين، إلى أن “النظام العالمي يمر بتحول خطير”، مضيفا أن بعض الدول الغربية قررت استخدام العقوبات الاقتصادية غير المشروعة والقيود والضغوط السياسية في محاولة لفرض قواعدها الخاصة، مع تجاهل مصالح الدول الأخرى تماما.

وأضاف: “مثل هذه المحاولات محكوم عليها بالفشل”.

وقال ميشوستين إن شراكة روسيا الاستراتيجية مع الصين، من ناحية أخرى، لا بد أن تنجح وستكشف عن إمكاناتها الإبداعية الكبيرة في المشهد الجيوسياسي المتغير.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء الروسي، في الاجتماع السنوي ال27 بين رئيسي حكومتي موسكو وبكين.

وأضاف أن روسيا مستعدة للوفاء بجميع التزاماتها التعاقدية المتعلقة بتسليم الطاقة إلى الصين ومستعدة للعمل في مشروعات جديدة وأكثر شمولا في هذا المجال.

التخلي عن الدولار

وأعلن ميشوستين عن اتفاق روسيا والصين، على إجراء معاملات الطاقة باستخدام العملات الوطنية بدلا من الدولار الأمريكي، موضحا أن ما يقرب من نصف إجمالي التجارة بين البلدين تتم الآن باستخدام الروبل الروسي أو اليوان الصيني.

وذكر أن هذه هي الطريقة “على وجه التحديد” التي ينبغي أن تتم بها التجارة وفقا لمنطق السياسات الاقتصادية والمالية السيادية في عالم متعدد الأقطاب.

وذكر رئيس الوزراء الروسي، أنه في الأشهر العشرة الماضية، وصلت التجارة بين روسيا والصين إلى معدلات نمو من رقمين وزادت بنحو الثلث، لتقترب من 150 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز 200 مليار دولار في المستقبل القريب.

يشار إلى أن بكين أبدت تحفظات بشأن حملة موسكو العسكرية ضد كييف إلا أنها حافظت على موقف محايد إلى حد كبير بشأن الصراع ورفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية على روسيا. 

وواصل الدبلوماسيون الصينيون الدعوة إلى حل سلمي وانتقدوا جهود الغرب لضخ المزيد من الأسلحة في المنطقة قائلين إن ذلك لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الأعمال العدائية.