إدانات وعقوبات.. غضب دولي بعد إعدام إيران لأكبري

تابعنا على:   18:28 2023-01-14

أمد/ عواصم- وكالات: لم تتوقف الإدانات وردود الفعل الغربية الغاضبة بعد إعلان طهران يوم السبت، إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، بتهمة التجسس لصالح لندن. وكانت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية في إيران قالت في تغريدة على تويتر في وقت مبكر السبت أنه تم تنفيذ حكم الإعدام، دون تحديد موعد التنفيذ.

وجاء الإعلان الإيراني، بعد تصريح لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة، قال فيه إن إيران يجب ألا تمضي قدماً في إعدام أكبري، وهو نداء أطلقته بالمثل وزارة الخارجية الأمريكية.

وفي تسجيل صوتي يُفترض أنه لأكبري، بثته خدمة هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي فارسي) الأربعاء، قال أكبري إنه اعترف بجرائم لم يرتكبها بعد تعرضه لتعذيب شديد.

ويرى مراقبون أن هذا الأمر سيؤدي حتماً إلى زيادة الضغوط على العلاقة بين إيران والغرب، وهي علاقة متوترة منذ سنوات على خلفية الملف النووي الإيراني والقمع الذي تمارسه طهران بحق المحتجين.

غضب بريطاني

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك عن شعوره بـ "الذهول" إزاء إعدام أكبري.
وكتب سوناك، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) نقلتها وكالة الأنباء البريطانية/بي إيه ميديا"هذا عمل قاس وجبان، نفذه نظام همجي، بدون أي احترام لحقوق الإنسان لشعبه".

وأعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي السبت فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني.
وقال كليفرلي: "العقوبات على المدعي العام الإيراني اليوم تعكس اشمئزازنا من إعدام علي رضا أكبري ... المدعي العام هو أهم محرك في استخدام إيران لعقوبة الإعدام. نحمل النظام المسؤولية عن انتهاكاته المروعة لحقوق الإنسان".

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي السبت إن بلاده ستسحب سفيرها من إيران مؤقتا في أعقاب إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، مضيفا أن لندن تبحث الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تتخذها ضد طهران.

وقال لجهات بث “من المهم إدراك أن ردنا لا يقتصر بالضرورة على الإجراءات التي أعلنت عنها اليوم”.

وتابع “سأقرر بشكل واضح بالتشاور مع زملائي في الحكومة ما هي الإجراءات الأخرى التي قد نختار اتخاذها ولكنني لن أتكهن بها اليوم”.

عمل وحشي

وانضمت الولايات المتحدة الأمريكية إلى بريطانيا في التنديد بتنفيذ حكم الإعدام "المروع".
وكتبت السفيرة السفيرة الأمريكية في لندن جين هارتلي على تويتر "إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري في إيران مروع ومثير للاشمئزاز. الولايات المتحدة تنضم إلى المملكة المتحدة في التنديد بهذا العمل الوحشي. قلبي مع عائلة علي رضا".

دعوات لمعاقبة طهران

بدورها، دانت فرنسا "بأكبر قدر من الحزم" إعدام المواطن الإيراني البريطاني.

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إعدام المواطن الإيراني البريطاني علي رضا أكبري، واصفا ذلك بالعمل "الشنيع والوحشي".

وقال ماكرون، عبر تويتر، إن "إعدام أكبري عمل شنيع ووحشي. تمت إضافة اسمه إلى القائمة الطويلة لضحايا القمع وعقوبة الإعدام في إيران".

وأعرب عن تضامنه مع المملكة المتحدة والشعب الإيراني.

وقالت الوزارة الخارجية الفرنسية "تمّ استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في باريس مرة أخرى صباح اليوم للتعبير عن استنكارنا" وتحذيره من أنّ "انتهاكات إيران المتكرّرة للقانون الدولي لا يمكن أن تمرّ من دون رد، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بمعاملة مواطنين أجانب تحتجزهم هذه الدولة بشكل تعسّفي".

وفي ألمانيا، أدانت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك أكبري، ووصفته بعمل غير إنساني من قبل القيادة الإيرانية.

وكتبت بيربوك على موقع تويتر السبت: "نقف مع أصدقائنا البريطانيين وسنواصل تنسيق أعمالنا عن كثب ضد النظام، كما سنواصلل دعمنا للشعب الإيراني".

من جانبها، دانت منظمة العفو الدولية السبت على تويتر "الهجوم الشنيع" لإيران على "الحق في الحياة".

وقالت: "إعدام السلطات الإيرانية المواطن الإيراني البريطاني علي رضا أكبري هو دليل جديد على هجومها الشنيع على الحق في الحياة"، داعية الحكومة البريطانية إلى "التحقيق بشكل كامل" في اتهامات بتعرضه للتعذيب على ما يبدو.

اخر الأخبار