خلال لقاءه بـ اشتية..

بوريل: الاتحاد الأوروبي يؤيد حل الدولتين وتعزيز إمكانية تطبيقه

تابعنا على:   22:33 2023-01-23

أمد/ بروكسل: قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه التقى رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الذي أبلغه عن الإصابات والوفيات في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا: «سنستمر بنقاشاتنا لتعزيز العلاقات على المستوى الوزاري مع السلطة الفلسطينية».

حل الدولتين

وأشار بوريل، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الإثنين، إلى أن «الاتحاد الأوروبي يؤيد حل الدولتين على الأرض وتعزيز إمكانية تطبيقه».

وأضاف: «نعمل على جدول لتنظيم الانتخابات الفلسطينية وسندعم ذلك».

وتطرق بوريل للحديث عن إيران، فقال: «فرضنا الحزمة الرابعة من العقوبات عليها، 37 شخصا وكيانا من مجال الإعلام ومسؤولين عن الحرس الثوري، وهنالك مشاورات»، مشيرا إلى أن «المباحثات النووية الإيرانية لم تمُت لكنها لن تتقدم حاليا».

بدوره، وضع اشتية بوريل في صورة الأوضاع بالأراضي الفلسطينية، في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة، التي تشجع التوسع الاستيطاني بالتشريع والتصريح، ويقتحم وزراؤها باحات المسجد الأقصى ويحرضون عليه.

ودعا رئيس الوزراء الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات الأحادية والانتهاكات بحق أبناء شعبنا، واحترام الوضع القائم والتاريخي في المسجد الأقصى.

وشدد على أهمية إعادة إحياء العملية السياسية في ظل انسداد الأفق السياسي، وضرورة البناء على مبادرة السلام العربية، بالشراكة مع الأشقاء العرب ومختلف الأطراف.

وعبّر رئيس الوزراء عن شكره للاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل لفلسطين، مؤكدا الرغبة بتعزيز هذا التعاون والشراكة، من خلال اتفاقية شراكة كاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي.

دعم أوكرانيا

وبخصوص الحرب الروسية الأوكرانية، قال بوريل إن «ألمانيا لا تمانع تقديم دول أخرى دبابات ليوبارد لأوكرانيا».

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: «وافقنا اليوم على تقديم 500 مليون إضافية لدعم أوكرانيا عسكريا، و45 مليون يورو لتدريب القوات الأوكرانية، ما يصل بقيمة الدعم الأوروبي العسكري إلى 3.60 مليار بشكل عام»، منوها بأن هناك «49 مليار يورو قدمها الاتحاد لدعم أوكرانيا عسكريا واقتصاديا من الدول الأوروبية ومؤسسات التكتل».

مطالبات بمحاسبة روسيا

وشدد المسؤول الأوروبي على ضرورة محاسبة روسيا لانتهاكها القانون الدولي، مؤكدا: «لم نرَ رغبة حقيقية من روسيا للوصول إلى سلام عادل ومستدام، وهنالك مساعٍ دولية خاصة في الأمم المتحدة مع المحكمة الجنائية الدولية وإنشاء مكتب دولي في لاهاي لمساءلة روسيا».

تراجع أسعار النفط

وعرض بوريل مؤشرا يظهر تراجع أسعار النفط بعد اعتماد تسقيف أسعار النفط الروسي، مؤكدا أن أسعار النفط تراجعت بنسبة 50%، وأن شراء النفط الروسي صار بحسب قانون الطلب، وروسيا تخسر 40 دولارا من ثمن برميل النفط السابق.

اخر الأخبار