إسرائيل: مشروع قانون لاستبعاد ممثلي الأحزاب العربية من الكنيست

تابعنا على:   07:21 2023-01-25

أمد/ تل أبيب: كشفت وسائل إعلام عبرية، عن مقترح قانون قدمه رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل ورئيس لجنة الكنيست، أوفير كاتس، يهدف لاستبعاد الأحزاب العربية من الكنيست، بسبب مواقفها التي يصنفها بأنها "داعمة للإرهاب".

وقالت القناة الـ(12) العبرية عبر موقعها الإلكتروني، أنّ غالبية الأعضاء العرب في الكنيست حالياً ستكون أهليتهم للبقاء موضع تساؤل وفق مقترح القانون.

وأكدت القناة العبرية، أن "مشروع القانون ضمن خطة الإصلاح القضائي التي يتبناها الائتلاف الحكومي، ويتضمن استبعاد المحكمة العليا لأي مرشح أو عضو كنيست أدلى بتصريحات داعمة للإرهاب"، في إشارة لمواقف الأحزاب العربية في إسرائيل التي تناهض الخطوات التي تقوض السلام مع الفلسطينيين.

وأضافت أن "مشروع القانون يهدف لتسهيل شروط تنحية الأحزاب العربية، وإلغاء أهلية المزيد من الأطراف العربية في الكنيست"، مشيرة إلى أن رؤساء الائتلاف اتفقوا في ما بينهم على الترويج للقانون.

وشددت، أن "أعضاء الكنيست يعملون على صيغ مختلفة، ونشرنا إحداها بقيادة رئيس الائتلاف"، مشيرة إلى أن الأطراف الأخرى في الائتلاف تفكر في اتخاذ "خطوات أبعد مدى".

وأشارت، إلى أنه "وفقاً لمشروع القانون، سيكون من الكافي تقديم تصريحات فردية لاستبعاد قائمة أو عضو في الكنيست، بما في ذلك حتى المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الداعمة للإرهاب".

اخر الأخبار