سقوط إصابات..

اندلاع مواجهات ومسيرات غضب في مدن الضفة وقطاع غزة تنديدا بمجزرة جنين

تابعنا على:   15:09 2023-01-26

أمد/  محافظات: أعلنت وزارة الصحة،  الخميس، إصابة 4 شبان، حالة أحدهم خطيرة، جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي، خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وذكرت الصحة، أن شاباً أصيب بالرصاص الحي في منطقة الصدر، ووصفت حالته بالخطيرة، فيما الآخران أصيبا في ساقيهما، ونقلوا جميعا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، تنديدا بمجزرة الاحتلال في جنين ومخيمها.

وخرج عشرات الطلبة من جامعة بيرزيت في مسيرة باتجاه حاجز "بيت إيل" العسكري، المقام على أراضي المواطنين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث اندلعت مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص، وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاههم.

هذا واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، في مدينة قلقيلية ما أدى لإصابة 4 شبان وصلت مستشفى قلقيلية الحكومي وإصابة متوسطة بالرصاص الحي في الفخذ وصلت مستشفى بيت جالا الحكومي.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز الجنوبي من مدينة قلقيلية "منطقة جلجولية"، أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب الشبان الذين خرجوا تنديدا بالمجزرة في جنين ومخيمها، دون أن يبلغ عن إصابات.

هذا وأصيب عشرات المواطنين، الخميس، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم.

وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال بمحاذاة بوابة جدار الفصل العنصري غرب ضاحية شويكة شمالا، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين ومخيمها.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط مصانع جيشوري غرب طولكرم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى الى وقوع إصابات بالاختناق.

من جهة أخرى، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي،  الخميس، في عدة مناطق من محافظة الخليل، تنديدا بالمجزرة الوحشية التي ارتكبت بحق أبناء شعبنا في جنين ومخيمها، وأدت إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح العشرات.

وأفاد المصادر، بأن مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وعلى مدخل بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمالا، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.

وفي القدس، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، حاجز مخيم شعفاط العسكري شمال شرق القدس المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز عقب اندلاع مواجهات مع الشبان الذين خرجوا للتنديد بجرائم الاحتلال في جنين، واستمرار احتجاز جثمان الشهيد محمد علي الذي ارتقى برصاص الاحتلال أمس الأربعاء أثناء التصدي لعملية هدم منزل الشهيد عدي التميمي.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، وأخرى في بلدة الرام، تنديدا بمجزرة الاحتلال ضد أبناء شعبنا في جنين.

هذا وجابت مسيرات عفوية غاضبة شوارع عدة محافظات بالضفة الغربية وقطاع غزة، ظهر يوم الخميس، غضبًا وتنديدًا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين صباح يوم الخميس وراح ضحيتها تسعة شهداء وعدد من الإصابات.
وبالتزامن مع الإضراب الشامل وإغلاق المحلات التجارية أبوابها في عدة محافظات بالضفة، حدادًا على أرواح الشهداء، جابت مسيرات طلابية من طلبة المدارس والجامعات شوارع المدن والمحافظات المختلفة على وقع الهتافات الغاضبة والتي تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدعو لتصعيد المقاومة.

وشارك آلاف المواطنين، مساء الخميس، في مسيرات ووقفات جماهيرية خرجت في مدن قطاع غزة من رفح حتى بيت حانون، نصرةً وإسنادا لمدينة جنين ومخيمها، وتنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها المدينة والمخيم صباح اليوم.

وشارك في المسيرات والوقفات، ممثلون عن القوى الوطنية والإسلامية وجموع كبيرة من أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية، الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات المنددة بعدوان الاحتلال المتواصل على جنين والقدس ومختلف المحافظات الشمالية.

وأفاد مصادر محلية بأن مجموعات من الشبان توجهوا نحو السياج الفاصل شرق غزة وأشعلوا الإطارات بالقرب منه،  تعبيرا عن غضبهم من جرائم الاحتلال ضد شعبنا، داعين إلى الوحدة في مواجهة التحديات التي تحدق بالقضية الفلسطينية من حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة.

وفي سياق منفصل، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الخميس، مساحات من أراضي قرية خربة جبارة جنوب طولكرم.

وقال نائب رئيس المجلس القروي رامي عودة، إن جرافتين ترافقهما قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت القرية وجرفت أرض "خلة حميدي" بمساحة 2 دونم، عند مدخل القرية بكل ما يحيطها من سلاسل وجدران.

وأضاف، أن هذه الأرض هي ضمن مساحة 800 دونم، استولى عليها الاحتلال ضمن قرارات الاستيلاء التي أقرها عام 2019، لإقامة منطقة صناعية على امتداد أراضي جبارة وقرية شوفة جنوب شرق طولكرم.

وأوضح عودة أن القرية لم تسلم من ممارسات الاحتلال الذي لا يتوانى في اي لحظة عن اقتحامها، وتخريب أرضيها، وتجريفها، وهدم المنشآت السكنية والزراعية، بحجة البناء دون ترخيص.

اخر الأخبار