جـديـد الـروائـي والأسـيـر بـاسـم خـنـدقـجـي قناع بلون السماء

تابعنا على:   22:20 2023-02-02

بـاسـم خـنـدقـجـي

أمد/ صدَرَ عن دار الآداب في بيروت، أواخر شهر كانون ثاني/يناير المنصرم، رواية جديدة للروائي والشاعر الفلسطيني الأسير باسم خندقجي، مكونة من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول منها بعنوان (قناع بلون السماء).

يعتبر هذا العمل الروائي، الرابع بين الروايات والدواوين الشعرية للروائي باسم خندقجي، حيث تم طباعة ونشر الروايات في بيروت، ومنها: مسك الكفاية، خسوف بدر الدين، نرجس العزلة، أنفاس امرأة مخذولة. وديوانين شعريين هما: الاول طقوس المرّة الأولى، أنفاس قصيدة ليلية، بالإضافة للمقالات التي سبق أن نشرت في العديد من المجلات والصحف والمنابر الثقافية والمواقع الالكترونية.

وقد سبق أن صدرت للروائي خندقجي عن دار الآداب وهي - أعرق دور النشر العربية التي أنشأت عام 1956 - رواية "خسوف بدر الدين".

يذكر أن الروائي والأسير الرفيق باسم صالح خندقجي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، يقضي حكما بالسجن مدته ثلاث مؤبدات، أمضى ١٩ عاماَ متنقلا بين سجون الاحتلال الصهيوني، ويقبع حاليا في سجن "نفحة" بعد نقله إليه مؤخراَ من سجن "هداريم".

 

نبذة عن رواية (قناع بلون السماء):

نور عالِمُ آثارٍ يُقيم في مخيَّمٍ في رام الله.

ذات يوم، يجد هويَّةً زرقاء في جيب معطفٍ قديم، فيرتدي قناع المُحتلّ في محاولةٍ لفهم مفردات العقل الصهيونيّ.

في تحوُّلِ "نور" إلى "أور"، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيبِ إحدى المستوطنات، تتجلَّى فلسطين المطمورة تحت التربة بكلِّ تاريخها.

وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، بين نور وحبّه الجديد، بين الهويَّة الزرقاء والتصريح، بين السرديَّة الأصليَّة المهمَّشة والسرديَّة المختلقة السائدة، هل سينجح نور في إلقاء القناع والقضاء على أور، علَّه يصل إلى النور؟

اخر الأخبار